كهرباء الشارقة

قال سعادة الدكتور المهندس راشد الليم رئيس هيئة كهرباء ومياه الشارقة أن الهيئة بدأت تنفيذ خطة تطوير شاملة لشبكات الكهرباء في مختلف المناطق بإمارة الشارقة تستهدف استبدال الكابلات القديمة ووضع أخرى حديثة وفق أفضل المواصفات العالمية وتخفيض الفاقد من الشبكات بنسبة لا تقل عن 50 المائة وذلك بالتعاون والشراكة الاستراتيجية مع عدد من الشركات العالمية والمحلية .

و أشار إلى أن الهيئة ستشهد خلال المرحلة المقبلة طفرة في مجالات الشبكات والعدادات الذكية بالشارقة من خلال تشييد بنية الكابلات التحتية المطلوبة وتطبيق حلول هندسة الشبكات وتطوير مركز التحكم استنادا إلى أحدث نظم المعلومات الجغرافية للمساعدة على تخطيط وتصميم وصيانة البنية التحتية بكفاءة ودعم مجالات العمل في المناطق المختلفة.

جاء ذلك خلال استقبال سعادته لوفد من شركة اريكسون العالمية ضم أورفار هورتيج نائب رئيس الشركة للصناعة والمجتمع وماجنوس ماندرسون نائب الرئيس التنفيذي رئيس وحدة الأعمال والخدمات العالمية وماري سترانديجارد نائب رئيس الخدمات بالشركة لبحث سبل توفير متطلبات تطبيق منظومة الشبكات والعدادات الذكية وتفعيل التعاون والشراكة الاستراتيجية وتركيب أجهزة للتدقيق على الفاقد من شبكات الكهرباء بإمارة الشارقة .

وأوضح سعادة الدكتور المهندس راشد الليم أن الهيئة تعمل على تنفيذ توجيهات صاحب السمو الشيخ الدكتور سلطان بن محمد القاسمي عضو المجلس الأعلى حاكم الشارقة بضرورة تطوير شبكات الكهرباء في مختلف المناطق والحفاظ على ثبات واستقرار التيار في مختلف المناطق وتقديم الخدمات بمستويات عالمية والاهتمام بتطوير مهارات الكوادر البشرية ودعم برامج التدريب المختلفة.

وأكد أن تطبيق منظومة الشبكات والعدادات الذكية تعتمد على تحقيق الاستغلال الأمثل للطاقة الكهربائية إنتاجا ونقلا وتوزيعا واستهلاكا إلى جانب خفض كميات الطاقة المفقودة أثناء انتقال القدرة الكهربائية في مكونات النظام الكهربائي .. مشيرا إلى أن الشبكات الذكية تتطلب تطوير العديد من الأجهزة فى كافة مكونات الشبكة الذكية تشمل التوليد والنقل والتوزيع والحماية والتحكم وكذلك الأجهزة التى ينبغي توافرها لدى المستهلك ليحدد اختياراته ونمط استهلاكه.

وأشار إلى أن استخدام الشبكات الذكية يمكن أن يعمل على توفير حوالي 50 بالمائة من الطاقة الكهربائية .. موضحا أن الهيئة قد بدأت في دراسة إمكانية اعتماد وتطبيق معايير وأنظمة المنازل الذكية التي تتكامل فيها أنظمة استخدام الطاقة والتحكم في درجات الحرارة والإضاءة حيث تعد أنظمة المنازل الذكية وسيلة لتخفيض فواتير استهلاك الطاقة بشكل كبير نتيجة التحكم بشكل أفضل في معدلات الاستهلاك مع استمرار الفعالية في كفاءة وأداء الأجهزة الكهربائية مما يطيل عمرها التشغيلي.

وقال أن تطبيق منظومة الشبكات والعدادات الذكية بإمارة الشارقة يعد إحدى الاستراتيجيات الشاملة التي وضعتها الهيئة ضمن وثيقة الشارقة مدينة الترشيد لمواجهة عملية زيادة الاستهلاك وارتفاع الأحمال كما أنها ستقضى على مشكلات قارئ العداد والمحصل وطباعة الفواتير وتحصيلها لأن القراءة لكل المشتركين ستكون مرتبطة بالشبكة ويمكن قراءتها عن بعد حيث تعد العدادات الذكية الالكترونية نقلة نوعية .. مشيرا إلى أن الهيئة تسعى لتغيير جميع العدادات لتكون عدادات ذكية حيث تم إجراء دراسة مستفيضة وتم تركيب أكثر من 700 عداد ذكي بإمارة الشارقة.

وأكد أن التعاون مع " اريكسون " باعتبارها الشركة العالمية المتخصصة في مجال الخدمات التقنية وإحدى الشركاء في تنمية قطاع التكنولوجيا والشبكات الذكية سيسهم في تطوير الشبكات الذكية ومراكز التحكم وتطبيق منظمومة العدادات الذكية بجودة عالية وتقديم الخدمات بأفضل المواصفات.

ومن جانبه أشاد أورفار هورتيج نائب رئيس شركة اريكسون للصناعة والمجتمع بالمستوى المتميز لهيئة كهرباء ومياه الشارقة وسعيها نحو تطوير الخدمات والاعتماد على التكنولوجيا المتقدمة .. مؤكدا حرص الشركة على تفعيل التعاون مع الهيئة في مختلف المشروعات وإعداد البرامج التدريبية التي تعمل على تنمية وتعزيز مهارات الموظفين.