"غرفة عجمان" تنظم برنامجًا تدريبيًا

تنظم غرفة تجارة وصناعة عجمان خلال شهر فبراير القادم برنامجا تدريبيا متكاملا لإعداد وتأهيل المحكمين .. وذلك بهدف نشر الوعي التحكيمي وإعداد جيل من المحكمين ذوي الكفاءة والمقدرة على تسوية الخلافات والمنازعات في المعاملات التجارية.

تنظم الغرفة البرنامج بالتعاون والتنسيق مع خبراء متخصصين من مركز أبوظبي للتحكيم والمركز الإسلامي للتحكيم وكلية القانون في جامعة عجمان.

وأكد أحمد خليفة المويجعي مدير إدارة الشؤون القانونية في غرفة عجمان ..

حرص الإدارة على تنظيم العديد من الدورات والندوات القانونية على مدار العام والتي تستهدف العاملين والدارسين للقانون بجانب رجال الأعمال والمستثمرين بما يؤكد دور غرفة عجمان ومسؤوليتها المجتمعية تجاه أعضائها ومنتسبيها ومختلف شرائح المجتمع.

وأوضح أن برنامج تأهيل وإعداد المحكمين لعام 2015 - الذي ينفذه مركز عجمان للتوفيق والتحكيم التجاري بالتعاون مع عدد من خبراء التحكيم على مستوى الوطن العربي - يقدم عددا من المحاضرات النظرية تتناول تاريخ التحكيم وأنواعه ومزاياه والفرق بينه وبين الوسائل الأخرى لتسوية المنازعات وضوابط ومعايير التحكيم .. بجانب نبذة عن أهم المراكز والهيئات الإقليمية والدولية المعنية بالتحكيم.

وأشار إلى أن البرنامج يتضمن محاضرات نظرية تتناول ماهية اتفاق التحكيم ونماذجه من خلال شرط ومشارطة التحكيم وشرط صحة اتفاق التحكيم وضوابط صياغته والآثار المترتبة عليه ومبدأ استقلالية شرط التحكيم بجانب ماهية تشكيل هيئة المحكمين سواء باختيار المحكم ومواصفاته وقبول المحكم للمهمة ورد المحكم والجهة المختصة بالرد وغيرها من عناصر تشكيل هيئة التحكيم..

إضافة إلى إجراءات دعوى التحكيم ووثيقة التحكيم وشروطها وضوابط صياغتها وإعدادها وآثارها.

وذكر أن البرنامج سيشهد مناقشة المشاكل العملية في التحكيم من واقع خبرات المشاركين المحكمين وشرح كيفية تجاوز تلك الاشكالات.

وبالنسبة للجانب العملي قال إن البرنامج سيتخلله نموذجا تدريبيا حول قضية تحكيم افتراضية يتولى المتدربون إجراءاتها في شكل مجموعات عمل تتولى أدوار كل هيئة التحكيم " المركز والأطراف والمحكمة " بحيث يتم تداول القضية بشكل كامل لحين صدور القرار النهائي فيها.

وأشار المويجعي أن البرنامج يستهدف المحامين وطلبة كليات القانون والمستشارين القانونيين للمؤسسات الحكومية والخاصة وكل من لديه رغبة وميول للاختصاص في فض المنازعات التجارية بين الاطراف. 

وام.