مهرجان الأقصر للسينما

عقدت اللجنة العليا لمهرجان الأقصر للسينما الإفريقية اجتماعها الأول استعدادا لدورته السابعة والتي ستنطلق في الفترة من 10 إلى 22 مارس 2018 .

وشارك في الاجتماع كل من الفنان محمود حميدة والدكتور مدحت العدل والمنتج جابي خوري والمنتج هشام سليمان رئيس شبكة قنوات "dmc" والأديب يوسف القعيد والفنان صبري فواز والفنانة سلوى محمد علي والإعلامي أحمد فايق والخبير السياحي محمد عثمان عضو المجلس الأعلى للسياحة والدكتور خالد عبد الجليل مستشار وزير الثقافة لشئون السينما والإعلامية إنجي علي ورئيس المهرجان السيناريست سيد فؤاد.

وفي بداية الاجتماع الذى عقد بالمجلس الأعلى للثقافة، تحدث السيناريست سيد فؤاد رئيس المهرجان عن عناصر المهرجان وكشف عن السلبيات التي يجب تجنبها في الدورات المقبلة وطرح تصور إدارة المهرجان.

وتحدث النجم محمود حميدة – في بيان صادر عن المهرجان اليوم "الأحد"- عن أهمية توسيع مفهوم المهرجان ليشمل أي سينمائي أفريقي يعيش داخل القارة الإفريقية أو خارجها ، وضرورة الاهتمام بالمجتمع المحلي وربطه بالمهرجان .فيما أكد السيناريست د. مدحت العدل أن مهرجان الأقصر من وجهة نظره يعد أهم المهرجانات المصرية وأقرب طريق للبعد الإفريقي .

واعتبر الإعلامي أحمد فايق أن مهرجان الأقصر للسينما الإفريقية ليس مجرد مهرجان عادي ولكنه أمن قومي لمصر.وأكد الفنان صبري فواز أهمية توفير شاشات سينمائية في شوارع مدينة الأقصر لتصل الخدمة الثقافية للمواطن في كل مكان .

أما الأديب يوسف القعيد فقال إن المهرجان يحتاج إلى تطوير كبير ، واقترح وجود مسابقة للعمل الأول وكذلك فعالية للأفلام المأخوذة عن نص أدبي.
وتحدث الخبير السياحي الأقصري محمد عثمان عضو المجلس الأعلى للسياحة قائلا إن المهرجان يساوي 20 رحلة قمنا بها لدول العالم للترويج السياحي للأقصر ، مشيرا إلى أن المهرجان ساهم في تحسين الصورة الذهنية للأمان في مصر .

وطالبت الفنانة سلوى محمد علي بدعم المهرجان من الجهات الحكومية دون المساس بحرية المهرجان واستقلاليته . لافتة إلى أن المهرجانات في العالم يقيمها المجتمع المدني الذي يحمل مصداقية كبيرة .

وطالب الدكتور خالد عبد الجليل مستشار وزير الثقافة لشئون السينما بضرورة توسيع المهرجان والاستعانة بكوادر جديدة بالإضافة للموجودين حيث يحتاج المهرجان الآن إلى كفاءات أكبر وأكثر .

وفي نهاية الاجتماع ، تم الاتفاق النهائي مع المنتج هشام سليمان رئيس شبكة قنوات ****dmc**** وبين إدارة مهرجان الأقصر للسينما الإفريقية على بروتوكول تعاون وشراكة لرعاية الشبكة للمهرجان إعلاميا ودعمه ومساندته للخروج في أفضل صورة،وسيتم الإعلان عن كافة التفاصيل في مؤتمر صحفي خلال الشهر القادم.
وأكد سليمان أهمية المهرجانات السينمائية وضرورة دعمها لأنها لها دور ثقافي مهم،وأنه قام بعمل بروتوكول لدعم مهرجان القاهرة أيضاً .
فيما اعتذرت المخرجة عزة الحسيني مدير المهرجان عن عدم الحضور لوجودها في لجنة تحكيم مهرجان كيب تاون السينمائي بجنوب أفريقيا،والمخرج خالد يوسف لانشغاله بتصوير فيلمه الجديد " كارما " كما اعتذر المنتج د. محمد العدل والمخرج مسعد فودة نقيب المهن السينمائية عن عدم الحضور لظروف طارئة .