جائزة خليفة الدولية لنخيل التمر

تعلن جائزة خليفة الدولية لنخيل التمر أسماء الفائزين في الفئات الخمس للجائزة في دورتها السابعة، خلال مؤتمر صحافي يعقد اليوم في فندق قصر الإمارات.

واعتبر  وزير الثقافة والشباب وتنمية المجتمع رئيس مجلس أمناء الجائزة الشيخ نهيان بن مبارك آل نهيان، أن الجائزة حققت في دورتها السابعة نقلة نوعية وزيادة من حيث عدد المشاركين والدول التي ينتمون إليها وكذلك في نوعية الأعمال المرشحة في كل فئة.

   وأعرب عن ارتياحه وسعادته للمكانة التي وصلت إليها الجائزة والإنجازات التي حققتها منذ انطلاقتها في عام 2007،مؤكدا أنها تسير بخطى حثيثة نحو تحقيق المزيد من الإنجازات ترجمة لتوجيهات رئيس الدولة الشيخ خليفة بن زايد آل نهيان  "  بتطوير قطاع النخيل والحفاظ على هذه الشجرة المباركة

ولفت إلى الرعاية الكريمة للجائزة والاهتمام بها ودعمها من قبل ولي عهد أبوظبي نائب القائد الأعلى للقوات المسلحة الفريق أول  الشيخ محمد بن زايد آل نهيان  و رئيس مجلس الوزراء وزير شؤون الرئاسة الشيخ منصور بن زايد آل نهيان نائب.

ويقدم أمين عام الجائزة الدكتور عبد الوهاب زايد وعدد من المسؤولين  خلال المؤتمر معلومات وافية عن الفائزين من الأفراد والمؤسسات ونوعية البحوث الفائزة.

وكانت الجائزة تسلمت عند إغلاق باب الترشح 133 دراسة وبحثاً في فئاتها الخمس من مشاركين من 16 دولة عربية وسبع دول أجنبية، منها 25مشاركة  قدمتها مصر، و 19 مشاركة قدمتها المملكة العربية السعودية ، أما العراق فقدمت 17 والجزائر 11 وسلطنة عمان ،9 والأردن 8 والإمارات 7 والمغرب 6 وفلسطين 5 مشاركات، بجانب 4 مشاركات لكل من تونس وكندا، و3 مشاركات لكل من أمريكا والهند، ومشاركتين لكل من سوريا والسودان ومشاركة واحدة لكل من مملكة البحرين واليمن وإيران واستراليا ولبنان وألمانيا وليبيا وإيطاليا.

واحتلت فئة البحوث والدراسات المتميزة المركز الأول في عدد الأعمال المرشحة لجائزة خليفة الدولية لنخيل التمر حيث بلغت 66 مشاركة، بينما حصلت فئة الإنتاج المميز على ثماني مشاركات، أما فئة أفضل تقنية متميزة فقد قدمت لها 17 مشاركة، وفئة أفضل مشروع تنموي 20 مشاركة وفئة الشخصية المؤثرة 22 مشاركة.