"مهرجان ثقافات الواحات"

تحتضن مدينة فكيك في منطقة الشرق المغربي، أثناء الفترة الممتدة بين 8 وحتى 10 أيار/ مايو الجاري، مهرجان ثقافات الواحات في دورته التاسعة، الذي تنظمه وزارة الثقافة بشراكة مع الجماعة المحلية والمجلس الإقليمي، وبدعم من الوكالة الوطنية لتنمية مناطق الواحات وشجر الأركان.

ويتضمن برنامج المهرجان المنظم بدعم من وكالة الجهة الشرقية، وتحت الرعاية السامية للعاهل المغربي محمد السادس، فقرات فنية وثقافية متنوَّعة ومحاضرات وندوات ولقاءات مختصة حول محاور مرتبطة بالواحات وخصوصياتها ومؤهلاتها في مجال التنمية الاجتماعية والثقافية والاقتصادية.

وتنظم هذه المناسبة التي تعرف "تنظيم معارض متنوَّعة في الفنون التشكيلية والمنتجات الزراعية المحلية"، سهرات فنية كبرى للفنون الشعبية تشارك فيها فرق فولكلورية محلية ووطنية، فضلًا عن سهرات أخرى موجهة إلى الشباب بمشاركة فرق موسيقية شبابية.

ويقدم المهرجان، مجموعة من الأنشطة التي تزخر بها المنطقة وعراقة سكانها، بغية إبراز الموروث الثقافي المحلي، وكل مظاهر ثقافات الواحات والتراث اللامادي والمادي وأشكال التعبير والتقاليد العريقة لأهال الواحات في المنطقة، مع البحث عن سبل حمايتها والحفاظ عليها وتقديمها للأجيال الصاعدة.

ويمثل المهرجان، الذي يسعى إلى توظيف وتمثل خصوصيات الواحات ومؤهلاتها في مجال التنمية الاقتصادية والاجتماعية والثقافية، فرصة للتعريف ودراسة ثقافات الواحات من الناحية العمرانية والبيئية والفنية، لاسيما ما يتصل بالفنون الأصيلة المرتبطة بها وما يميزها عن باقي  الواحات العالمية.