مهرجان أبوظبي السينمائي يحتفي بالمخرج الفرنسي الراحل فرنسوا تروفو

 يحتفي مهرجان أبوظبي السينمائي الذي تنظمه هيئة المنطقة الاعلامية " توفور 54 " بالمخرج الفرنسي الراحل فرنسوا تروفو خلال دورته الثامنة التي تقام خلال الفترة من 23 أكتوبر إلى الأول من نوفمبر المقبلين.

وسيعرض المهرجان للمرة الأولى في العالم العربي مجموعة مختارة من أفلام تروفو في ذكرى مرور 30 عاما على رحيله التي تصادف 21 أكتوبر المقبل.

ويعرض المهرجان مجموعة من أفلام تروفو التي تم ترميمها وتحويلها إلى النظام الرقمي لتكون في أفضل حالة فنية ممكنة ومن بينها "400 ورطة" "جول وجيم" "الصبي المتوحش" "الرجل الذي أحب النساء" "مصروف جيب" الحائز على جائزة الأوسكار "الليل الأمريكي" و"المترو الأخير" الذي عرض في مهرجان كان السينمائي هذا العام ضمن برنامج "كلاسيكيات كان".

وقال علي الجابري مدير مهرجان أبوظبي السينمائي ان فرنسوا تروفو واحد من المخرجين القلائل الذين تركوا بصمتهم الواضحة على فن السينما.

وتأسس مهرجان أبوظبي السينمائي في عام 2007 ليساعد على بناء ثقافة سينمائية حيوية في جميع أنحاء المنطقة..وعرض أعمالا لشخصيات مؤثرة في السينما العالمية منها أعمال لإنغمار بيرغمان والكاتب الراحل نجيب محفوظ.

ويعتبر المهرجان واحدا من الأحداث الثقافية الرئيسية على أجندة إمارة أبوظبي ويقدم على مدى عشرة أيام برامج متنوعة للسينما العربية والدولية بالإضافة إلى العروض الافتتاحية للأفلام وعدد من الفعاليات المرافقة.