وزير المالية الروسي أنطون سيلوانوف

قال وزير المالية الروسي أنطون سيلوانوف، إن إعلان الجانب الأوكراني عجزه عن السداد لا يؤثر على التزامه بدفع ثلاثة مليارات دولار من سندات اليورو. 
وقال أنطون سيلوانوف :"إذا لم تدفع أوكرانيا المبلغ المستحق خلال فترة المهلة حتى 31 ديسمبر الجاري، فإن روسيا ذاهبة إلى المحكمة من أجل استرداد هذه الأموال قسرًا"، مضيفا أن روسيا أخذت علما بقرار الأمس الصادر عن كييف، بتجميد سداد الديون لروسيا. 
وأعرب وزير المالية الروسي عن أسفه لقرار أوكرانيا إعلانها العجز عن السداد، بدلا من التفاوض بالأساس على المقترحات التي تقدم بها الرئيس الروسي في قمة الـ20 في مدينة أنطاليا التركية في نوفمبر حول تقسيط الدين لمدة ثلاث سنوات بشرط ضمانات من الولايات المتحدة أو الاتحاد الأوروبي، أو المؤسسات المالية الدولية. 
وأشار أيضا إلى أن صندوق النقد الدولي قد أكد على الصفة الرسمية للدين خلافا لموقف كييف، التي أصرت على طبيعته التجارية وإعادة هيكلته ، جنبا إلى جنب مع غيره من الديون للدائنين من القطاع الخاص. 
وتابع الوزير الروسي "ومع ذلك، لم تقدم أوكرانيا أي مقترحات من شأنها أن تقوم بالاعتراف بالوضع الرسمي للديون. وإذا لم تدفع أوكرانيا، المبلغ المستحق خلال فترة المهلة حتى 31 ديسمبر، فإن روسيا ستتوجه إلى المحكمة من أجل استرداد هذه الأموال بشكل قسري". 
وفي الوقت نفسه، يعتقد الخبراء أن السلطات الأوكرانية، لن تكون قادرة على الدفاع عن موقفها أمام المحكمة، وليس لديهم أي خيار سوى الذهاب لإعادة هيكلة الديون وفقا للشروط الروسية. 
وكانت كييف قد أعلنت أول أمس الجمعة وقف سداد ديونها لروسيا البالغة 3 مليارات دولار، وأعربت عن استعدادها للدخول مع روسيا في معركة قضائية بشأن هذه الديون.