وزارة التجارة الصينية

ذكرت وزارة التجارة الصينية اليوم، أن الصين ستشارك بفاعلية في اي اتفاقيات اقليمية للتجارة الحرة تتسم بدرجة عالية من الشفافية والانفتاح والشمولية، وستسعى أيضا إلى دفعها قدما إلى الأمام.

وقالت الوزارة، في بيان نشرته وكالة أنباء "شينخوا" الصينية، "لقد تم إبلاغنا بتوقيع اتفاقية الشراكة عبر المحيط الهادي، التي تم الاتفاق عليها بين 12 دولة تطل على المحيط الهادي"، مضيفة أن الوزارة تعكف حاليا على دراسة أبعاد الاتفاقية، التي لا تشارك فيها الصين.

وأوضح البيان أن "الشراكة عبر المحيط الهادي اتفاقية شاملة وواسعة النطاق"، مشيرا إلى أنه جاري العمل على تقييمها. يأتي البيان عقب توقيع ممثلين عن 12 دولة، من بينها الولايات المتحدة واليابان، على اتفاقية التجارة الحرة للشراكة عبر المحيط الهادي رسميا اليوم في نيوزيلندا.

وتهدف الاتفاقية إلى تعزيز حركة التجارة والاستثمار بين الدول الموقعة في منطقة المحيط الهادي، حيث ستشمل الاتفاقية إلغاء نحو 18 الف رسم جمركي على سلع صناعية وزراعية. والدول المشاركة فى الاتفاقية هي الولايات المتحدة واليابان وماليزيا وسنغافورة وفيتنام وبروناي وتشيلي ونيوزيلندا واستراليا وكندا والمكسيك وبيرو. وستمثل الاتفاقية قرابة 40% من الاقتصاد العالمي ويبلغ عدد سكان الدول المشاركة فيها نحو 800 مليون نسمة.