غرفة تجارة وصناعة دبي

عقدت غرفة تجارة وصناعة دبي في مقرها اجتماعها الفصلي الثاني للعام 2016 مع مجموعات ومجالس الأعمال التي تعمل تحت مظلتها بحضورعبدالله المعيني مدير عام هيئة الإمارات للمواصفات و المقاييس " مواصفات " وذلك ضمن رسالتها لتمثيل ودعم وحماية مصالح مجتمع الأعمال في دبي.

ناقش الاجتماع تعزيز التواصل مع مجتمع الأعمال في دبي والارتقاء بأدائه من خلال توفير منصة لتبادل الآراء حول أحدث المستجدات الاقتصادية وإيجاد حلول للعوائق التي تحد من نشاطات الأعمال ورفع التوصيات إلى الجهات الحكومية المختصة.

تحدث المشاركون في الاجتماع من ممثلي مجموعات ومجالس الأعمال عن أبرز التحديات الاقتصادية والتجارية التي تواجه أعمالهم خاصة حصول المشاريع الصغيرة والمتوسطة على مصادر التمويل وتكاليف العمليات التشغيلية لأعمالهم.

وأشار عتيق جمعة نصيب نائب رئيس تنفيذي أول لقطاع الخدمات التجارية في غرفة دبي إلى أهمية تعزيز الشراكة القائمة بين القطاعين الحكومي والخاص والتي تعتبر إحدى ركائز نجاح وتميز مجتمع الأعمال في دبي .

وقال إنه خلال الأشهر التسعة الأولى من العام 2016 انضم أكثر من 11,900 شركة جديدة إلى عضوية غرفة دبي ليرتفع عدد أعضاء الغرفة إلى 195 ألف عضو بنسبة نمو في إجمالي عدد الأعضاء بلغت 4.3 في المائة لتقترب أكثر من حاجز 200 ألف عضو ولتعزز بذلك الغرفة من مكانتها كإحدى أكبر غرف التجارة عضوية في العالم.. مشيرا إلى أن قيمة الصادرات وإعادة الصادرات خلال الأشهر التسعة الأولى من العام 2016 بلغت 201.8 مليار درهم.

وسلط نصيب الضوء على نتائج مؤشر دبي للابتكار 2016 التي أعلنت عنها الغرفة مؤخرا موضحا أن المؤشر بين تقدم مدينة دبي إلى المرتبة الـ 15 من بين أهم 28 مدينة عالمية رائدة في مجال الابتكار مقارنة بالمركز رقم 16 في العام الماضي متفوقة على مدن عريقة مثل مدريد وميلانو وشنغهاي وموسكو وجوهانسبيرغ وساوباولو وكوالالمبور.

و أشار إلى أن الغرفة تهدف من وراء استراتيجية الابتكار إلى تحقيق هدفين رئيسيين هما ترويج ودعم الابتكار في القطاع الخاص ضمن رسالة الغرفة لدعم وتمثيل وحماية مصالح مجتمع الأعمال في الإمارة إضافة إلى ترسيخ سمعتها كإحدى أكثر غرف التجارة ابتكارا في العالم من خلال الاستثمار في موظفيها وبيئة عملها.

وأثنى سعادة عبدالله المعيني على دور غرفة تجارة و صناعة دبي الفعال في تنظيم مثل هذه الفعالية التي تعمل كحلقة وصل لربط القطاعات الرئيسية في الدولة للعمل معا بهدف تطوير الخدمات وتبادل المعرفة .

وأكد أن " مواصفات" تؤمن بأن أسس النجاح الرئيسية لتنظيم تداول المنتجات في أسواق الدولة مبنية على الشراكة مع القطاع الخاص وذلك لتطوير وتطبيق المواصفات القياسية .. مشيرا إلى أن " مواصفات" تعمل وبشكل مستمر على دعم الإبتكار وبناء القدرات والمعرفة من خلال تطوير التشريعات والأنظمة والمساهمة في التطبيق الفعال لها ودعم التواصل وتبادل الأراء ووجهات النظر بين المصنعيين والتجار والحكومات.

وأشاد الحاضرون بدعم غرفة دبي وحرصها الدائم على مصالح القطاع الخاص وجهودها في تطوير نشاطاتهم وتعريفهم بالفرص الاستثمارية المتنوعة معتبرين أن هذه اللقاءات المستمرة تؤكد التزام الغرفة بخدمة مجتمع الأعمال وتعزيز تنافسيته.