حماية المستهلك

تسعى المنشآت التجارية إلى تقديم أفضل الخدمات، والتميز في عرض المنتجات، بهدف الحصول على رضا أكبر عدد من المستهلكين.

ونسعى نحن في قطاع الرقابة التجارية وحماية المستهلك إلى توطيد علاقة المستهلك مع التاجر، إذ إن الهدف دائمًا هو تنظيم العلاقة بين التاجر والمستهلك بالسبل كافة، ومن خلال ورش توعوية، والعمل على استقبال شكاوى المستهلكين والتجار.

وفي وقت سابق، أطلق قطاع الرقابة التجارية وحماية المستهلك، مؤشر "المنشآت الصديقة للمستهلك"، الذي يهدف إلى حث التجار على تقديم أفضل الخدمات للمستهلكين، فالمنشآت الصديقة للمستهلك هي مبادرة يشارك فيها مجموعة من المنشآت التجارية ذات العلامات التجارية المعروفة في دبي، والتي تم تقسيمها إلى مجموعات تجارية تندرج تحتها المنشآت التجارية التي تتنافس في ما بينها للفوز بجائزة أفضل منشأة تجارية حسب المجموعة المشاركة فيها، إذ يتم تقييم المنشآت من حيث جودة المنتج أو الخدمة، وسعر المنتج أو الخدمة، والقيمة المالية لسعر المنتج، والرضا عن خدمة ما بعد البيع، ووضوح السياسات المتعلقة بالخدمة/‏‏الضمان، والرضا الإجمالي.

وتعمل شركة محايدة على إعداد وتنفيذ الدراسة الخاصة بمؤشر الشركات الصديقة للمستهلك، وذلك بالتواصل مع المستهلكين، وأخذ آرائهم، وتقييمهم للمنشآت التجارية المشاركة.

إن الهدف الأسمى من مؤشر المنشآت الصديقة للمستهلك هو إيجاد بيئة تنافسية شريفة وإيجابية بين التجار، وحثهم على تقديم أفضل الخدمات للمستهلكين، وبالتالي زيادة ثقة المستهلك بالتجار والمستثمرين، وبما يعود بالنفع على التجار، إذ إن تحسين جودة أداء الشركات هو عامل مهم من أجل بقائها.

لذلك فإن المنشآت الفائزة بالجائزة يتم تكريمها من قبل المسؤولين وكبار شخصيات الدولة، إضافة إلى النشرات الإعلامية التي من شأنها زيادة شهرة المنشآت الفائزة، وبالتالي زيادة ثقة المستهلك بها.