العقارات السكنية

توقعت تاتيانا ليسكوفا، المديرة المساعدة لشؤون الشركات في دول مجلس التعاون الخليجي في وكالة 'ستاندرد آند بورز' العالمية للتصنيفات الائتمانية، تباطؤ نمو العقارات السكنية في دبي بعد 18 شهراً.

وتتوقع الوكالة، بحسب ليسكوفا أن تتباطأ الزيادات في أسعار العقارات السكنية خلال 12 إلى 18 شهراً القادمة، مع اقتراب السوق من الاستقرار.

وذكرت تاتيانا ليسكوفا أن النمو السكاني، إضافة إلى النشاط الاقتصادي الصحي الذي يؤدي إلى نمو الناتج المحلي الإجمالي بنسبة 3 بالمائة تقريباً في عام 2024، سيؤدي إلى استقرار النمو أو إلى احتمال تصحيح طفيف، وفق صحيفة الخليج.

وتوقعت تاتيانا ليسكوفا، نمو الأسعار بنسبة تتراوح بين 5 بالمائة إلى 7 بالمائة في المتوسط في عام 2024 في دبي، ما يعكس استقراراً تدريجياً للأسعار واحتمال تصحيح طفيف، فيما تعتقد أنه لن يتجاوز 5 بالمائة.

وتابعت: 'تشمل بعض المخاطر الرئيسية التي تهدد ديناميكية الطلب ارتفاع أسعار الفائدة على المدى الطويل، فضلاً عن التداعيات غير المؤكدة للصراعات الجيوسياسية. ويتأثر الطلب على العقارات في دبي أيضاً بالمعنويات، وربما بالتغيرات غير المواتية في أسعار النفط، نظراً لأهميته بالنسبة للاقتصادات الإقليمية'.

وفي شأن تأثير أسعار الفائدة على سوق العقارات، شددت ليسكوفا على أن سوق العقارات السكنية في دبي حافظ على مرونته في مواجهة التحديات الاقتصادية العالمية في عام 2023، بما في ذلك ارتفاع أسعار الفائدة، التي أثرت إلى جانب ارتفاع التضخم في العديد من المناطق على القوة الشرائية، ما أدى إلى تباطؤ أسواق العقارات.

واستفاد المطورون في دبي من حساسية الطلب المحدودة نسبياً تجاه أسعار الفائدة، وأُنجز أكثر من 80 بالمائة من المعاملات العقارية في عام 2023 نقداً.

في حين أن باقي المعاملات كان من خلال قروض الرهن العقاري (مثلت معاملات الرهن العقاري تاريخياً ما بين 20 بالمائة- 25 بالمائة من إجمالي المعاملات).

واستمر عدد معاملات الرهن العقاري في دبي في النمو في عام 2023، وذلك بالرغم من ارتفاع أسعار الفائدة عدة مرات على مدار العام.

وبالنظر إلى إمكانية خفض أسعار الفائدة بدءاً من النصف الثاني من عام 2024 ، توقعتأن يكون لذلك تأثير إيجابي على زيادة القدرة الشرائية للعقارات، ولكن لا تتوقع تأثيراً ملموساً على سوق العقارات نظراً للحصة المحدودة لمعاملات الرهن العقاري.

وتعتقد الوكالة أن القطاع العقاري في دبي يقترب من أعلى مستوى وصل له، حيث ذكرت تقارير أن أسعار الفلل تتجاوز مستويات الذروة السابقة، في حين ما زال متوسط أسعار الشقق أقل بنسبة 10 بالمائة إلى 20 بالمائة من أسعار الذروة السابقة.

وسجّلت معاملات المبيعات العقارية في إمارة دبي 411.74 مليار درهم خلال عام 2023، بزيادة 56 بالمائة على عام 2022.

وارتفعت معاملات البيع المسجلة إلى 133.134 ألف معاملة، وهو ارتفاع يقدر بـ38 بالمائة مقارنة بـ96,459 عام 2022.

قد يهمك أيضــــــــــــــــًا :

إقبال غير مسبوق على شراء العقارات في لبنان رغم سوداوية المَشهد

جواز السفر الإماراتي يتيح دخول 90% من دول العالم دون تأشيرة مسبقة