غرفة تجارة وصناعة دبي

 أطلقت غرفة تجارة وصناعة دبي سلسلة من ورش العمل التوعوية لتعريف ممثلي مجتمع الأعمال في دبي بمزايا التجارة الإلكترونية وكيفية الاستفادة من منصة الغرفة لتعزيز التجارة الإلكترونية ونجاح أعمالهم.

واستعرضت الغرفة مجموعة واسعة من المزايا والفوائد للشركات التي تنضم للمنصة وتشمل الحصول على شهادة " العضوية المصدقة" على منصة علي بابا دوت كوم والاستفادة من "مركز المعرفة" ضمن الموقع الإلكتروني لغرفة دبي والانضمام إلى نادي التجارة الإلكترونية بمنطقة الشرق الأوسط وشمال إفريقيا والاستفادة مجانا من برامج التدريب والتوعية الخاصة بالتجارة الإلكترونية والتي تنظمها غرفة دبي بالتعاون مع مجموعة علي بابا.

وتعزز العضوية المصدقة والعضوية الموثوقة في هذه المنصة من سمعة أعضاء المنصة وتفتح لهم آفاقا واسعة في مجال التجارة الإلكترونية عبر إبراز اعمالهم وبضائعهم وتعزز من ثقة المتعاملين والموردين والبائعين بهم وتحسن فرصهم في عقد الصفقات.

واعتبر الدكتور بلعيد رتاب رئيس قطاع الأبحاث الاقتصادية والتنمية المستدامة في غرفة دبي أن المزايا التي توفرها المنصة الإلكترونية متاحة أمام جميع الشركات في منطقة الشرق الأوسط وشمال أفريقيا ...مشيرا إلى أن العضوية الموثوقة تعتبر شهادة مصدقة وصادرة من غرفة دبي تؤكد للمتعاملين والموردين والبائعين أن هذه الشركة هي اسم معروف وموثوق به في السوق ويمكن تحميل هذه الشهادة على الصفحة الرئيسية للشركة في المنصة الإلكترونية لتتيح لها مزايا عديدة منها تحسين سمعتها وحضورها وتواصلها مع الشركات الأخرى بالإضافة إلى المساهمة في إيجاد فرص إضافية لها تحسن من نمو مبيعاتها.

وبلغ عدد الأعضاء المصدقة عضويتهم حتى الان في المنصة الإلكترونية /12/ ألف عضو في حين يبلغ عدد الموثوقة /100/ عضوية وتتطلع الغرفة إلى رفع عدد العضويات المصدقة إلى /15/ ألفا والعضويات الموثوقة إلى /500/ عضوية قريبا.

وتحتل دولة الإمارات العربية المتحدة المرتبة الأولى كأكبر سوق للتجارة الإلكترونية في دول مجلس التعاون الخليجي حسب إحصائيات لغرفة دبي مبنية على بيانات "بايبال" في حين يتوقع أن يصل حجم السوق في دولة الإمارات مع نهاية العام الحالي إلى /5.1/ مليار دولار امريكي أي أن دولة الإمارات ستستحوذ على ثلث إجمالي معاملات التجارة الإلكترونية بمنطقة الشرق الأوسط وشمال أفريقيا مع نهاية العام 2015.

يذكر أن الموقع الالكتروني لعلي بابا دوت كوم يعد منصة عالمية رائدة في مجال التجارة الإلكترونية إذ أن لديها /45/ مليون مستخدم من مختلف أنحاء العالم ويتاجر من خلالها /2.8/ مليون مورد.

وأقامت غرفة دبي شراكة مع منصة علي بابا وعززت صلتها بها عبر تطوير بوابة مشتركة من خلال عنوانها الإلكتروني وتمنح هذه البوابة المشتركة لجميع الشركات في دولة الإمارات العربية المتحدة ومنطقة الشرق الأوسط وشمال إفريقيا فرصة حصرية لدخول أسواق جديدة في مختلف أنحاء العالم.