المفوضية الأوروبية

أعلنت المفوضية الأوروبية عن بدء التحقيق في خطط شركة حكومية أذربيجانية للاستحواذ على شركة شبكة نقل الغاز في اليونان في ظل مخاوف من أن تؤثر صفقة الاستحواذ على مستوى المنافسة في السوق.

وذكرت المفوضية في بيان لها، أن صفقة الاستحواذ ترتبط بمشروع خط أنابيب "ترانس أدرياتيك" الذي يبلغ طوله 3500 كيلومتر، ويستهدف تقليل اعتماد أوروبا على الغاز الروسي، ويستخدم الخط لنقل الغاز من حقل غاز شاه دينيز2 في أذربيجان إلى إيطاليا عبر تركيا واليونان وألبانيا، ومن المتوقع وصول أول شحنة من الغاز عبر الخط إلى أوروبا عام 2019.

وتعرض شركة "سوكار" الأذربيجانية المملوكة للدولة 400 مليون يورو (500 مليون دولار) للاستحواذ على حصة الأغلبية بما يصل إلى ثلثي أسهم شركة "ديسفا" اليونانية لنقل الغاز.
ولكن المفوضية الأوروبية وهي الذراع التنفيذية للاتحاد الأوروبي تشعر بالقلق من أن تؤدي صفقة الاستحواذ إلى تقليل المنافسة في سوق إمدادات الغاز بالجملة في اليونان، بحسب بيان المفوضية.
وذكرت المفوضية أن ديسفا  تمتلك وتشغل الشبكة الوحيدة لنقل الغاز بالضغط العالي في اليونان ،وكذلك المحطة الوحيدة لاستقبال الغاز الطبيعي المسال في اليونان، ويمكن أن يمتلك الكيان الجديد القدرة والحافز لمنع تدفق إمدادات الغاز من المنافسين عبر الشبكة اليونانية.

وأضافت أن الصفقة يمكن أن تقلل عدد الموردين المحتملين ،وكذلك كميات الغاز في اليونان، مما سيؤدي إلى ارتفاع الأسعار بالنسبة للعملاء.

وأمام المفوضية فرصة حتى 23 مارس 2015 لاتخاذ قرارها بشأن الصفقة. ويمكن للشركتين تقديم تنازلات من أجل إتمام الصفقة إذا طلبت المفوضية ذلك. يذكر أن بيع شركة "ديسفا" جزء من برنامج الخصخصة في اليونان والذي يتم وفقا لبرنامج الإنقاذ المالي الدولي لأثينا.