استيراد المواشي

قلّل عدد من تجار المواشي من تأثير حظر استيراد المواشي من الأردن، وأنه لن يؤثر كثيراً في سوق المملكة العربية السعودية، لأن الاستيراد من الأردن يعتبر محدودا جداً في السوق وليس عليها طلب، ولا تمثل نسبة معينة من السوق.

من جهته نفى نائب رئيس لجنة المواشي في غرفة جدة فهد السلمي أن يكون هناك أي تأثير يذكر على سوق المواشي بالمملكة بشكل عام أو سوق الأغنام من حيث حظر استيراد المواشي من الأردن الذي أقرته وزارة الزراعة لمدة شهرين، مشيراً إلى أن سبب الحظر هو للتأكد من خلو المواشي التي يتم استيرادها من الأردن من الأمراض.

وأشار السلمي لـ"الرياض" إلى أن وزارة الزراعة ما زالت مستمرة في دعمها لمستوردي اللحوم الحية والتصدى لعدد من المشاكل والتحديات التي تواجه المستثمرين وتعيق تطوير القطاع وإيجاد منافذ بيع للمواشي على مستوى المملكة.

من جهة أخرى أوضح تاجر المواشي ماجد الجبلي أن آلية اتخاذ قرار الحظر المتبعة في مثل هذه الحالات تعود إلى ثلاثة عوامل تستند إلى تقارير منظمة الأوبئة العالمية، ومنظمة الأغذية والزراعة "الفاو"، والعامل الثالث تقدير السلطات السعودية نفسها بناء على بيانتها ومراقبتها للأسواق، فيما يتعلق بالأوبئة الحيوانية.

وقلل الجبلي من تأثير حظر استيراد المواشي من الأردن وذلك لقلة الاستيراد منها، وأنه لن يؤثر كثيراً في سوق المملكة، لأن الاستيراد من الأردن يعتبر محدودا جداً في السوق، ولا تمثل نسبة معينة من السوق.

يذكر أن المملكة  العربية السعودية تعد أكبر مستورد للمواشي عالمياً، وتسمح وزارة الزراعة باستيراد الحيوانات الحية من الدول وفقاً "للتقرير الصادر عن المنظمة العالمية للصحة الحيوانية"، ويقدر إجمالي استيراد المملكة من المواشي بأكثر من 7 ملايين رأس.