سبعة مؤشرات تدل على ضعف دوري الخليج العربي
آخر تحديث 12:10:45 بتوقيت أبوظبي
 صوت الإمارات -

أبرزها الفجوة بين "العين والأهلي" وبقية الفرق

سبعة مؤشرات تدل على ضعف دوري الخليج العربي

 صوت الإمارات -

 صوت الإمارات - سبعة مؤشرات تدل على ضعف دوري الخليج العربي

العين
دبي – صوت الإمارات

حدّد رياضيون سبعة مؤشرات تدل على ضعف المستوى الفني لدوري الخليج العربي لكرة القدم، أبرزها وجود فجوة كبيرة بين العين والأهلي في صدارة المنافسة من جهة، وبين الفرق الأخرى، وابتعاد فرق كبيرة عن المنافسة مثل الجزيرة والنصر والشباب وبني ياس والوصل والشارقة، وتراجع مستوى بعض اللاعبين الدوليين، وتراجع مستوى أندية الوسط، وعدم وجود نجوم أجانب مميزين، والفارق الكبير في الإمكانات المادية بين الفرق، وضعف الحضور الجماهيري في المدرجات، فضلًا عن انخفاض زمن اللعب الفعلي للمباريات.

وأوضحوا أن عدم وجود منافسة قوية بين جميع الفرق، وانحصار المنافسة على اللقب بين فريقين فقط، هما العين والأهلي، يعد من أبرز المؤشرات إلى ضعف المستوى الفني.

وأكد عضو مجلس إدارة اتحاد كرة القدم، ناصر اليماحي، هذه المؤشرات، لافتًا إلى أن "سبب ضعف الدوري يعود إلى عدم التسويق الجيد للبطولة من قبل لجنة دوري المحترفين أو الأندية".

وأضاف "للأسف، فإن دورينا ظل في تراجع من ناحية المستوى الفني، رغم المبالغ المالية الكبيرة التي تقوم الأندية بصرفها من اجل تجهيز فرقها على الصعد كافة".

ودعا اليماحي لجنة دوري المحترفين والأندية إلى أهمية العمل على استقطاب الجاليات المقيمة في الدولة، خاصة العربية لإعطاء نوع من الزخم للدوري.

وأكد عضو مجلس إدارة اتحاد كرة القدم سابقًا، المحاضر في الاتحاد الدولي لكرة القدم، د.سليم الشامسي، أن هذه المؤشرات تدعو إلى القلق وإلى دق ناقوس الخطر بشأن تراجع المستوى الفني للدوري.

وأوضح الشامسي "من أبرز المؤشرات على ضعف الدوري في تقديري مسألة عزوف الحضور الجماهيري عن المدرجات".

وأشار الشامسي إلى أن الفوارق باتت واضحة جدًا بين ناديي المقدمة العين والأهلي وبين بقية الفرق.

وأضاف "في ظل انحصار المنافسة على اللقب بين العين والأهلي فقط، فإن ذلك أدى إلى استسلام بقية الفرق، وبات اقصى طموح لها هو المنافسة على المركز الثالث والصراع من أجل البقاء".

وذكر اللاعب الدولي السابق والمحلل الفني في قناة دبي الرياضية سالم حديد، إن من الشواهد المهمة التي تدلل على ضعف الدوري الإماراتي، تراجع مستوى عدد كبير من اللاعبين الدوليين، مثل لاعبي الأهلي خميس إسماعيل وإسماعيل الحمادي وأحمد خليل والعين عمر عبدالرحمن والجزيرة علي مخبوت.

وأوضح "هناك فرق كبيرة وعريقة كانت تمثل رقمًا مهمًا في الدوري، لكنها تراجعت مثل الوصل والشارقة".

ويرى اللاعب الدولي السابق والمحلل الفني ماجد العويس، أن ابتعاد فرق كبيرة لديها القدرة على المنافسة وتملك إمكانات مادية كبيرة مثل الجزيرة وغيره من الفرق يعد في تقديره أحد أهم المؤشرات التي تسببت في ضعف الدوري المحلي بجانب عوامل أخرى مثل ضعف البنية الجسمانية للاعبين.

وأشار العويس إلى أن كثرة التبديلات التي قامت بها الأندية على صعيد اللاعبين الأجانب خلال فترة الانتقالات الشتوية، تدلل بوضوح على ضعف مستوى اللاعبين الأجانب.

وذكر اللاعب الدولي السابق والمحلل الفني في قناة أبوظبي الرياضية، ياسر سالم، إنه إلى جانب هذه المؤشرات التي أدت إلى ضعف المستوى، فإن هناك ايضًا عوامل اخرى في تقديره تعتبر مؤثرة، من بينها الاختلاف في الطموحات بين الأندية، ورضا بعضها بواقعه، وعدم بث روح التحدي في اللاعبين، إضافة إلى غياب الأهداف الرئيسة من قبل بعض إدارات الأندية، وغياب روح المنافسة على البطولات.

ورفض ياسر سالم فكرة أن يكون تراجع مستوى بعض اللاعبين الدوليين أحد أسباب تواضع مستوى دورينا، مركزًا على تراجع "زمن اللعب الفعلي داخل الملعب الذي بات يراوح بين 30 و40 دقيقة، بينما الزمن الطبيعي يتجــاوز 60 دقيـــقة"، على حد تعبيره

emiratesvoice
emiratesvoice

الإسم *

البريد الألكتروني *

عنوان التعليق *

تعليق *

: Characters Left

إلزامي *

شروط الاستخدام

شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

اُوافق على شروط الأستخدام

Security Code*

 

سبعة مؤشرات تدل على ضعف دوري الخليج العربي سبعة مؤشرات تدل على ضعف دوري الخليج العربي



نادين لبكي بإطلالات أنيقة وراقية باللون الأسود

بيروت ـ صوت الإمارات
المخرجة اللبنانية نادين لبكي باتت حديث الجمهور خلال الساعات الماضية بعد أن تم اختيارها لتكون عضوا في لجنة تحكيم المسابقة الرسمية لنسخة مهرجان كام السينمائي الـ77، والتي ستقام ما بين 14 و25 مايو القادم، وذلك بعد أن سبق لنادين لبكي وقد شاركت كعضو في لجنة تحكيم في مهرجان كان السينمائي ضمن مسابقة "نظرة ما" عام 2015، وبمجرد أن تم الإعلان عن الخبر حرص جمهور نادين لبكي على تسليط الضوء على أجمل إطلالاتها التي ظهرت بها في بعض المهرجانات الفنية والتي تميزت بالبساطة والرقي في كل مرة. نادين لبكي سبق وقد ظهرت في إحدى الفعاليات الفنية بأحد المهرجانات مؤخرًا وهي مرتدية فستان باللون الأسود الذي يبدو وأنها تعشق الظهور به باستمرار، وجاء الفستان طويلًا ومجسمًا وبصيحة الكب، مع فتحات عند منطقة الخصر، وانسدل الفستان مريحًا بداية من تلك المنطقة�...المزيد

GMT 02:26 2012 الإثنين ,03 كانون الأول / ديسمبر

معرض لمقتنيات رواد المسرح والموسيقي

GMT 10:42 2013 السبت ,16 تشرين الثاني / نوفمبر

بدء معرض الخرج الأول للعملات السعودية والعالمية الاحد

GMT 22:30 2013 الجمعة ,18 تشرين الأول / أكتوبر

افتتاح الدورة السادسة من مهرجان سماع الدولي 16 نوفمبر

GMT 18:28 2016 الإثنين ,15 شباط / فبراير

منتجع "جبل نوح" يوفر تجربة سياحية فريدة من نوعها

GMT 02:10 2013 الخميس ,25 إبريل / نيسان

معرض لنوادر ومقتنيات الدكتور جمال حمدان

GMT 13:18 2013 الإثنين ,14 كانون الثاني / يناير

"إبداعات مصرية" معرض تشكيلي في الأوبرا

GMT 18:13 2016 الثلاثاء ,02 شباط / فبراير

مطعم ياباني يغرم كل من لا يُنهي طعامه

GMT 10:01 2013 الأربعاء ,04 كانون الأول / ديسمبر

"الكفاح الأميركي" أحسن فيلم في رأي نقاد نيويورك

GMT 11:44 2013 الأربعاء ,04 كانون الأول / ديسمبر

إقامة معرض للکتب الایرانیة في أفغانستان

GMT 16:18 2013 الجمعة ,08 شباط / فبراير

هايدي كلوم بثوب أسود عاري الصدر والظهر
 
syria-24

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

emiratesvoice emiratesvoice emiratesvoice emiratesvoice
emiratesvoice emiratesvoice emiratesvoice
emiratesvoice
بناية النخيل - رأس النبع _ خلف السفارة الفرنسية _بيروت - لبنان
emirates , emirates , Emirates