المثالية والواقعية في تشجيع الأهلاوية للزملكاوية

المثالية والواقعية في تشجيع الأهلاوية للزملكاوية

المثالية والواقعية في تشجيع الأهلاوية للزملكاوية

 صوت الإمارات -

المثالية والواقعية في تشجيع الأهلاوية للزملكاوية

بقلم – خالد الإتربي

مكاسب عديدة من تأهل "الزمالك" الى نهائي دوري أبطال افريقيا. بالطبع الزمالك وجماهيره هما الاكبر استفادة بوجه خاص. لكن هذا لايقلل من استفادة الكرة المصرية بوجه عام حتى ولو كان من قبيل السمعة، بتتويج فريق مصري بالبطولة الاكبر للاندية على مستوى القارة، وتمثيلها في بطولة العالم للاندية.
ولأننا اعتدنا على ترك القضايا والمحاور الرئيسية، والانشغال بأمور فرعية لاطائل منها، بات الشغل الشاغل ، هو التركيز على موقف المشجع الأهلاوي، وهل سيساند الزمالك للتتويج بالبطولة، ام سيجلس في مقاعد الخصم، ليقول افريقيا يا "صن داونز".
ولأن الامر انقلب من مجرد صراع على "السوشيال ميديا"، لساحات الفضاء الاعلام الرياضي "الفاضي" ، فكان لزاما الوقوف امامه، لا لاستغلاله وتزكيته، ولكن محاولة للتصدي له ، ووقف الفتنة التي قد تنتج عنه،  والتي اراها في طريقها للحدوث، لملء الفراغ الفضائي.
وهنا لابد من الإجابة عن بعض التساؤلات البديهية أولها، هل جماهير الزمالك تهتم بتشجيع جماهير الاهلي لفريقها في النهائي ، فالإجابة البديهية ستكون بالنفي، لانها وببساطة لاتريد ان تنشغل عن حلم طال انتظاره لفترة وصلت ل14 عامًا، او من الممكن لعدم رغبتها في فرحة جماهير "الأهلي" من الاساس.
ثانيا، لماذا أجابت جماهير الاهلي على سؤال لم يوجه اليها من الاصل، حينما اعلنت انها ستشجع "صن داونز" ولن تشجع الزمالك، وان الأمر لاعلاقة له بالوطنية، وانما الاحترافية التي تحكم، وكأننا نطبق كل شيء بإحترافية حتى وصلنا الى التشجيع.
ثالثا ، من أجبر جماهير الأهلي على تشجيع الزمالك، حينما قال قطاع كبير منهم ان احدا لن يستطيع إجبارهم على هذا الامر، لان الزمالك لم يبادلهم نفس الموقف في مواقف كثيرة مماثلة.
رابعا، قطاع كبير من جماهير الاهلي كان يصف رد فعل الزمالك في المواقف المشابهة، بأن الحرمان هو محركهم الاساسي، والان وانتم جماهير بطل القرن هل الحرمان مايحرككم، بالطبع لا، انما هي الغيرة على ناديك وهذا امر صحي لاخلاف عليه.
خامسا ، هل من الطبيعي الا تساند النادي المنافس في بطولة كنت مشاركا فيها، بالطبع نعم لانها الواقعية.
سادسا، هل طبيعي وصف جماهير الاهلي التي ستشجع الزمالك بالمثالية المزيفة، بالقطع لا، فالحرية التي منحتك التحكم في اختياراتك وتشجيعك ، هي نفسها من تمنحه تكوين قناعاته.
سابعا، هل من حق الصحفي والاعلامي اعلان انتمائه بشكل صريح، بل وتمني خسارة نادي يمثل بلده في بطولة افريقية، الاجابة بكل قناعة هي لا، ولنا هنا وقفة.
للأسف هناك قطاع كبير لم يستطع التفرقة، بين عمل لاعب كرة معروف انتماؤه في سبوبة الإعلام ، والاستقواء بجماهير ناديه السابق، وتكوين قاعدة عريضة من المشجعين، دون الاهتمام بالطرف الاخر،  وبين رسالة الناقد، في توجيه الراي العام لطريق صحيح، او مناقشة قضية متعددة الاطراف، فلا اعتقد انك ستنجح فيها ان كان انتماؤك معروفًا وبهذا التعصب.
ثامنا، هل ستأتي اسئلتي واجاباتها على هوى الجماهير الحمراء والبيضاء وبعض النقاد ايضا، اتمنى ذلك ، لكني لااعتقد ، وقد يصل الامر للهجوم والانتقاد اللاذع، لكن لايهم ، فإتباع الطريق الصعب ومحاولة فك عقد وضعها بعض المستفيدين، افضل كثيرا من اتباع طريق سهل ورخيص.
تاسعا، شجع ماتريد، افعل مايحلو لك، فقط انبذ التعصب من داخلك، تفرغ للفرح بناديك، ابحث عن مساندة ناديك الغائب عن العرس حتى يعود، ولاتسمحوا لأحد ان يلعب بعقولكم، واستخدامكم،  وانبذوا مشاعر الكراهية، ووجهوها بالفعل لمن يستحق، التي لابد ان تكون بالقطع ليست لابن بلدك، او قد يكون من دمك.
عاشرا، سؤال لي من بعض الزملاء كان نصه كالأتي " انت شايف المثالية اللي انت بتتكلم بيها دي منطقية ومعقولة والناس هتصدقها، ولو صدقوها، تفتكر هتقدر تغير حاجة"؟.
الإجابة حينما أمر الله إبراهيم عليه الصلاة والسلام بعد انتهائه من بناء البيت أن يؤذن للناس بالحج ،  قال : يا رب كيف أبلغ الناس وصوتي لا ينفذهم ؟ فقال : ناد وعلينا البلاغ ، فقام وقال : يا أيها الناس إن ربكم قد اتخذ بيتاً فحجوه ، فيقال : إن الجبال تواضعت حتى بلغ الصوت أرجاء الأرض ، وأسمع من في الأرحام والأصلاب ، وأجابه كل شيء سمعه من حجر ومدر وشجر، وهنا باب القصيد ، حينما يريد الله فعل شيء،  فإنه يطوع الارض وماعليها لانفاذ كلمته، لسنا انبياء ، لكن رب ابراهيم هو ربنا، وقطعا قادر على توصيل كلمتنا اذا كانت لوجهه.
رسالة الى كل كاتب يائس من كتابة  كلمة يريد بها اصلاح، افعلها ، فمن امر الجبال بالتواضع، قادر ان يبصر بها قلب اعماه التعصب، او هداية مسؤول ادمن الفساد، او  اصلاح مجتمع اوشك على الخراب، ووأد فتنة باتت على الأبواب، واظهار حقيقة كنا نراها سراب.

الإسم *

البريد الألكتروني *

عنوان التعليق *

تعليق *

: Characters Left

إلزامي *

شروط الاستخدام

شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

اُوافق على شروط الأستخدام

Security Code*

 

المثالية والواقعية في تشجيع الأهلاوية للزملكاوية المثالية والواقعية في تشجيع الأهلاوية للزملكاوية



GMT 23:26 2019 الأربعاء ,13 تشرين الثاني / نوفمبر

السودانية هديل أنور بطلة تحدي القراءة العربي

GMT 06:05 2019 الأحد ,13 تشرين الأول / أكتوبر

أم الألعاب"..خيبة متوقعة !!

GMT 19:13 2019 الثلاثاء ,08 تشرين الأول / أكتوبر

خواطر التدريب والمدربين

GMT 08:09 2019 السبت ,21 أيلول / سبتمبر

كيف قاد فايلر الاهلي للسوبر بمساعدة ميتشو ؟

GMT 07:49 2019 السبت ,21 أيلول / سبتمبر

كيف قاد فايلر الاهلي للسوبر بمساعدة ميتشو ؟

GMT 02:16 2019 الأحد ,08 أيلول / سبتمبر

لقجع رصده أل VAR قبل تطبيق أل VAR

GMT 02:16 2019 الأحد ,08 أيلول / سبتمبر

لقجع رصده أل VAR قبل تطبيق أل VAR

بلقيس بإطلالة جديدة جذّابة تجمع بين البساطة والفخامة

القاهرة - صوت الإمارات
النجمة بلقيس عادت من جديد للتفاعل مع جمهورها واستعراض إطلالة جديدة لها عبر انستجرام، لتوثق أحدث ظهور لها بفستانها الأسود الجديد الذي نال تفاعل قطاع كبير من جمهورها، كما أنها عادت للظهور بأزياء من علامة فيرساتشي الشهيرة التي سبق وقد تألقت بها أكثر من مرة في الماضي. تفاصيل أحدث إطلالة للنجمة بلقيس النجمة بلقيس اختارت في احدث ظهور لها، ارتداء فستان أسود أنيق من علامة فيرساتشي الشهيرة، وتعتبر بلقيس من عاشقات اللون الأسود وسبق وظهرت به في العديد من إطلالاتها الجذابة، وهذه المرة اختارت فستان أنيق نال إعجاب محبيها بمجرد نشر صوره عبر حسابها على انستجرام. بلقيس استعرضت أناقتها بفستان أنيق باللون الأسود انسدل طويلًا ومجسمًا مع صيحة الكب التي زادت من أناقته، والتي جاءت بتصميم مستقيم، كما تزينت منطقة الصدر بحزام رفيع يتوسطه اكسسوار...المزيد

GMT 01:22 2018 الثلاثاء ,04 كانون الأول / ديسمبر

زيت الزيتون لعلاج الطفح الجلدى

GMT 08:55 2018 الثلاثاء ,26 حزيران / يونيو

ما هي الطرق لجعل الطفل ناجحًا دراسيًا؟

GMT 06:45 2013 السبت ,13 إبريل / نيسان

أخوات برونو مارس في برنامج تلفزيون

GMT 15:15 2017 الإثنين ,11 كانون الأول / ديسمبر

مانشستر يونايتد يغري "سافيتش" بعرض خيالي خرافى
 
syria-24

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

emiratesvoice emiratesvoice emiratesvoice emiratesvoice
emiratesvoice emiratesvoice emiratesvoice
emiratesvoice
بناية النخيل - رأس النبع _ خلف السفارة الفرنسية _بيروت - لبنان
emirates , emirates , Emirates