مكتب حجاج الامارات يدشن برنامج طب الحشود
آخر تحديث 15:24:16 بتوقيت أبوظبي
 صوت الإمارات -

مكتب حجاج الامارات يدشن برنامج "طب الحشود"

 صوت الإمارات -

 صوت الإمارات - مكتب حجاج الامارات يدشن برنامج "طب الحشود"

مكتب شؤون حجاج دولة الامارات
أبوظبي- فهد الحوسني


انجز مكتب شؤون حجاج دولة الامارات قاعدة بيانات الكترونية شاملة عن جميع حجيج الدولة للموسم الحالي وهي متوفرة لجميع الأطباء في حملات الحج الإماراتية طوال تواجدهم في الأراضي المقدسة.

وقال مدير مركز إدارة الطوارئ والكوارث في وزارة الصحة رئيس اللجنة الطبية بمكتب شؤون حجاج الدولة الدكتور عبد الكريم الزرعوني ان اللجنة الطبية دربت أطباء الحملات على برنامج الكتروني يعتبر الأول من نوعه في الرعاية الطبية لموسم الحج يطلق عليه " طب الحشود" ويستهدف تعزيز القدرات الوقائية والتوعوية وكذلك العلاجية المقدمة للحجيج وسط هذا التواجد الكثيف للحجاج من مختلف أنحاء العالم .

و أوضح أن إطلاق برنامج "طب الحشود" يعتبر تجريبيا لهذا الموسم حيث اعطى مؤشرات إيجابية على كفاءته في تحقيق الأهداف المنشودة و ان الخدمات الطبية المقدمة لحجاج الدولة تمتد إلى جميع الحجاج من مختلف أنحاء العالم عند حدوث أي حالة طارئة لهؤلاء الحجاج.

وقال الزرعونى ان مكتب شؤون الحجاج يلزم كل حملة بتوفير طبيب وممرض لكل 100 حاج من دولة الإمارات لمتابعتهم صحيا وتقديم الخدمات الطبية المناسبة لهم خلال أداء المناسك مشددا على ضرورة وجود طبيب وممرض وممرضة وعيادة مجهزة بالكامل وغرف عزل للأمراض الوبائية في مقر كافة حملات الحج مع التزام اللجنة الطبية بالتفتيش على العيادات ومتابعة الطواقم الطبية لكل حملة ومراقبة مدى التزامها في تطبيق الشروط والمعايير التي حددتها وزارة الصحة والهيئة العامة للشؤون الإسلامية والأوقاف لحملات الحج قبل مغادرة الدولة.

وأكد ان كافة أطباء الحملات وجهوا بضرورة الإبلاغ عن وجود حجاج من ذوي الاحتياجات الخاصة ليتم التنسيق مع السلطات السعودية لتوفير سيارات خاصة ومجهزة لإتمام مناسك الحج ومتابعتهم صحيا في كل من منى وعرفات ومزدلفة ومقر حملاتهم مستعرضا الجهود التى قامت بها اللجنة قبل واثناء مغادرة حجاج الدولة الى الديار المقدسة من ارشادات وتجهيزات وغيرها فضلا عما وفرته من أطباء من تخصصات عديدة من بينها أطباء الطوارئ والقلب والباطنية وطب الأسرة والطب العام والنساء والتوليد وطب الإصابات بالإضافة إلى الطب النفسي مع تأمين كافة الأصناف الدوائية التي يحتاجها الحاج .

وكشف عن ميزة الطبيب المتنقل الذي يعتمد لاول مرة حيث يعمل ضمن فريق عمل متكامل مكون من طبيب وممرض وممرضة وسيارة إسعاف وحقيبة طبية وذلك لتوفير الخدمات الطبية المتكاملة في كافة المشاعر المقدسة والوصول بهذه الخدمات إلى مقر الحملات مثمنا تعاون الجهات المختصة في المملكة العربية السعودية ومن مكتب شؤون حجاج الدولة .

وكان عدد من الحالات المرضية قد تردد على العيادات الطبية التابعة لفوج المدينة المنورة فى بعثة الحج الرسمية للدولة منذ وصول طلائع الحملات الاماراتية الى المدينة حيث عولجت جميع الحالات التي تمت معاينتها.

وتتكون اللجنة الطبية فى فوج المدينة المنورة من عدد من الاطباء و الممرضين و الصيدلانيين يعملون فى عيادتين للنساء و الرجال تم تزويدهما بكافة المتطلبات من مرافق و اجهزة طبية ومعدات، بالاضافة الى الادوية اضافة الى ثلاث سيارات اسعاف مزودة بجميع المعدات اللازمة لنقل الحالات المرضية فيما تنحصر مهمة العيادتين فى توفير الخدمة والعناية الطبية للحجاج و حالات الطواريء وتقديم الرعاية الطبية الأولية لحجاج الدولة والاشراف بشكل عام على الوضع الصحي للحجاج التابعين لكافة الحملات الاماراتية التى ما زالت فى المدينة المنورة.

 

emiratesvoice
emiratesvoice

الإسم *

البريد الألكتروني *

عنوان التعليق *

تعليق *

: Characters Left

إلزامي *

شروط الاستخدام

شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

اُوافق على شروط الأستخدام

Security Code*

 

مكتب حجاج الامارات يدشن برنامج طب الحشود مكتب حجاج الامارات يدشن برنامج طب الحشود



GMT 04:05 2024 السبت ,17 شباط / فبراير

أسعار النفط تتأرجح وسط توقعات بتراجع الطلب

GMT 17:02 2020 الثلاثاء ,01 كانون الأول / ديسمبر

يجعلك هذا اليوم أكثر قدرة على إتخاذ قرارات مادية مناسبة

GMT 18:57 2020 السبت ,31 تشرين الأول / أكتوبر

حظك اليوم برج الجوزاء السبت 31 تشرين أول / أكتوبر 2020

GMT 19:31 2019 الثلاثاء ,19 شباط / فبراير

قائد القوات البرية يستقبل عدداً من ضيوف «آيدكس»

GMT 20:22 2019 الخميس ,05 كانون الأول / ديسمبر

خبراء إكسبو يعزز دخول شركات البناء العالمية في الإمارات

GMT 13:51 2019 الجمعة ,29 تشرين الثاني / نوفمبر

إطلالة مثيرة لريهانا خلال مباراة يوفنتوس ضد أتلتيكو مدريد
 
syria-24

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

emiratesvoice emiratesvoice emiratesvoice emiratesvoice
emiratesvoice emiratesvoice emiratesvoice
emiratesvoice
بناية النخيل - رأس النبع _ خلف السفارة الفرنسية _بيروت - لبنان
emirates , emirates , Emirates