غرفة قطر تبحث أثر تسهيل التجارة الدولية على سلاسل الإمداد
آخر تحديث 03:49:47 بتوقيت أبوظبي
 صوت الإمارات -

غرفة قطر تبحث أثر تسهيل التجارة الدولية على سلاسل الإمداد

 صوت الإمارات -

 صوت الإمارات - غرفة قطر تبحث أثر تسهيل التجارة الدولية على سلاسل الإمداد

السيد محمد بن أحمد بن طوار نائب رئيس غرفة قطر
الدوحة - صوت الإمارات

بحثت غرفة تجارة وصناعة قطر أثر اتفاقيات تسهيل التجارة الدولية على سلاسل الإمداد العالمية، وذلك خلال ندوة نظمتها بالتعاون مع المكتب الإقليمي لغرفة التجارة الدولية (ICC) بعنوان "أثر اتفاقيات تسهيل التجارة العالمية على سلاسل الإمدادات" وعقدت بمشاركة خبراء البيوت الاستشارية الدولية وبحضور ممثل عن الهيئة العامة للجمارك.

ونقل بيان صادر عن الغرفة قول السيد محمد بن أحمد بن طوار نائب رئيس غرفة قطر في كلمته الافتتاحية للندوة إن الغرفة تسعى من خلال عقد تلك الندوات إلى تهيئة بيئة الأعمال المناسبة لتوفير سياسة تجارية عملية تسهم في دفع النمو الاقتصادي للقطاع الخاص القطري، وخلق فرص عمل جديدة لاسيما للقطاع الخاص القطري حتى تزداد مساهمته في إجمالي الناتج المحلي.

وأضاف أن غرفة قطر حينما أطلقت مبادرة أجندة التجارة الدولية لتحريك جمود 12 عاما من مفاوضات جولة الدوحة، فإن ذلك يأتي إيمانا من حرص وتشجيع الحكومة الرشيدة بأن تضطلع بمسؤولية جادة نحو إنجاح المفاوضات التجارية العديدة التي نتج عنها توصيات متوازنة وعملية خلال المؤتمر الوزاري لمنظمة التجارة العالمية الذي عقد ببالي في إندونيسيا عام 2013، والذي اتخذ مبادرة عملية للنظر في اللوائح التنظيمية متعددة الأطراف من أجل تنفيذ ناجح لاتفاقية تسهيل التجارة ولتحقيق منافع واضحة من خلال زيادة كفاءة التجارة العالمية لصالح المؤسسات الصغيرة والمتوسطة لتندمج في سلاسل القيمة والإمدادات الإقليمية والدولية من خلال خفض التكاليف والتدابير الجمركية وغير الجمركية.

وأوضح ابن طوار أن تطبيق اتفاقيات تسهيل التجارة ستعمل على خفض تكاليف التجارة عبر الحدود بنسبة 12.5 بالمائة إلي 17.5 بالمائة، حيث إن تكلفة الوثائق والمعاملات التجارية فقط تمثل من 3 إلى 10 بالمائة من التكلفة الإجمالية للسلع، وتساهم المشاريع الصغيرة والمتوسطة بنحو أكثر من 60 بالمائة في الناتج المحلي العالمي.

من جانبه، أكد السيد جبر السليطي ممثل الهيئة العامة للجمارك أن هناك تعاونا وثيقا بين الهيئة والغرفة، مشيرا إلى أن هذا يعكس التوجه العام للدولة في تنمية مدارك ومعارف قطاع الأعمال، مضيفا في هذا الصدد أن الجمارك تبنت شعار "تنسيق إدارة الحدود" وتعمل على تعزيز القدرات الجمركية لموظفيها وتأهيل العنصر البشري وتبادل الخبرات والاستشارات والتجارب مع دول المنطقة، وذلك بالاستعانة بخبراء من منظمة الجمارك العالمية ووفق أفضل المعايير الدولية.

وأوضح أن الهيئة تطبق نظام النديب الذي يمكن المستوردين ووكلاء التخليص الجمركي من الحصول على معلومات حول التعريفات الجمركية وحساب الرسوم الجمركية إلكترونيًا، وذلك من خلال نافذة واحدة للتخليص الجمركي.

 قال السيد آدم ريسبورج مدير الممارسات التشغيلية في الإمارات-.html">الشرق الأوسط وشمال افريقيا بشركة "ارنست آند يونج" الاستشارية، إن سلاسل الإمدادات بإمكانها زيادة التنويع الاقتصادي لدول مجلس التعاون الخليجي، في ظل الحاجة الملحة لهذه الدول لتنويع اقتصادها على خلفية الواقع الحالي لأسعار النفط، متطرقا إلى العوائق التي تواجه سلاسل الإمدادات كالإجراءات الجمركية والبنى التحتية والمواصلات والأمور اللوجستية والبيئة التنظيمية الاستثمارية.

وأعرب عن اعتقاده بأنه في ظل الوضع المتغير حاليا للخريطة الاقتصادية العالمية فإن الاقتصادات الصاعدة لديها فرص أكبر حاليا يمكنها الاستفادة منها.

فيما شدد السيد جايفن رني المسؤول عن الخدمات الاستشارية بشركة "ارنست آند يونج" على أهمية التعاون بين القطاعين العام والخاص الذي من شأنه تخطي العديد من العوائق، وقال إنه على الحكومات اتخاذ استراتيجيات لتعزيز وزيادة التجارة عن طريق تسهيل التجارة، وكذلك وضع خطة عمل واضحة تستهدف القضاء على المشاكل والعوائق وتحسين التجارة، وأن على الحكومة انتهاج أفضل الممارسات لأجل خلق بيئة عمل مناسبة، إلى جانب المهام الكبيرة المطلوبة من القطاع الخاص.

وأكد أن تنويع الاقتصاد في دول مجلس التعاون الخليجية يعد عنصرا رئيسيا من أجل التنمية المستدامة.

وقالت السيدة بولا بوست من شركة "شارلز رسل سبيشلز" الاستشارية إن الاتفاقيات تعمل على الضبط القانوني الدولي وتخفيض كلفة التجارة العالمية، وأنه في حال تطبيق اتفاقية منظمة العمل الدولية بشكل كامل فإن تكاليف التجارة عبر الحدود قد تنخفض بنسبة 13 بالمائة للدول النامية، ثم استعرضت بشكل مفصل المشاكل التي قد تنتج عن الأخطاء عند إبرام العقود الدولية، مشددة على الالتزام بالقواعد والقوانين المهنية عند إبرام العقود.

وفي نهاية الندوة تبادل الحضور مناقشات موسعة مع المتحدثين حول آليات تسهيل التجارة الدولية.

emiratesvoice
emiratesvoice

الإسم *

البريد الألكتروني *

عنوان التعليق *

تعليق *

: Characters Left

إلزامي *

شروط الاستخدام

شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

اُوافق على شروط الأستخدام

Security Code*

 

غرفة قطر تبحث أثر تسهيل التجارة الدولية على سلاسل الإمداد غرفة قطر تبحث أثر تسهيل التجارة الدولية على سلاسل الإمداد



أجمل إطلالات الإعلامية الأنيقة ريا أبي راشد سفيرة دار "Bulgari" العريقة

أبوظبي ـ صوت الإمارات
تحتفل اليوم الإعلامية اللبنانية ريا أبي راشد التي تحظى بشهرة واسعة تخطت حدود الوطن العربي وصولا لعالم هوليوود، ورافقت ريا الأناقة الناعمة في أشهر فعاليات الموضة والفن حول العالم على مدار سنوات من التوهج والنجاح المهني، واليوم تزامنا مع عيد ميلادها الـ47، سنأخذكم في جولة سريعة نتذكر خلالها بعض من إطلالات الإعلامية العالمية الأنيقة ريا أبي راشد سفيرة دار المجوهرات العريقة Bulgari، وأول امرأة عربية تصبح سفيرة للنوايا الحسنة لمفوضية اللاجئين في الشرق الاوسط وشمال افريقيا. أحدث ظهور لريا أبي راشد بصيحة الجمبسوت منذ أيام سحرت الإعلامية ريا أبي راشد متابعيها بإطلالة ناعمة قامت بنشر صورها عبر حسابها الخاص على انستجرام، عبارة عن جمبسوت ناعم باللون الأبيض الموحد من توقيع Alex Perry، تميز بالأرجل الواسعة مع ياقة القلب ذات الأكتاف المكشوف...المزيد

GMT 02:20 2013 الإثنين ,22 إبريل / نيسان

اعتني بطفلك فى الفترة ما بين عام وثلاثة أعوام

GMT 13:52 2013 الإثنين ,14 تشرين الأول / أكتوبر

عرض فيلم "عشم" في جمعية النقاد

GMT 17:36 2019 الثلاثاء ,29 تشرين الأول / أكتوبر

أساليب مكياج رائعة مثالية لفستانك الأحمر

GMT 21:08 2019 الخميس ,03 كانون الثاني / يناير

يدان فروسية الجبيل يقيم خامس سباقاته للموسم الحالي

GMT 16:45 2018 الإثنين ,31 كانون الأول / ديسمبر

أهم صفات ومميّزات جهاز "ماك بوك برو" مقاس 13 إنش

GMT 08:32 2018 الثلاثاء ,18 كانون الأول / ديسمبر

«مايكروسوفت» تتجّه إلى إلغاء «إيدج»

GMT 04:06 2018 الخميس ,06 كانون الأول / ديسمبر

تعرفي على أفضل طرق تنظيف الزجاج في الشتاء

GMT 09:13 2018 الأربعاء ,17 تشرين الأول / أكتوبر

موظفو "مايكروسوفت" يثورون ضد صفقة سرية مع البنتاغون
 
syria-24

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

emiratesvoice emiratesvoice emiratesvoice emiratesvoice
emiratesvoice emiratesvoice emiratesvoice
emiratesvoice
بناية النخيل - رأس النبع _ خلف السفارة الفرنسية _بيروت - لبنان
emirates , emirates , Emirates