المركزي يكشف ارتفاع العملة المتداولة في الإمارات لـ600 مليون درهم في شهر
آخر تحديث 10:24:15 بتوقيت أبوظبي
 صوت الإمارات -

وسط حالة استقرار السيولة الإجمالية وبناءً على تحليل المعطيات الاقتصادية

"المركزي" يكشف ارتفاع العملة المتداولة في الإمارات لـ600 مليون درهم في شهر

 صوت الإمارات -

 صوت الإمارات - "المركزي" يكشف ارتفاع العملة المتداولة في الإمارات لـ600 مليون درهم في شهر

المصرف المركزي
أبوظبي - صوت الإمارات

زادت كمية العملة المتداولة لدى الجمهور في الإمارات العربية المتحدة 600 مليون درهم خلال شهر نيسان/ أبريل الماضي، لترتفع إلى 56,9 مليار درهم، مقارنة مع 56,3 مليار درهم في آذار/مارس الذي سبقه، حسب بيانات صادرة عن المصرف المركزي.

وسجل النقد المتداول لدى الجمهور أول زيادة له منذ بداية العام الجاري 2015، خلال شهر نيسان/ أبريل، لكنه ما زال أدنى من مستوياته المسجلة نهاية 2014، حيث بلغ 59 مليار درهم.

وارتفع النقد المتداول لدى الجمهور، نتيجة زيادة النقد المصدر الذي ارتفع إلى 70,8 مليار درهم نهاية نيسان/أبريل الماضي، مقارنة مع 69,4 مليار درهم نهاية مارس الذي سبقه.

وأدى ارتفاع النقد المصدر إلى ارتفاع النقد لدى البنوك بنحو 800 مليون درهم خلال الشهر ذاته، ليصل إلى 13,9 مليار درهم، مقارنة مع 13,1 مليار درهم نهاية آذار/مارس .

ويعتبر معدل نمو النقد المصدر على أساس سنوي، مؤشرا على توقعات المصارف المركزية بنمو الناتج المحلي الإجمالي لاقتصادات بلدانها، بالأسعار الجارية خلال الفترة ذاتها.

وتعد عملية إصدار النقد إحدى أهم الوظائف التي تؤديها البنوك المركزية عامة، وتشمل عملية طباعة البنكنوت وإصدار بنكنوت جديد يؤدي إلى زيادة رصيد النقد المصدر، أما طباعة البنكنوت الجديد ليحل محل أوراق العملة التالفة، فهذا لا يؤدي إلى زيادة في رصيد النقد المصدر.

ويشار إلى أن البنوك المركزية تعمل على إصدار نقد جديد بناء على تحليل المعطيات الاقتصادية، خصوصًا نمو الناتج المحلي الإجمالي بالأسعار الجارية الذي يشمل نسبة النمو بالأسعار الثابتة مضافا إليها معدل التضخم في أسعار السلع والخدمات.

وتصدر البنوك المركزية نقدا بكمية تتناسب مع احتياجات الاقتصاد الوطني، بما يضمن الحفاظ على الاستقرار العام في الأسعار وحماية قيمة العملة الوطنية من الانخفاض.

وتأخذ البنوك المركزية عادة قرارا بتحديد نسبة الزيادة في النقد المصدر عند بداية العام، ثم توزع عملية الإصدار على أشهر السنة حسب مستويات النشاط الاقتصادي، وطلبات البنوك والشركات المالية والقطاع المصرفي والمالي في الدولة.

وأدى التوسع في استخدام وسائل الدفع الإلكترونية المختلفة والبطاقات البلاستيكية إلى تسريع دورة النقد في الاقتصاد الوطني، ما جعل معايير إصدار النقد "البنكنوت" تخضع لمعطيات وشروط جديدة.

و زاد في شهر نيسان/ أبريل الماضي، النقد المصدر في دولة الإمارات بنسبة 2% تقريبا، ليرتفع بقيمة 1,4 مليار درهم إلى 70,8 مليار درهم، مقارنة مع 69,4 مليار درهم في نهاية آذار/ مارس الذي سبقه.

و ارتفع النقد المتداول لدى الجمهور بنسبة 1,1%، في حين ارتفع رصيد النقد في البنوك بنسبة 6,1% خلال الشهر ذاته، مقارنة مع مستوياتها في مارس الذي سبقه.

وتظهر بيانات المصرف المركزي أن الودائع النقدية كافة (الودائع النقدية القصيرة الأجل لدى البنوك التي يمكن للعملاء سحبها من دون سابق إشعار)، زادت بنسبة 2,1 مليار درهم، تعادل زيادة بنسبة 0,5% خلال شهر نيسان/ أبريل الماضي، لتصل قيمتها إلى 402,8 مليار درهم، مقارنة مع 400,7 مليار درهم نهاية مارس الذي سبقه.

وتشير البيانات الصادرة عن "المركزي" إلى أن السيولة الإجمالية في السوق الإماراتية التي بلغت نحو 1376 مليار درهم نهاية أبريل الماضي، ظلت مستقرة تقريبا قرب أعلى مستوياتها التاريخية خلال الأشهر الثلاثة الماضية، مع هامش حركة وتذبذب محدودين، ما يشير إلى استمرارية الأداء الفعال للعوامل الاقتصادية الداعمة للنمو في الاقتصاد الوطني.

 

emiratesvoice
emiratesvoice

الإسم *

البريد الألكتروني *

عنوان التعليق *

تعليق *

: Characters Left

إلزامي *

شروط الاستخدام

شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

اُوافق على شروط الأستخدام

Security Code*

 

المركزي يكشف ارتفاع العملة المتداولة في الإمارات لـ600 مليون درهم في شهر المركزي يكشف ارتفاع العملة المتداولة في الإمارات لـ600 مليون درهم في شهر



نادين لبكي بإطلالات أنيقة وراقية باللون الأسود

بيروت ـ صوت الإمارات
المخرجة اللبنانية نادين لبكي باتت حديث الجمهور خلال الساعات الماضية بعد أن تم اختيارها لتكون عضوا في لجنة تحكيم المسابقة الرسمية لنسخة مهرجان كام السينمائي الـ77، والتي ستقام ما بين 14 و25 مايو القادم، وذلك بعد أن سبق لنادين لبكي وقد شاركت كعضو في لجنة تحكيم في مهرجان كان السينمائي ضمن مسابقة "نظرة ما" عام 2015، وبمجرد أن تم الإعلان عن الخبر حرص جمهور نادين لبكي على تسليط الضوء على أجمل إطلالاتها التي ظهرت بها في بعض المهرجانات الفنية والتي تميزت بالبساطة والرقي في كل مرة. نادين لبكي سبق وقد ظهرت في إحدى الفعاليات الفنية بأحد المهرجانات مؤخرًا وهي مرتدية فستان باللون الأسود الذي يبدو وأنها تعشق الظهور به باستمرار، وجاء الفستان طويلًا ومجسمًا وبصيحة الكب، مع فتحات عند منطقة الخصر، وانسدل الفستان مريحًا بداية من تلك المنطقة�...المزيد

GMT 23:44 2024 الثلاثاء ,30 إبريل / نيسان

اللون الذهبي يرسم أناقة النجمات في سهرات الربيع
 صوت الإمارات - اللون الذهبي يرسم أناقة النجمات في سهرات الربيع

GMT 09:15 2020 الأربعاء ,01 تموز / يوليو

يحذرك هذا اليوم من المخاطرة والمجازفة

GMT 19:37 2020 السبت ,31 تشرين الأول / أكتوبر

حظك اليوم برج الجدي السبت 31 تشرين أول / أكتوبر 2020

GMT 16:45 2019 الخميس ,04 إبريل / نيسان

أبرز الأحداث اليوميّة عن شهر أيار/مايو 2018:

GMT 08:39 2017 الإثنين ,25 كانون الأول / ديسمبر

بوجاتي تحتفل بتوصيلها 70 تشيرون حول العالم

GMT 04:50 2013 الأحد ,16 حزيران / يونيو

روي ويلسون رئيسًا لجامعة واين ستايت

GMT 19:29 2014 الثلاثاء ,26 آب / أغسطس

سفير الدولة يلتقي وزيرخارجية باراغواي

GMT 04:10 2014 الأربعاء ,31 كانون الأول / ديسمبر

انطلاق عروض مهرجان المسرح الكشفي في الشارقة

GMT 16:54 2013 الأحد ,13 تشرين الأول / أكتوبر

عرض كتيبًا لرسوم 118 فنان إیراني في معرض الکتاب

GMT 06:05 2018 الأربعاء ,21 شباط / فبراير

غرفة جدة تطلق مهرجان " جدة بحر 2018 " الجمعة القادم
 
syria-24

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

emiratesvoice emiratesvoice emiratesvoice emiratesvoice
emiratesvoice emiratesvoice emiratesvoice
emiratesvoice
بناية النخيل - رأس النبع _ خلف السفارة الفرنسية _بيروت - لبنان
emirates , emirates , Emirates