مجلس إدارة هيئة الأوراق المالية يجري تعديلات على نظام الحفظ الأمين
آخر تحديث 03:49:47 بتوقيت أبوظبي
 صوت الإمارات -

مجلس إدارة هيئة الأوراق المالية يجري تعديلات على نظام الحفظ الأمين

 صوت الإمارات -

 صوت الإمارات - مجلس إدارة هيئة الأوراق المالية يجري تعديلات على نظام الحفظ الأمين

هيئة الأوراق المالية والسلع
أبوظبي – صوت الإمارات

وافق مجلس إدارة هيئة الأوراق المالية والسلع على تمديد فترة توفيق الأوضاع الخاصة بشركات الوساطة وفقا لأحكام نظام الوساطة الجديد .. وأجرى تعديلات على بعض أحكام النظام الخاص بالحفظ الأمين للأوراق المالية .

جاء ذلك خلال اجتماع المجلس الثامن بدورته الخامسة في أبوظبي برئاسة معالي سلطان بن سعيد المنصوري وزير الاقتصاد رئيس المجلس و ضم كلا من سعادة محمد بن علي بن زايد الفلاسي نائب رئيس المجلس وسعادة حميد علي بن بطي المهيري وسعادة عبد الله خليفة أحمد السويدي وسعادة هلال خلفان بن ظاهر المهيري وسعادة اليازية علي صالح الكويتي وسعادة الدكتور عبيد سيف الزعابي الرئيس التنفيذي لهيئة الاوراق المالية والسلع بالإنابة وسعادة مريم السويدي نائب الرئيس التنفيذي لشؤون الترخيص والرقابة والتنفيذ مقرر المجلس .

و ناقش المجلس عددا من الموضوعات والقضايا الهامة ذات الصلة بقطاع الأوراق المالية ومن أبرزها تمديد فترة توفيق الأوضاع الخاصة بشركات الوساطه وذلك نظرا لأن المادة /33/2/ من قرار مجلس إدارة الهيئة رقم /27/ لسنة 2014 بشأن "نظام الوساطة في الأوراق المالية" الجديد ألزمت شركات الوساطة القائمة بتوفيق أوضاعها وفقا لأحكام هذا النظام خلال مدة /6/ أشهر من تاريخ سريانه تم تمديدها إلى نهاية شهر مارس 2016 بمقتضى القرار الصادر من المجلس في الاجتماع المنعقد في يناير العام الماضي على أن يتم تقييم الوضع في حينه وفي ضوء تقدم عدد من شركات الوساطة بطلبات للهيئة تلتمس من خلالها تمديد فترة توفيق الأوضاع المحددة في النظام المذكور وذلك للحصول على الوقت الكافي لترتيب أوضاعها الداخلية وتسوية معاملاتها المصرفية بما يتوافق مع النظام الجديد .

ورغبة من مجلس إدارة الهيئة في التجاوب مع طروحات شركات الوساطة ودعمها من أجل القيام بدورها على أفضل نحو ممكن وافق مجلس الإدارة على تمديد فترة توفيق أوضاع الشركات إلى ما بعد مرور ثلاثة أشهر من ترخيص أول عضو تقاص ومباشرته لعمله مع السماح لشركات الوساطة التي وفقت أوضاعها بالرجوع إلى وضعها السابق فيما يتعلق بالضمان البنكي فقط وذلك لحين انتهاء فترة توفيق الأوضاع .

وتأتي موافقة مجلس إدارة الهيئة على التمديد حرصا منها على مصالح عملاء شركات الوساطة وعدم الإضرار بحقوقهم وحفاظا على استقرار حجم التداولات في الأسواق المالية .

وانطلاقا من حرص الهيئة على تطوير التشريعات التي تنظم عمل الأسواق المالية في الدولة وفي إطار سعيها لتطوير الخدمات المالية بما يتوافق وأفضل الممارسات وجذب الاستثمارات الأجنبية للأسواق المالية في الدولة وبالنظر إلى أن قرار مجلس إدارة الهيئة رقم /29/ر/ لسنة 2009 بشأن تنظيم نشاط الحفظ الأمين للأوراق المالية يشترط على الحافظ الأمين القيام بإجراءات أعرف عميلك /KYC / واتخاذ تدابير العناية الواجبة /CDD/ منفردا قامت الهيئة بإجراء تعديل على القرار المذكور يسمح بموجبه للحافظ الأمين بالتعاقد مع جهات خارج الدولة للاعتماد على إجراءاتها فيما يتعلق بأعرف عميلك وتدابير العناية الواجبة بالنسبة للمستثمرين الأجانب وفقا للضوابط التي تصدرها الهيئة في هذا الشأن .

كما تم تعديل أنواع ومواعيد تقديم التقارير الدورية التي يلتزم الحافظ الأمين بتزويدها للهيئة الأمر الذي يعزز من دورها الإشرافي والرقابي على نشاط الحفظ الأمين داخل الدولة .

و أقر مجلس إدارة الهيئة إجراء عدد من التعديلات على المادة /7/ من قرار مجلس إدارة الهيئة رقم /29/ر/ لسنة 2009 بشأن تنظيم نشاط الحفظ الأمين للأوراق المالية التي تتعلق بالتزامات الحافظ الأمين بحيث يلتزم بتوقيع اتفاقية الحفظ الأمين للأوراق المالية مع كل عميل على حده متضمنة كافة بيانات العميل ومرفق بها ما يثبت شخصيته وصفته وأهليته للتعاقد واستثناء من ذلك يجوز للحافظ الأمين إبرام اتفاقية مع طرف ثالث بشأن عملائه وفقا للضوابط الصادرة عن الهيئة .

كما يلتزم الحافظ الأمين بتزويد الهيئة بتقرير سنوي للرقابة الداخلية /compliance report/ خلال /90/ يوما من انتهاء السنة المالية وفقا للنموذج المعد من قبل الهيئة يوضح مدى الالتزام ويؤكد فعالية نظام الرقابة الداخلية لديه .

و في حالة ما إذا اتخذ الحافظ الأمين الشكل القانوني الوارد في المادة /3/أولا/1-أ/ فإنه يلتزم كذلك بتزويد الهيئة بتقارير مالية ربع سنوية مراجعة من مدقق حسابات الشركة الخارجي خلال /45/ يوما من انتهاء الفترة الربعية وموقعة من رئيس مجلس الإدارة أو من الشخص المفوض بالتوقيع نيابة عنه .. ويلتزم كذلك بتقرير مالي سنوي مدقق من مدقق حسابات الشركة الخارجي خلال /90 / يوما من انتهاء السنة المالية وموقع من مجلس الإدارة أو من الشخص المفوض بالتوقيع نيابة عنه .

أما في حالة ما إذا اتخذ الحافظ الأمين الشكل القانوني الوارد في المادة /3/أولا/1-ب / فإنه يلتزم بتزويد الهيئة بتقارير ربع سنوية خلال /45 / يوما من انتهاء الفترة الربعية موقعة من المدير المسؤول عن النشاط وفقا للنماذج المعدة من قبل الهيئة .. إضافة إلى تقرير سنوي خلال /90/ يوما من انتهاء السنة المالية موقع من المدير المسؤول عن النشاط وفقا للنموذج المعد من قبل الهيئة .

كما تضمن التعديل على البند / 14 / القيام بإخطار الهيئة فورا في حال وجود أي عجز يؤثر على سلامة مركزه المالي أو أي أحداث جوهرية أخرى .

وتستهدف هذه التعديلات فضلا عن تعزيز دور الهيئة الإشرافي والرقابي على نشاط الحفظ الأمين داخل الدولة مواكبة أفضل الممارسات العالمية المطبقة حاليا علما بأنه قد تم الاستناد إلى توصيات مجموعة العمل المالي " الفاتف " ومبادئ "الأيوسكو" في هذا الشأن .

emiratesvoice
emiratesvoice

الإسم *

البريد الألكتروني *

عنوان التعليق *

تعليق *

: Characters Left

إلزامي *

شروط الاستخدام

شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

اُوافق على شروط الأستخدام

Security Code*

 

مجلس إدارة هيئة الأوراق المالية يجري تعديلات على نظام الحفظ الأمين مجلس إدارة هيئة الأوراق المالية يجري تعديلات على نظام الحفظ الأمين



أجمل إطلالات الإعلامية الأنيقة ريا أبي راشد سفيرة دار "Bulgari" العريقة

أبوظبي ـ صوت الإمارات
تحتفل اليوم الإعلامية اللبنانية ريا أبي راشد التي تحظى بشهرة واسعة تخطت حدود الوطن العربي وصولا لعالم هوليوود، ورافقت ريا الأناقة الناعمة في أشهر فعاليات الموضة والفن حول العالم على مدار سنوات من التوهج والنجاح المهني، واليوم تزامنا مع عيد ميلادها الـ47، سنأخذكم في جولة سريعة نتذكر خلالها بعض من إطلالات الإعلامية العالمية الأنيقة ريا أبي راشد سفيرة دار المجوهرات العريقة Bulgari، وأول امرأة عربية تصبح سفيرة للنوايا الحسنة لمفوضية اللاجئين في الشرق الاوسط وشمال افريقيا. أحدث ظهور لريا أبي راشد بصيحة الجمبسوت منذ أيام سحرت الإعلامية ريا أبي راشد متابعيها بإطلالة ناعمة قامت بنشر صورها عبر حسابها الخاص على انستجرام، عبارة عن جمبسوت ناعم باللون الأبيض الموحد من توقيع Alex Perry، تميز بالأرجل الواسعة مع ياقة القلب ذات الأكتاف المكشوف...المزيد

GMT 19:32 2020 السبت ,31 تشرين الأول / أكتوبر

حظك اليوم برج القوس السبت 31 تشرين أول / أكتوبر 2020

GMT 21:45 2021 الإثنين ,01 شباط / فبراير

أجواء إيجابية لطرح مشاريع تطوير قدراتك العملية

GMT 11:38 2017 الجمعة ,06 كانون الثاني / يناير

الفنان محمد أبلان يتمنى أن يكون له أعمال عربية مشرفة

GMT 11:42 2022 الأحد ,20 تشرين الثاني / نوفمبر

"ناشيونال جيوغرافيك" تكشف عن أفضل الوجهات السياحية في 2023

GMT 15:35 2019 الجمعة ,04 كانون الثاني / يناير

رحيل الأديب عبد الوهاب الأسواني بعد صراع مع المرض

GMT 08:20 2018 الجمعة ,30 تشرين الثاني / نوفمبر

"أمينة بنت حميد الطاير " يوم الشهيد لمسة وفاء لشهداء الفداء

GMT 11:45 2018 الإثنين ,05 تشرين الثاني / نوفمبر

نصف مليون طائر مهاجر يعبر مدينة العقبة الأردنية سنويًا
 
syria-24

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

emiratesvoice emiratesvoice emiratesvoice emiratesvoice
emiratesvoice emiratesvoice emiratesvoice
emiratesvoice
بناية النخيل - رأس النبع _ خلف السفارة الفرنسية _بيروت - لبنان
emirates , emirates , Emirates