شرطة دبي تحتفل باليوم العالمي للغة العربية
آخر تحديث 15:24:16 بتوقيت أبوظبي
 صوت الإمارات -

شرطة دبي تحتفل باليوم العالمي للغة العربية

 صوت الإمارات -

 صوت الإمارات - شرطة دبي تحتفل باليوم العالمي للغة العربية

اللواء خميس مطر المزينة القائد العام لشرطة دبي
دبي - صوت الإمارات

 حضر سعادة اللواء خميس مطر المزينة القائد العام لشرطة دبي وسعادة جمال بن حويرب العضو المنتدب لمؤسسة محمد بن راشد آل مكتوم وسعادة سلطان السويدي رئيس مجلس إدارة ندوة الثقافة والعلوم احتفال شرطة دبي باليوم العالمي للغة العربية في نادي الضباط بمنطقة القرهود بحضور مساعدي القائد العام ومديري الإدارات العامة ومراكز الشرطة والضباط .

ويأتي تنظم الفعالية بالشراكة مع مؤسسة محمد بن راشد آل مكتوم وتزامنا مع مبادرتها " # بالعربي" التي أطلقتها في إطار الاحتفال باليوم العالمي للغة العربية الذي يوافق 18 ديسمبر من كل عام .

وأكد سعادة اللواء المزينة أن دولة الإمارات أولت اللغة العربية اهتماما خاصا وربطتها بالهوية الوطنية للدولة وطرحت العديد من المبادرات الهادفة للحفاظ عليها مشيرا إلى أن اللغة العربية هي لغة القرآن الكريم واللغة الرسمية للدولة ويجب العمل دائما على تعزيزها والحفاظ عليها.

كما أكد أن القيادة العامة لشرطة دبي حريصة على الحفاظ على اللغة العربية في إجراءاتها ومعاملاتها وتحرص أيضا على تعليم الذين يلتحقون بالعمل لديها من غير الناطقين بها لتعلمها والتخاطب بها مبينا أن اللغة العربية تعتبر أداة مخاطبات شرطة دبي حرصا على هويتنا الوطنية .

وأشار إلى أن شرطة دبي تنتهج توجيهات صاحب السمو الشيخ خليفة بن زايد آل نهيان رئيس الدولة " حفظه الله " الذي حدد عام 2016 ليكون عاما للقراءة في دولة الإمارات وكذلك رؤية صاحب السمو الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم نائب رئيس الدولة رئيس مجلس الوزراء حاكم دبي "رعاه الله" الرامية إلى جعل دولة الإمارات مركزا للامتياز في اللغة العربية في إطار رؤية الإمارات 2021.

وأكد سعادة جمال بن حويرب أن الاحتفال باليوم العالمي للغة العربية يأتي تماشيا مع اليوم الذي حددته الأمم المتحدة "18 ديسمبر" باعتبارها لغة خالدة مشيرا إلى أهمية أن يكون الفخر باللغة العربية والاعتزاز بها دائم من قبل أهلها الناطقين بها وعدم الحاجة إلى يوم واحد محدد للاحتفاء بها مشيرا الى بعض الأخطار التي تحدق باللغة العربية.

ونوه بحرص صاحب السمو الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم على اللغة العربية والحفاظ عليها وأن سموه يؤكد أن اللغة العربية هي لغة للعمل والحياة وكتب فيها أروع قصائده "اللغة الخالدة" وأمر بقرارات مهمة لحث المؤسسات على الاحتفاء بها وأن لا تترك للضياع أمام اللغات المنافسة.

وأثنى ابن حويرب على جهود شرطة دبي واهتمامها باللغة العربية وخاصة في أكاديمية شرطة دبي التي تدرس باللغة العربية.

وتضمنت فعاليات الحفل عرض لفيلم وثائقي عن اللغة العربية يظهر دور شرطة دبي في تطبيق اللغة العربية في إجراءاتها وكتبها الداخلية والخدمات المقدمة إلى الجمهور ومدى الاعتزاز باللغة العربية وإعطائها الأولوية في البرامج والخطط الإعلامية التي تصدر عن إدارة الإعلام الأمني والمخاطبات الإعلامية مع الجمهور.

وألقى الدكتور خطاب محمد خطاب من كلية الآداب والعلوم الإنسانية في جامعة الشارقة كلمة أبرز خلالها الخصائص التي تتمتع بها اللغة العربية لتبقى خالدة وتحافظ على مكانتها العالمية وخاصة أنها لغة القرآن الكريم وأنها ستكون لغة أهل الجنة.

وأشار إلى أن عدد كلمات اللغة العربية وصل إلى أكثر من 12 مليون كلمة بمشتقاتها في حين أن اللغة الإنجليزية يتراوح عدد كلماتها بين 500 ألف إلى 600 ألف كلمة واللغة الفرنسية بين 150 ألفا و200 ألف كلمة فيما الروسية بين 130 ألفا إلى 150 ألف كلمة وهذا ما يعطيها التقدم والأفضلية.

وبين أن أول معجم في العالم كان باللغة العربية "معجم العين" وأن اللغة العربية استطاعت بعد قيام الدولة الإسلامية نقل العلوم والمعارف من مختلف انحاء العالم والحفاظ عليها لمدة ألف عام لتستفيد منها البشرية.

وذكر أن اللغة الإنجليزية تحتوي على ثلاثة آلاف كلمة جذورها من اللغة العربية.

وقدمت مجموعة من طالبات مدرسة الثاني من ديسمبر للتعليم الأساسي أوبريتا يجسد حال اللغة العربية وما تعانيه من إهمال من قبل الكثيرين واستعرضن في الوقت ذاته الجهود التي بذلتها دولة الإمارات منذ تأسيسها على يد المغفور له الشيخ زايد بن سلطان آل نهيان " رحمه الله " في الحفاظ على اللغة العربية وجعلها جسرا للتواصل مع العالم والمبادرات ومعارض الكتب التي تقام على مستوى الدولة.

وفي ختام الاحتفال كرم سعادة اللواء المزينة الجهات المشاركة في تنظيمها والمتمثلة في " مؤسسة محمد بن راشد آل مكتوم" وندوة الثقافة والعلوم وجمعية حماية اللغة العربية ومدرسة الثاني من ديسمبر للتعليم الأساسي وجامعة الشارقة.

كما كرم الدكتور حسن عبد الرحمن المطوع أول مواطن حاصل على الدكتوراه في اللغة العربية واستلم التكريم ابنه محمد المطوع فيما كرم الدكتورة لطيفة النجار كأول مواطنة حاصلة على شهادة دكتوراه في اللغة العربية فيما كرم محمد سلام حيون الأول في مسابقة الخواطر الأدبية التي نظمتها شرطة دبي على مستوى القوة مسابقة مبادرة "# بالعربي" والدكتور محمد نصر الأول في مسابقة مدققي اللغة العربية على مستوى القوة.

كما كرم المشاركين في مبادرة مسابقة مبادرة "# بالعربي" وهم الوكيل يحيى احمد والوكيل أحمد إدريس والرقيب أول محمد أحمد والرقيب حسين علي والرقيب محمد صديق وعريف أول محمد نصاري وعريف أول عبد العزيز يعقوب وعريف أول عبد العزيز يعقوب وعريف أول عبده مسعد وعريف أول راشد الريسي وعريف زين الله صالح وعريف قاسم حسين وشرطي أول محمد علي.

 

emiratesvoice
emiratesvoice

الإسم *

البريد الألكتروني *

عنوان التعليق *

تعليق *

: Characters Left

إلزامي *

شروط الاستخدام

شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

اُوافق على شروط الأستخدام

Security Code*

 

شرطة دبي تحتفل باليوم العالمي للغة العربية شرطة دبي تحتفل باليوم العالمي للغة العربية



GMT 04:05 2024 السبت ,17 شباط / فبراير

أسعار النفط تتأرجح وسط توقعات بتراجع الطلب

GMT 17:02 2020 الثلاثاء ,01 كانون الأول / ديسمبر

يجعلك هذا اليوم أكثر قدرة على إتخاذ قرارات مادية مناسبة

GMT 18:57 2020 السبت ,31 تشرين الأول / أكتوبر

حظك اليوم برج الجوزاء السبت 31 تشرين أول / أكتوبر 2020

GMT 19:31 2019 الثلاثاء ,19 شباط / فبراير

قائد القوات البرية يستقبل عدداً من ضيوف «آيدكس»

GMT 20:22 2019 الخميس ,05 كانون الأول / ديسمبر

خبراء إكسبو يعزز دخول شركات البناء العالمية في الإمارات

GMT 13:51 2019 الجمعة ,29 تشرين الثاني / نوفمبر

إطلالة مثيرة لريهانا خلال مباراة يوفنتوس ضد أتلتيكو مدريد
 
syria-24

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

emiratesvoice emiratesvoice emiratesvoice emiratesvoice
emiratesvoice emiratesvoice emiratesvoice
emiratesvoice
بناية النخيل - رأس النبع _ خلف السفارة الفرنسية _بيروت - لبنان
emirates , emirates , Emirates