الفنان جلال الشرقاوي يلقي كلمة يوم المسرح العالمي
آخر تحديث 14:43:37 بتوقيت أبوظبي
 صوت الإمارات -

الفنان جلال الشرقاوي يلقي كلمة يوم المسرح العالمي

 صوت الإمارات -

 صوت الإمارات - الفنان جلال الشرقاوي يلقي كلمة يوم المسرح العالمي

الفنان الدكتور جلال الشرقاوي
القاهرة ـ أ.ش.أ

ألقى الفنان الدكتور جلال الشرقاوى كلمة يوم المسرح العالمى، في احتفالية خاصة استضافها مسرح الطليعة مساء أمس، أعقبها افتتاح العرض المسرحى "انتيجون" على قاعة زكى طليمات مجانا للجمهور.

وكتب كلمة "اليوم العالمي للمسرح" لعام 2015، هذا العام المخرج البولندى كريستوف ورليكوفسكى، وترجمتها إلى العربية الدكتورة نهاد صليحة رئيس المركز المصري للمعهد الدولي للمسرح.

وبدأ الاحتفال باليوم العالمي للمسرح بقرار من الهيئة العالمية للمسرح في باريس منذ عام 1962، وبات من التقاليد المسرحية أن تكلف في كل عام مسرحيا مميزا لكتابة رسالة اليوم العالمي للمسرح، الذي يصادف السابع والعشرين من شهر مارس من كل عام، وعادة ما تلقى كلمة اليوم العالمي للمسرح من مقر منظمة اليونسكو في باريس ويتم ترجمتها إلى أكثر من عشرين لغة، وتقرأ في آلاف القاعات المسرحية حول العالم. ومن بين من كتبوا رسالة اليوم العالمي للمسرح، آرثر ميلر، لورنس أوليفيه، بيتر بروك، مارتن أصلان، سعد الله ونوس، فتحية العسال، والشيخ الدكتور سلطان بن محمد القاسمي.

وفي الكلمة قال المخرج البولندى كريستوف ورليكوفسكى إن العثور على الأساتذة الحقيقيين لفن المسرح أمر سهل للغاية بشرط أن نبحث عنهم بعيدا عن خشبته، فهم غير معنيين بالمسرح كآله لاستنساخ التقاليد أو إعادة إنتاج القوالب أو الصيغ الجامدة المبتذلة، بل يبحثون عن منابعه النابضة وتياراته الحية التي غالبا ما تتجاوز قاعات التمثيل، وحشود البشر المنكبين على استنساخ واحدة أو أخرى من صور العالم.

وأضاف: "نحن نستنسخ صورا للعالم بدلا من إبداع عوالم ترتكز على الجدل مع المتفرجين أو تستند إليه، كما تركز على الانفعالات التي تموج تحت السطح، والحق أنه لاشيء يضاهى المسرح في قدرته على الكشف عن العواطف الخفية".

يذكر أن عرض "انتيجون" المقرر تقديمه خلال فعاليات اليوم يتناول الأسطورة الشهيرة من خلال إعداد يجمع بين نصي سوفوكليس وجان أنوي، في قالب موسيقي غنائي، والعرض بطولة الدكتور علاء قوقة، هند عبد الحليم، محمد ناصر، رحاب خليل، وأحمد عبد الفتاح، محمد سلطان، محمد مصطفي، براء مصطفي، موسيقي وألحان وليد غازي، ديكور محمود صبري، ملابس مروة منير ومن إخراج تامر كرم .

وقال الفنان فتوح أحمد رئيس البيت الفني للمسرح إن جميع مسارح الدولة قدمت عروضها بالمجان للجمهور أمس احتفالا بيوم المسرح العالمي.
وأكد فتوح أن الدكتور سيد خاطر رئيس قطاع الانتاج الثقافى شدد على ضرورة افتتاح جميع العروض بالمجان مشاركة في الاحتفال.

وتمت إذاعة السلام الجمهورى فى جميع المسارح قبل بداية العروض، وألقى أحد فناني المسرح كلمة اليوم العالمى للمسرح الصادرة من اليونسكو وأيضا الكلمة المحلية التى كتبها الكاتب لينين الرملى، في كل مسارح الدولة.

emiratesvoice
emiratesvoice

الإسم *

البريد الألكتروني *

عنوان التعليق *

تعليق *

: Characters Left

إلزامي *

شروط الاستخدام

شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

اُوافق على شروط الأستخدام

Security Code*

 

الفنان جلال الشرقاوي يلقي كلمة يوم المسرح العالمي الفنان جلال الشرقاوي يلقي كلمة يوم المسرح العالمي



نانسي عجرم بإطلالات عصرية جذّابة

بيروت ـ صوت الإمارات
النجمة اللبنانية نانسي عجرم دائمًا ما تطل علينا بإطلالات جذابة تجعلها حديث الجمهور، خاصة وأنها تعتمد على الظهور بأزياء أنيقة يكون غالبًا شعارها البساطة التي تلائم هدوء ملامحها، ومؤخرًا خطفت نانسي عجرم الأنظار بإطلالة جذابة أيضًا جعلتها محط أنظار محبيها اعتمدت فيها على صيحة الشورت، وهي الصيحة التي سبق وقد ظهرت بها من قبل في أكثر من مرة، فدعونا نأخذكم في جولة على أجمل إطلالاتها بهذه الصيحة التي نسقتها بطرق متعددة. تفاصيل أحدث إطلالات نانسي عجرم بصيحة الشورت نانسي عجرم خطفت أنظارنا في أحدث ظهور لها بإطلالة اعتمدت فيها على صيحة الشورت، وتميزت بكونها ذات طابع يجمع بين العملية والكلاسيكية، حيث ظهرت مرتدية شورت جلدي مريح باللون الأسود وبخصر مرتفع. فيما نسقت مع تلك الإطلالة توب باللون الأبيض بتصميم مجسم مع فتحة صدر مستديرة، ونس...المزيد

GMT 18:15 2013 الأربعاء ,06 شباط / فبراير

"البوطينة" العملاق أسرع حاسوب في الإمارات

GMT 13:50 2017 الخميس ,02 تشرين الثاني / نوفمبر

غوغل تطلق ميزة Fast Pair للربط بين أجهزة أندرويد المختلفة

GMT 19:57 2019 الخميس ,12 أيلول / سبتمبر

تتحدى من يشكك فيك وتذهب بعيداً في إنجازاتك

GMT 17:52 2019 السبت ,09 شباط / فبراير

تجهيزات فريدة لقاعات الأفراح تخطف الأنظار

GMT 10:21 2014 الأربعاء ,10 كانون الأول / ديسمبر

كوريا الجنوبية تفوز في أولمبياد علم الفلك الدولية
 
syria-24

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

emiratesvoice emiratesvoice emiratesvoice emiratesvoice
emiratesvoice emiratesvoice emiratesvoice
emiratesvoice
بناية النخيل - رأس النبع _ خلف السفارة الفرنسية _بيروت - لبنان
emirates , emirates , Emirates