الشيخ محمد بن راشد يُشيد بأبناء وبنات الإمارات وجداراتهم في حماية الثقافة
آخر تحديث 15:24:16 بتوقيت أبوظبي
 صوت الإمارات -

زار متحف المرأة وأمر بترجمة فيلم دبي المبروكة إلى لغات أجنبية

الشيخ محمد بن راشد يُشيد بأبناء وبنات الإمارات وجداراتهم في حماية الثقافة

 صوت الإمارات -

 صوت الإمارات - الشيخ محمد بن راشد يُشيد بأبناء وبنات الإمارات وجداراتهم في حماية الثقافة

الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم
دبي - صوت الإمارات

أكد  نائب رئيس الدولة رئيس مجلس الوزراء حاكم دبي، الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم أن الأنشطة والجهود الوطنية المباركة لكل مواطن ومواطنة، تبعث في النفس الأمل والثقة بأن هناك رجالاً ونساء من أبناء وبنات شعبنا، جديرون بحماية إرثنا الثقافي والتاريخي والإنساني، الذي سيبقى حيا ومتجددا في ذاكرة وشعب دولتنا العزيزة جيلا بعد جيل، ما دامت لدينا هذه الطاقات والكوادر البشرية، التي تهتم بهذا الإرث الذي نعتز به أيما اعتزاز.

جاء ذلك خلال زيارته متحف المرأة في سوق الذهب في منطقة ديرة في دبي، الذي يعتبر المتحف الأول في المنطقة خاص بالمرأة الزوجة والأم والجدة، التي عاشت في دبي قبل النهضة وعصر النفط.

وتفقد خلال الزيارة، التي رافقه فيها ولي عهده الشيخ حمدان بن محمد بن راشد آل مكتوم، ومدير عام دائرة التشريفات والضيافة في دبي، خليفة سعيد سليمان معرض "مهبط الخير دبي" الذي يضم مقتنيات تاريخية مهمة، يحكي قصة نهضة دبي منذ عهد الراحل الشيخ راشد بن سعيد آل مكتوم،ويمزج بين الصور القديمة والطوابع البريدية والعملات، إلى جانب القرارات التي كان يتخذها المرحوم الشيخ راشد، إبان فترة حكمه للإمارة، وذلك من خلال الوثائق التاريخية المعروضة.

وشرحت الدكتورة رفيعة غباش مؤسسة ورئيسة متحف المرأة، لنائب رئيس الدولة رئيس مجلس الوزراء حاكم دبي ومرافقيه.. كيفية تنظيم المعرض التاريخي الدائم في المتحف، وجهودها في تجميع محتوياته من الأشعار والعملات والطوابع البريدية القديمة، ووثائق مهمة لقرارات الشيخ راشد، .

مشيرة إلى أن المعرض وظف لغة الشعر التي تؤكد تفرد إمارة دبي بمكانة خاصة في هذا الإرث الأدبي، من خلال أبيات شعرية تعود لشعراء محليين منذ سبعين عاما خلت، ما يؤكد أن دبي كانت وما زالت أيقونة الحب والعطاء والكرم والشرف، وملاذا لكل ملتاح وملتاع، كما وصفها الشاعر العقيلي في عام 1964.

وأعرب الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم، عن ارتياحه ومباركته الجهود المخلصة التي تبذلها الدكتورة رفيعة غباش، من أجل إحياء وتجديد التراث الوطني، والحفاظ عليه من خلال "متحف المرأة"، الذي أنشأته بجهودها الذاتية، واستطاعت تجميع أكبر وأهم الوثائق والصور والمخطوطات والمشغولات الشعبية والأزياء وغيرها تحت سقف واحد.

وبات يشكل حاضنة لتراث المرأة الإماراتية عامة، والمرأة في دبي خاصة.
 ومن بين الطوابع البريدية التي لفتت انتباه  الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم، طابع يؤرخ لمحاولة وجهود الشيخ راشد بن سعيد، لتوحيد دول وإمارات المنطقة، وإقامة اتحاد خليجي عربي.

وفي الأثناء، شاهد الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم والحضور، فيلماً وثائقيا، أعدته وأخرجته الدكتورة رفيعة غباش، ومدته خمس وعشرون دقيقة.

والذي يستعرض يوميات المرحوم الشيخ راشد باني دبي الحديثة خلال فترة الستينيات "جولاته الميدانية ولقاءاته اليومية مع المواطنين من مختلف شرائح المجتمع وبساطته وإنسانيته وقراراته في بناء المشاريع والمرافق الحيوية والبنية التحتية في دبي، ليجعلها مدينة عصرية تنبض بالحياة والتناغم الاجتماعي، رغم عدم اكتشاف النفط فيها، كما حصل في بقية إمارات ودول المنطقة".

وأمر الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم، بترجمة فيلم "دبي المبروكة"، إلى لغات أجنبية، كي يتمكن السياح غير العرب والباحثون، من التعرف إلى حضارتنا الإنسانية والثقافية الجديرة بالتوقف عندها واحترامها والاعتزاز بها.

أشارت د. رفيعة غباش أن فيلم "دبي المبروكة" كان نتاج عمل استغرق نحو 8 أشهر، وبينت وجدت الفيلم ضمن مقتنيات والدتي إلى جانب 20 فيلماً قصيرا لا يزيد طول الواحد منها على 10 دقائق، وهي بمقاس 8 مل. وأكدت أنها عندما اطلعت على المادة الفلمية وجدت أنها تمتلك ثروة كبيرة، لا سيما وأن الفيلم الطويل يوثق يوميات الشيخ راشد بن سعيد.

 

emiratesvoice
emiratesvoice

الإسم *

البريد الألكتروني *

عنوان التعليق *

تعليق *

: Characters Left

إلزامي *

شروط الاستخدام

شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

اُوافق على شروط الأستخدام

Security Code*

 

الشيخ محمد بن راشد يُشيد بأبناء وبنات الإمارات وجداراتهم في حماية الثقافة الشيخ محمد بن راشد يُشيد بأبناء وبنات الإمارات وجداراتهم في حماية الثقافة



GMT 12:23 2019 الإثنين ,01 تموز / يوليو

تنتظرك أجواء هادئة خلال هذا الشهر

GMT 18:59 2019 الأربعاء ,01 أيار / مايو

النزاعات والخلافات تسيطر عليك خلال هذا الشهر

GMT 11:27 2020 الإثنين ,30 تشرين الثاني / نوفمبر

حظك اليوم برج القوس الأثنين 30 تشرين الثاني / نوفمبر2020

GMT 19:26 2021 الإثنين ,01 شباط / فبراير

أخطاؤك واضحة جدًا وقد تلفت أنظار المسؤولين

GMT 20:03 2020 الثلاثاء ,01 كانون الأول / ديسمبر

يبشّر هذا اليوم بفترة مليئة بالمستجدات

GMT 00:44 2024 الأحد ,18 شباط / فبراير

النفط يرتفع بسبب التوترات في الشرق الوسط

GMT 04:15 2019 الجمعة ,07 حزيران / يونيو

تضحية غريبة من شاب هندي لإعادة محبوبته

GMT 02:26 2020 الخميس ,30 كانون الثاني / يناير

غادة عبد الرازق تكشف عن حقيقة زواجها مرة أخرى
 
syria-24

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

emiratesvoice emiratesvoice emiratesvoice emiratesvoice
emiratesvoice emiratesvoice emiratesvoice
emiratesvoice
بناية النخيل - رأس النبع _ خلف السفارة الفرنسية _بيروت - لبنان
emirates , emirates , Emirates