كنز الهاشمي مؤسس متحف الحصن الأثري يتضمن 14 ألف قطعة أثرية
آخر تحديث 03:44:21 بتوقيت أبوظبي
 صوت الإمارات -

من بينها درهم أموي وحربة من القرن الثالث قبل الميلاد

كنز الهاشمي مؤسس متحف الحصن الأثري يتضمن 14 ألف قطعة أثرية

 صوت الإمارات -

 صوت الإمارات - كنز الهاشمي مؤسس متحف الحصن الأثري يتضمن 14 ألف قطعة أثرية

متحف الحصن الأثري
مسقط - صوت الإمارات

يعد الشيخ خلفان الهاشمي من أهم جامعي التحف في سلطنة عمان، بدأ هوايته في سن الخامسة عشرة من خلال جمع الطوابع والعملات، وأصبح يمتلك اليوم أكثر من أربع عشرة ألف قطعة أثرية قديمة بعضها مصنف على أنه نادر للغاية . ومؤسس "متحف الحصن الأثري" الذي أصبح معلما مهما يضاف للمعالم البارزة التي تتمتع بها ولاية الكامل والوافي التي ينتمي إليها .

تشتهر ولاية الكامل والوافي بمجموعة من المعالم الأثرية والسياحية من قلاع وحصون ضاربة بجذورها في أعماق التاريخ، ومن بين هذه المعالم الأثرية والتراثية يبرز متحف "الحصن الأثري" الذي يكتسب أهمية خاصة، كون مؤسسه وصاحبه هو واحداً من أهم جامعي التراث في سلطنة عمان والذي قضى سنوات طويلة يبذل جهوداً حثيثة لتحويل ذلك المبنى القديم إلى متحف يضم أكثر من 14 ألف قطعة أثرية وتراثية بعضها مصنف على أنه نادر للغاية .

وينظر الشيخ خلفان لمقتنياته التراثية بكثير من الفخر وهو الذي قضى سنوات طويلة في جمعها، ويتحدث عنها كأنها أبناؤه يقول: "المقتنيات التي جمعتها لا تصدقها العين . . أمضيت سنوات طويلة في جمعها وأنفقت الكثير، والحمدلله أنا راض عما حققته حيث أصبحت أمتلك إرثاً مهماً سيبقى منارة للأجيال القادمة" .

يعرض الشيخ خلفان مقتنياته في مبنى الحصن الأثري، وهو مبنى قديم تم ترميمه مرات عدة وهو رمز تاريخي في الولاية ومبنى أثري بناه الجد الثالث للهاشمي، وليس هذا فقط، فالمبنى يتمتع بأهمية تاريخية حيث كان أول مقر حكومي في عهد السلطان سعيد بن تيمور، ومن هنا حظي باهتمام حكومي كبير، وتم موخرا بتوجيهات من السلطان قابوس بن سعيد تحت إشراف وزارة التراث والثقافة، قبل أن يتم تحويله بجهد فردي من قبل الهاشمي إلى متحف خاص" .

يحتل المتحف موقعا مميزا في الولاية، ويتميز بإطلالته الفريدة على سوق الكامل القديم، وبساتين النخيل الممتدة، وعلى أطلال الحارة القديمة المميزة ببيوتها الأثرية . كما يتميز بمرور فلج الكامل العذب داخل فنائه .

تتوزع مقتنيات الهاشمي على 12 قسما، ويبرز منها قسم الخزفيات القديمة الذي يعد أكبر معرض للخزف في السلطنة، كما يضم أقساماً للنحاسيات والفخاريات، والسعفيات، والآلات القديمة، و أقساما للزجاج والإلكترونيات، وللأواني المعدنية القديمة ذات الألوان الزاهية، والجلديات، ولأواني الصين القديمة، والأدوات الكهربائية القديمة، وأخيرا قسما لطراز السبعينات والثمانينات من الأدوات المدرسية وألعاب الأطفال، ويحتوي فناء المتحف أيضا على مجموعة كبيرة من القطع التراثية مثل الأبواب والخروس القديمة والمعدات البحرية، بالإضافة إلى بئر قديمة توجد في فنائه الخلفي .
ويضم المتحف مجموعة كبيرة ومتميزة من التحف التي تعود بتاريخها إلى آلاف السنين يؤكد الشيخ خلفان "تتميز ضمن مجموعتي قطع عدة أفتخر كثيرا بامتلاكها وهي تتمتع بأهمية تاريخية كبيرة، منها جرة رومانية تعود للقرن الأول للميلاد، وحربة من البرونز تعود للقرن الثالث قبل الميلاد، ودرهم أموي مصنف نادر للغاية يعود للقرن الهجري الأول" .

ويمضي الشيخ خلفان معظم وقته بين جنبات المتحف متابعا لشؤونه ومهتما بأقسامه وعينه لا تفارق قطعه التي تحتاج منه إلى كل الحرص، يصف "الاعتناء بالمقتنيات الأثرية والتراثية ليس بالأمر السهل، فهي تتلف بسهولة شديدة وتحتاج إلى متابعة مستمرة لتنظيفها ومراقبة وضعها وخاصة أن بعض الزوار يتجاهلون للأسف الشديد التعليمات التي تقضي بعدم اللمس، وهذا ما أحاول منع حدوثه من خلال لوحات التعليمات الموزعة في أرجاء المتحف" .

الكامل والوافي هي إحدى ولايات المنطقة الشرقية في سلطنة عمان، تبعد عن العاصمة مسقط نحو 29 كيلو مترا . وتتميز باحتوائها على العديد من المزارات السياحية .

يفتح متحف الحصن الأثري أبوابه على مدار الأسبوع بما في ذلك يوم الجمعة، وتتوفر فيه جميع الخدمات الأساسية إضافة إلى منفذ لبيع الهدايا التذكارية، ويمكن للزوار أن يستمتعوا بتجربة احتساء القهوة العربية في خيمة بدوية نسجت من شعر الماعز بما يشكل ختاما لرحلة ممتعة وغنية .

 

emiratesvoice
emiratesvoice

الإسم *

البريد الألكتروني *

عنوان التعليق *

تعليق *

: Characters Left

إلزامي *

شروط الاستخدام

شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

اُوافق على شروط الأستخدام

Security Code*

 

كنز الهاشمي مؤسس متحف الحصن الأثري يتضمن 14 ألف قطعة أثرية كنز الهاشمي مؤسس متحف الحصن الأثري يتضمن 14 ألف قطعة أثرية



GMT 01:22 2018 الثلاثاء ,04 كانون الأول / ديسمبر

زيت الزيتون لعلاج الطفح الجلدى

GMT 08:55 2018 الثلاثاء ,26 حزيران / يونيو

ما هي الطرق لجعل الطفل ناجحًا دراسيًا؟

GMT 06:45 2013 السبت ,13 إبريل / نيسان

أخوات برونو مارس في برنامج تلفزيون

GMT 15:15 2017 الإثنين ,11 كانون الأول / ديسمبر

مانشستر يونايتد يغري "سافيتش" بعرض خيالي خرافى
 
syria-24

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

emiratesvoice emiratesvoice emiratesvoice emiratesvoice
emiratesvoice emiratesvoice emiratesvoice
emiratesvoice
بناية النخيل - رأس النبع _ خلف السفارة الفرنسية _بيروت - لبنان
emirates , emirates , Emirates