محمد بن راشد يؤسس بنية ثقافية عززت مكانة دبي بين دول العالم
آخر تحديث 15:24:16 بتوقيت أبوظبي
 صوت الإمارات -

أطلق البرامج المختلفة للتركيز على القيم وإعلاء التميز

محمد بن راشد يؤسس بنية ثقافية عززت مكانة دبي بين دول العالم

 صوت الإمارات -

 صوت الإمارات - محمد بن راشد يؤسس بنية ثقافية عززت مكانة دبي بين دول العالم

الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم
دبي - صوت الإمارات

تمثل المشاريع والبرامج التي يطلقها نائب رئيس الدولة رئيس مجلس الوزراء حاكم دبي، محمد بن راشد في الجانب الثقافي والفني ركيزة أساسية من ركائز تطور وازدهار الثقافة والفنون في الإمارات، وتعتبر من ميزات مدينة دبي التي أصبحت واجهة حضارية تستقطب فنون الثقافة والمعرفة، وتؤكد رسوخ نهج الدولة الثابت في التركيز على القيم وإعلاء شأن التميز وإثراء الحركة الثقافية المحلية والعربية والعالمية .

ومن بين هذه المشاريع الكبيرة التي هي بمثابة مبادرة عنوانها "جائزة محمد بن راشد آل مكتوم لداعمي الفنون" التي أعلن عنها محمد بن راشد في أذار/ مارس ،2009 بهدف تأسيس بنية تحتية ثقافية قوية، وتعزيز اهتمام مختلف شرائح الجمهور بالفعاليات الثقافية والفنية، ورفدها بالدعم والتشجيع اللازمين لضمان نموها وازدهارها .

وتعتبر الجائزة التي ترعاها هيئة دبي للثقافة والفنون "دبي للثقافة" الأولى من نوعها في الوطن العربي، وتكرّم الأفراد والمؤسسات ممن قدموا مساهمات مالية وعينية قيمة لعبت دورا محوريا في إثراء الحركة الثقافية والفنية في إمارة دبي، ويمكن لداعمي الفنون تقديم طلبات الترشح للجائزة عبر موقع إلكتروني خاص تعبيرا عن مساهماتهم في دعم الفنون التشكيلية والفنون الأدائية والأدب والسينما .

وتنقسم الجائزة إلى أربع فئات أبرزها داعمي الفنون المتميزين، وداعمي الفنون، ومساندي الفنون، وأصدقاء الفنون .

في العام 2012 حضر محمد بن راشد، الاحتفالية الخاصة التي أقامتها هيئة دبي للثقافة والفنون، للكشف عن هوية الفائزين بجوائز الدورة الرابعة لهذه الجائزة التي منحت في حينه لـ 40 شخصية تقديرا لدورهم الفاعل في دعم وإثراء الحياة الثقافية والفنية في إمارة دبي .

وتكمن أهمية هذه الجائزة في تعزيز الوعي بأهمية دور الداعمين في حفز نمو وازدهار الحركة الثقافية والفنية، ويحتل قطاع الفنون البصرية نصيب الأسد في جوائزها بما في ذلك مختلف المجالات الفنية والأدائية والآداب والسينما .
ورسخت هذه الجائزة مكانة دبي كوجهة ثقافية وفنية عالمية تستقطب ألمع المواهب، استناداً إلى الرؤية الحكيمة للشيخ محمد بن راشد، حيث حقق القطاع الثقافي في دبي نموا لافتا بفضل الالتزام الكبير الذي يبديه داعمو الفنون تجاه إثراء الحركة الفنية .

وجرى إنشاء "هيئة دبي للثقافة والفنون" في آذار/ مارس 2008 بموجب قانون أصدره محمد بن راشد بصفته حاكما لإمارة دبي ليس لجعلها وجهة اقتصادية فحسب بل وجهة ثقافية أيضا لتعزز من كيانها كمدينة ذات طابع فائق التميز إقليميا وعالمياً.

ويأتي إطلاق الهيئة في إطار خطة دبي الاستراتيجية 2015 التي تهدف إلى وضع دبي على الخريطة الثقافية والتراثية العالمية، فضلا عن دعم القطاع الثقافي الذي يمثل محورا أساسيا في مسيرة التنمية الشاملة التي تشهدها دبي، ودولة الإمارات العربية المتحدة،  إضافة إلى تعزيز قطاعات الفنون التاريخية والمعاصرة بأنواعها كافة، مثل الفنون المسرحية والموسيقية والسينمائية والتشكيلية.

وتسعى الهيئة إلى تعزيز مكانة دبي كواحدة من أكثر المدن العالمية تنوعا على الصعيد الثقافي، إذ يتلاقى فيها الشرق مع الغرب . كما تعمل على تشجيع سكان دبي الذين ينتمون إلى أكثر من 200 جنسية، على التفاعل والمساهمة في الحياة الثقافية والفنية .

وتعنى الهيئة بكثير من المبادرات منها "مهرجان دبي لمسرح الشباب" الذي يعتبر من أبرز المبادرات التي أطلقتها "دبي للثقافة" وتقام فعاليات هذا الحدث بشكل منتظم في ندوة الثقافة والعلوم فلي منطقة الممزر، وهو يعد أحد أكبر الفعاليات المسرحية على مستوى المنطقة، مقدماً للمواهب الفنية الواعدة فرصاً استثنائية لتقديم إبداعاتها أمام جمهور كبير، وانطلاقا من التوجيهات الحكيمة للشيخ محمد بن راشد، نحو تعزيز الاهتمام باللغة العربية وتوسيع نطاق استخدامها، يركز المهرجان بصورة خاصة على توظيف اللغة العربية الفصحى في الأعمال المسرحية .

ومن المشاريع التي ترعاها الهيئة وهي كثيرة مشروع "الفن في الأماكن العامّة" وأطلق في العام ،2010 والهدف منه عرض إبداعات المواهب الفنيّة الواعدة في الأماكن العامة؛ لاستقطاب أكبر عدد ممكن من المتلقين للفن؛ وليصل فنهم إلى أكبر شريحة ممكنه من النّاس، وللخروج من الإطار التّقليدي في عرض اللّوحات ضمن معارض تخصصيّة، ويُركز المشروع على أنماط فنيّة معيّنة مثل: الرّسم والفنون الرّقميّة والتركيب وفنون الاستنسل والوسائط المُتعدّدة واللّوحات الجداريّة، وتترجم هذه اللّوحات نظرة الفنانين لمدينة دبيّ، ولهويتها المميّزة؛ لذلك جاءت الأعمال الفنيّة تعكس ثقافة دبيّ الإبداعيّة، وجاءت كذلك متنوّعة ومتعدّدة، فثمّة الإبداعات الرّقميّة التي تجسّد تطوّر دبيّ العمراني، والأعمال الفنيّة التّجريديّة التي تصوّر تراث دولة الإمارات العريق، والصّور الفوتوغرافيّة التي تعكس الهويّة الوطنيّة لدولة الإمارات . وقد نُفّذت هذه الأعمال الفنيّة بأساليب تقليديّة أو عصريّة من قِبل الفنانين، ويُمثّل هذا المشروع مُبادرة فريدة من نوعها، من حيث فكرته المرنة في عرض الأعمال الفنيّة من جهة؛ ولأنه يجمع الفنانين الإماراتيين والمقيمين من جهةٍ أُخرى، فكلّ يُعبّر عن رؤيته وهويته وتطلعاته بأسلوبه الخاص . وتتشارك مجموعة من المؤسّسات في دبيّ للإسهام في هذا المشروع كجهات داعمة ومعزّزة للفن، وذلك لتُعرض أعمال الفنانين في أماكن دبيّ العامة، وتتمازج الثّقافات بصورة تجعل المُنتج الفني يأخذ حقّه في العرض والانتشار .

وتشرف الهيئة كذلك على إقامة ملتقى "الفن في الأماكن العامة" الذي يشكل منطلقا رئيسيا لتعزيز الحوار والتواصل الثقافي بين الفنانين الإماراتيين والعالميين، ويتيح للفنانين الزوار فرصة استثنائية للعمل جنباً إلى جنب وتبادل الرؤى الإبداعية مع الفنانين في الدولة، والاستلهام من أجواء المدينة وهويتها المتفردة لتنفيذ أعمال فنية جديدة، ويسهم هذا الملتقى في تحقيق إنجازات فنية استثنائية، تعبر في مضمونها عن التناغم الإنساني بين الفنانين من كافة أنحاء العالم .

في الثالث من أذار / مارس عام 1987 التقت مجموعة من المهتمين بالشأن الثقافي برئاسة مستشار الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم للشؤون الثقافية والإنسانية عضو مجلس إدارة ندوة الثقافة والعلوم الأديب إبراهيم بوملحة، ، وقد تدارسوا إمكانية وجود مؤسسة تعنى بالثقافة في دبي وخلال اللقاء تم الاتفاق على أن يتم إنشاء مؤسسة أهلية تخضع لقانون الجمعيات ذات النفع العام، وعلى أن يتم ذلك بعد العرض على نائب رئيس الدولة رئيس مجلس الوزراء الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم  للاستئذان بالتأسيس، وكان اللقاء به دافعا لأهمية هذا التأسيس وأن يحرص القائمون عليها على تقديم وجه دبي الثقافي بما يتناسب وتطلعات الإمارة، وأن يخصص لها مقر يلبي جميع احتياجاتها من مستلزمات العمل الثقافي، وتعهد بتحمل تكاليف الموازنة التشغيلية .

انطلقت "ندوة الثقافة والعلوم" بعد إعداد مشروع نظامها الأساسي ومخاطبة وزارة الشؤون الاجتماعية والعمل، والتي أصدرت قرار الإشهار في الثالث من تشرين الثاني/ نوفمبر ،1987 جمعية ثقافية علمية ذات نفع عام لها جمعيتها العمومية التي تنتخب مجلس إدارته .

ومنذ ذلك التاريخ وندوة الثقافة والعلوم تمارس أنشطتها وبرامجها التي شكلت منحى جديدا في خريطة العمل الثقافي النوعي في الدولة، لتتوج جهودها ببناء المقر الدائم الذي تم افتتاحه في الثامن عشر من أيار/ مايو ،2008 مقدمة عبر سنين عمرها الكثير من الفعاليات والأنشطة الثقافية الرائدة .

في عام 2013 أصدر الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم، بصفته حاكما لإمارة دبي، المرسوم رقم "8" لسنة ،2013 بإنشاء "مؤسسة الإمارات للآداب" كمؤسسة ذات نفع عام تتمتع بالشخصية الاعتبارية المستقلة وتهدف إلى تشجيع الآداب وإيجاد البيئة المناسبة للأدباء، وبرأسمال قدره 7 .18 مليون درهم، على أن يشترك في تأسيسها ثلاث جهات رئيسية هي "طيران الإمارات"، و"هيئة الثقافة والفنون في دبي"، و"مؤسسة مهرجان الكتاب" .

ونص المرسوم على تشكيل مجلس أمناء "مؤسسة الإمارات للآداب" برئاسة رئيس هيئة الطيران المدني في دبي الرئيس الأعلى لمجموعة طيران الإمارات،  الشيخ أحمد بن سعيد آل مكتوم، وعضوية كل من الشيخة لطيفة بنت محمد بن راشد ، أيزابيل أبو الهول، الدكتور لؤي محمد بالهول، موريس فلانجان، د . رفيعة عبيد غباش، د . حصة عبدالله لوتاه .

ومن اختصاصات المؤسسة تنظيم وإدارة مهرجان "طيران الإمارات للآداب" والإشراف عليه سنويا، واستقطاب مشاهير الكتاب العالميين إلى المهرجان، لتقديم إبداعاتهم الأدبية للجمهور إضافة إلى عمل المؤسسة على ضمان أن يكون المهرجان شاملاً ومتاحا للجميع .

وتعنى المؤسسة بتعزيز وتوفير البيئة المناسبة للمنتجات الفكرية وللكتاب والشعراء والأدباء المحليين، وتتولى أيضاً تشجيع الإنتاج الأدبي باللغتين العربية والإنكليزية وكذلك اللغات الأخرى، مع الاهتمام بالإنتاج الأدبي الموجّه للأطفال، علاوة على تشجيع المطالعة والقراءة خارج الفصول الدراسية .

 

emiratesvoice
emiratesvoice

الإسم *

البريد الألكتروني *

عنوان التعليق *

تعليق *

: Characters Left

إلزامي *

شروط الاستخدام

شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

اُوافق على شروط الأستخدام

Security Code*

 

محمد بن راشد يؤسس بنية ثقافية عززت مكانة دبي بين دول العالم محمد بن راشد يؤسس بنية ثقافية عززت مكانة دبي بين دول العالم



GMT 04:05 2024 السبت ,17 شباط / فبراير

أسعار النفط تتأرجح وسط توقعات بتراجع الطلب

GMT 17:02 2020 الثلاثاء ,01 كانون الأول / ديسمبر

يجعلك هذا اليوم أكثر قدرة على إتخاذ قرارات مادية مناسبة

GMT 18:57 2020 السبت ,31 تشرين الأول / أكتوبر

حظك اليوم برج الجوزاء السبت 31 تشرين أول / أكتوبر 2020

GMT 19:31 2019 الثلاثاء ,19 شباط / فبراير

قائد القوات البرية يستقبل عدداً من ضيوف «آيدكس»

GMT 20:22 2019 الخميس ,05 كانون الأول / ديسمبر

خبراء إكسبو يعزز دخول شركات البناء العالمية في الإمارات

GMT 13:51 2019 الجمعة ,29 تشرين الثاني / نوفمبر

إطلالة مثيرة لريهانا خلال مباراة يوفنتوس ضد أتلتيكو مدريد
 
syria-24

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

emiratesvoice emiratesvoice emiratesvoice emiratesvoice
emiratesvoice emiratesvoice emiratesvoice
emiratesvoice
بناية النخيل - رأس النبع _ خلف السفارة الفرنسية _بيروت - لبنان
emirates , emirates , Emirates