معرض الشارقة الدولي للكتاب يحتفي بالثقافة خلال ثلاث أمسيات
آخر تحديث 03:44:21 بتوقيت أبوظبي
 صوت الإمارات -

معرض الشارقة الدولي للكتاب يحتفي بالثقافة خلال ثلاث أمسيات

 صوت الإمارات -

 صوت الإمارات - معرض الشارقة الدولي للكتاب يحتفي بالثقافة خلال ثلاث أمسيات

معرض الشارقة الدولي
الشارقة_ صوت الامارات

يشهد معرض الشارقة الدولي للكتاب في دورته الـ/ 34 / التي تقام خلال الفترة من الرابع إلى / 14 / من شهر نوفمبر المقبل عقد / 33 / أمسية ثقافية .. وذلك ضمن فعاليات المقهى الثقافي و تشمل مزيجا من الندوات الفكرية والأمسيات الشعرية والجلسات النقاشية بواقع ثلاث أمسيات يوميا.

وتتنوع مواضيع الأمسيات بين قراءات في كتب وقضايا أدبية وفنية وتاريخية وإعلامية ودينية إضافة إلى شؤون الترجمة وأدب الطفل واللغة العربية إلى جانب التوعية الاجتماعية وتطوير الذات ويشارك في الأمسيات أكثر من 50 من المتحدثين الإماراتيين والعرب المقيمين في دولة الإمارات على مدار أيام المعرض الأحد عشر .

وتبدأ أمسيات المقهى الثقافي يوم الأربعاء الرابع من نوفمبر المقبل مع قراءة في كتاب : " قبس من توجيهات حاكم الشارقة في الثقافة وتنمية المجتمع " للمؤلف بهجت الحديثي يليها أمسية شعرية يشارك فيها الباحث والشاعر أحمد محمد عبيد والشاعر فاتح البيوش فيما سيكون الزوار على موعد مع محاضرة "أدب الطفل وأثر وسائل الاتصال الحديثة" يقدمها الباحث مجدي محفوظ .

وتستهل أمسيات يوم الخميس الخامس من نوفمبر مع الشعر عبر مشاركة الشاعر مصعب بيروتية الفائز بلقب أمير الشعراء في موسمه السادس والشاعر عمر أبو سالم يتبعها ندوة تحت عنوان "المسرح .. تشجيع الدولة ضرورة ملحة" يشارك فيها محمود أبو العباس فيما يختتم اليوم بالشعر أيضا مع أمسية بمشاركة سامح كعوش تتناول "القصيدة الحديثة في الإمارات" .

وفي يوم الجمعة السادس من شهر نوفمبر تتحدث سارة المرزوقي عن "الإعلام وتهميش الثقافة" فيما يحيي الشاعران أحمد العسم ومحمد البياسي أمسية يعلو فيها صوت القصيد يليها ندوة بعنوان "اللغة العربية.. قضايا متجددة" تقدمها الدكتورة نعيمة حسن .

وتتواصل أمسيات المقهى الثقافي يوم السبت السابع من نوفمبر مع الشعر أيضا حيث يشارك الشاعر أحمد الأخرس الفائز بلقب أمير الشعراء في موسمه الخامس مع الشاعرة عبير البريكي في أمسية شعرية يليها أمسية شعرية أخرى تمزج بين قصائد الرجل والمرأة بمشاركة علي الشعالي وساجدة الموسوي .

وتحضر الترجمة وسيلة نقل آداب الشعوب وعلومها إلى العالم في ندوة "الترجمة.. أداة التواصل مع آسيا المجاورة" من مساء يوم الأحد الثامن من نوفمبر مع الكاتبة والمترجمة سمر الشيشكلي فيما يلتقي الشاعر يوسف أبو لوز والشاعرة شيخة المطيري وجها لوجه وتناقش غادة العاملي موضوع "المرأة والمجتمع العصري" .

وفي يوم الاثنين التاسع من نوفمبر سيكون زوار معرض الشارقة الدولي للكتاب على موعد مع أمسيتين شعريتين تقام الأولى مع الشاعر عبدالله الهدية والشاعرة بهيجة إدلبي فيما تقام الثانية بمشاركة الشاعرة مناهل فتحي والشاعر عبدالرزاق الدرباس .

أما في يوم الثلاثاء العاشر من نوفمبر فيتحدث الرائد عبدالله المليح عن " مختبر الابداع " تتبعه أمسية شعرية بمشاركة عامر الرقيبة ورعد أمان .

ويفتح المقهى الثقافي برنامج أمسياته يوم الأربعاء 11 نوفمبر بأمسية شعرية يشارك فيها عبدالله أبو بكر والهنوف محمد ويليها مباشرة ندوة "مركز البحوث من دعم القرار إلى إدارة المعرفة" يقدمها العقيد الدكتور عبيد صالح وفي يوم الخميس 12 نوفمبر يلتقي الزوار الشاعرين يونس ناصر ومحمد ثلجي من ثم ندوة حول "دور الترجمة في تحقيق الشهرة " يقدمها زكريا أحمد .

أما في يوم الجمعة / 13 / نوفمبر فيتحدث محمد مهدي عن " الفن التشكيلي في مرآة الوعي العربي" ومن ثم سيكون الجمهور على موعد مع أمسية شعرية بمشاركة حمزة قناوي وجميل داري .

و يختتم المقهى فعالياته يوم السبت / 14 / من شهر نوفمبر بمحاضرة " حوادث التاريخ الكبرى وتشكيل الوعي " يلقيها الدكتور محمد عبد الوهاب يليها أمسية شعرية يشارك فيها محمد نجيب قدورة والدكتور طلال الجنيبي وأخيرا ندوة "الكتاب.. مستقبل متجدد" تقدمها الكاتبة فتحية النمر.

emiratesvoice
emiratesvoice

الإسم *

البريد الألكتروني *

عنوان التعليق *

تعليق *

: Characters Left

إلزامي *

شروط الاستخدام

شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

اُوافق على شروط الأستخدام

Security Code*

 

معرض الشارقة الدولي للكتاب يحتفي بالثقافة خلال ثلاث أمسيات معرض الشارقة الدولي للكتاب يحتفي بالثقافة خلال ثلاث أمسيات



GMT 01:22 2018 الثلاثاء ,04 كانون الأول / ديسمبر

زيت الزيتون لعلاج الطفح الجلدى

GMT 08:55 2018 الثلاثاء ,26 حزيران / يونيو

ما هي الطرق لجعل الطفل ناجحًا دراسيًا؟

GMT 06:45 2013 السبت ,13 إبريل / نيسان

أخوات برونو مارس في برنامج تلفزيون

GMT 15:15 2017 الإثنين ,11 كانون الأول / ديسمبر

مانشستر يونايتد يغري "سافيتش" بعرض خيالي خرافى
 
syria-24

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

emiratesvoice emiratesvoice emiratesvoice emiratesvoice
emiratesvoice emiratesvoice emiratesvoice
emiratesvoice
بناية النخيل - رأس النبع _ خلف السفارة الفرنسية _بيروت - لبنان
emirates , emirates , Emirates