الجامعة القاسمية تحفة معمارية تضاف إلى انجازات الشارقة
آخر تحديث 15:00:49 بتوقيت أبوظبي
 صوت الإمارات -

الجامعة القاسمية تحفة معمارية تضاف إلى انجازات الشارقة

 صوت الإمارات -

 صوت الإمارات - الجامعة القاسمية تحفة معمارية تضاف إلى انجازات الشارقة

الجامعة القاسمية
ابوظبي - وام

 ضمن رؤية صاحب السمو الشيخ الدكتور سلطان بن محمد القاسمي عضو المجلس الاعلى حاكم الشارقة واهتمامه بالتعليم وحرصه على إنشاء الصروح التعليمية العليا..جاءت توجيهات سموه بإنشاء الجامعة القاسمية لتكون جامعة إسلامية متخصصة.

وتعتبر "الجامعة القاسمية" تحفة معمارية تضاف إلى سجل الشارقة الحافل بالانجازات وهدية من صاحب السمو الشيخ الدكتور سلطان بن محمد القاسمي للعالم ..حيث سلم سموه المجموعة الأولى من مقتنياته من الكتب المخطوطة والمخطوطات الإسلامية إلى الجامعة القاسمية تمهيدا لنقلها إلى دار المخطوطات التي سيتم افتتاحها خلال سبتمبر 2015 مع بداية الفصل الدراسي الجامعي .

وستكون المجموعة التي قدمها صاحب السمو حاكم الشارقة ــ من ضمن مجموعة مقتنيات سموه الخاصة ــ متاحة لكل الباحثين من طلبة الجامعة.

ويتراوح عمر المخطوطات ما بين / 300 و 400 / سنة ..وتتضمن / 400 / نسخة ما بين مخطوط وكتاب مخطوط وتزيد صفحاتها عن مئات الالاف من الصفحات وجميعها باللغة العربية وتتناول موضوعات إسلامية متنوعة من فقه وأصول فقه ومعاملات وحديث شريف وقرآن كريم.

ويلي هذه المرحلة مرحلة أخرى يسلم فيها صاحب السمو حاكم الشارقة دار المخطوطات مجموعة أخرى من الوثائق والمخطوطات بلغات اسلامية .

وستكون محتويات دار المخطوطات متاحة لطلاب جامعة القاسمية لإجراء البحوث وتحقيق هذه المخطوطات.

وتعتبر مقتنيات صاحب السمو حاكم الشارقة من المخطوطات - وهي بعشرات الآلاف - من أنفس وأهم وأغلى الوثائق التي جمعها سموه واقتناها بجهده الشخصي وبماله الخاص من كل أطراف العالم وأودعها مخازن معدة لهذا الغرض في قصر سموه ..حيث تم ترقيمها وتبويبها لسهولة البحث عنها وفيها وموضوعة في صناديق خاصة تحفظها.

وسيهدي سموه المكتبات المتخصصة ودور الوثائق والمتاحف مجموعة أخرى من مقتنيات سموه ..حيث خصصت بعضا من تلك المكتبات التي سيتم اهداء المقتنيات لها أقساما خاصة بمقتنيات سموه واهداءاته لها.

وتعتبر تلك المكتبة الوثائقية - مخزن الوثائق - كنزا علميا وتاريخيا لايقدر قيمتها وأهميتها الا الباحثون الذين في كثير من الأوقات يعانون ويبذلون جهدا كبيرا للحصول على مخطوط واحد بينما ستكون متاحه لهم جميعا في دار المخطوطات في الجامعة القاسمية ليقوموا بجهدهم العلمي في الكشف عن الكنوز التي تحتويها هذه الثروة العلمية.

ويؤكد الدكتور رشاد محمد سالم ــ أستاذ في جامعة الأزهر ..مدير الجامعة القاسمية ـ أن الجامعة القاسمية تنتهج نهج جامعة الأزهر وتعتمد وترتكز على القرآن الكريم والحديث واللغة العربية وتخريج القدوة..حيث تؤكد الجامعة دائما انها شارقية الموقع ..عالمية الرسالة أسوتها رسول الله صلى الله عليه وسلم.

ويضيف .. ان صاحب السمو الشيخ الدكتور سلطان بن محمد القاسمي أراد الجامعة القاسمية كي تكون هدية منه للعالم ..مشيرا الى ان رؤية سموه في انشاء الجامعة القاسمية تؤكد أن الاسلام دين السماحة والانصاف والوسطية والاعتدال لا إفراط فيه ولا تفريط يتواصل مع الآخرين..جامعة تخرج جيلا بهذا المفهوم السمح للاسلام حتى يتسنى لهذا الجيل أن يكون نموذجا يقتدى به..ومن هنا كانت الفكرة في استقطاب الطلبة من كل بقاع العالم والانفاق عليهم وتهيئة كل الظروف الملائمة لهم للتحصيل العلمي الى جانب الحفاظ على اللغة العربية لغة القرآن الكريم ونشرها..وفي الوقت نفسه لا غنى عن اللغة الأنجليزية .. فهي لغة العلم الحديث التي فرضت نفسها في وقتنا الحاضر.

واستقطبت الجامعة القاسمية بالشارقة في العام الدراسي الجاري 250 طالبا وطالبة من 45 جنسية من مختلف دول العالم .

وجاء اختيار الطلبة من خارج الدولة عبر لجان مختصة أجرت اختبارات قبول لهم خاصة من آسيا و أفريقيا وأوروبا وبدأت الجامعة القاسمية في مرحلتها الأولى بأربع كليات هي.."كلية الشريعة والدراسات الإسلامية وتشمل تخصصات الفقه وأصول الدين والمسار العام .."وكلية الآداب وتشمل على تخصصات اللغة العربية والتاريخ" .."وكلية الاقتصاد "وكلية الاتصال" ..الى جانب مركز اللغات الذي يعمل على تعليم الطلبة اللغة العربية لغير الناطقين بها .. وكذلك تعليم اللغة الأنجليزية لمن لا يجيدها ..

وتعتمد جميع هذه الكليات على المعطيات الاسلامية مقارنة بما لدى الآخرين وذلك لابراز الوجه الحقيقي للاسلام في كل مناحي ومجالات الحياة .

وستأتي التخصصات العلمية في الجامعة تباعا كمرحلة ثانية ومن أبرزها ..كلية الهندسة وتشمل تخصص العمارة الأسلامية .

يذكر ان مدة الدراسة في الجامعة القاسمية اربعة أعوام ..تستهل بمتطلبات دراسة اللغة لمدة سنة كاملة من خلال فصلين دراسيين.. حيث بدأت فصلها الأول في جامعة الشارقة ..وتضمنت دراسة اللغات وتقوية اللغة العربية والإنجليزية..وفي الفصل الثاني وعندما اكتمل مبنى الجامعة الإداري تم نقل الدراسة الى الطابق الأول منه .

ويشمل المبنى الاداري للجامعة مكتبة تتكون من طابقين تضم 140 ألف كتاب إضافة الى عدد كبير من المخطوطات الإسلامية والعربية جميعها مهداة من صاحب السمو حاكم الشارقة ..بالإضافة الى مختبرات للحاسب الآلي والبحث الالكتروني.

وتحرص الجامعة القاسمية على اللغة العربية في المقام الأول ..ومنهجها الدراسي يعتمد على المنظور الاسلامي المعتدل ..وهي غير مختلطة ومن يقوم على تدريس الطلبة هم أساتذة ذكور فقط ..اما الطالبات فيتم تدريسهن عبر أساتذة من السيدات ..

كما يتم صرف راتب شهري " قدره 1500 درهم " للطلبة المبتعثين من خارج الدولة .

ومن اهم شروط قبول المبتعثين من الخارج للدراسة في الجامعة القاسمية حصول الطالب على مجموع مرتفع وان يكون من ذوي الدخل المحدود الى جانب التزامه وحرصه على العلم ..

وتشمل مباني الجامعة القاسمية سكنا خاصا للطلبة الدارسين يقع خلف مباني الكليات ويتسع في مرحلته الأولى لـ 200 طالب و200 طالبة الى جانب مسجد كبير بسعة 400

emiratesvoice
emiratesvoice

الإسم *

البريد الألكتروني *

عنوان التعليق *

تعليق *

: Characters Left

إلزامي *

شروط الاستخدام

شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

اُوافق على شروط الأستخدام

Security Code*

 

الجامعة القاسمية تحفة معمارية تضاف إلى انجازات الشارقة الجامعة القاسمية تحفة معمارية تضاف إلى انجازات الشارقة



GMT 11:47 2020 الإثنين ,01 حزيران / يونيو

كن قوي العزيمة ولا تضعف أمام المغريات

GMT 18:20 2018 الإثنين ,01 تشرين الأول / أكتوبر

وفاة مؤلف كتب "حصن المسلم" عن عمر يناهز 67 عامًا

GMT 07:14 2013 الخميس ,12 كانون الأول / ديسمبر

كيري يعود إلى الشرق الأوسط لدفع محادثات السلام

GMT 21:18 2017 الأربعاء ,13 كانون الأول / ديسمبر

عائلة تركية تتجول بين 26 دولة حول العالم بالدراجة الهوائية
 
syria-24

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

emiratesvoice emiratesvoice emiratesvoice emiratesvoice
emiratesvoice emiratesvoice emiratesvoice
emiratesvoice
بناية النخيل - رأس النبع _ خلف السفارة الفرنسية _بيروت - لبنان
emirates , emirates , Emirates