بيرزيت وجوهانسبرغ تبحثان تعاون  بين افريقيا وفلسطين
آخر تحديث 15:36:00 بتوقيت أبوظبي
 صوت الإمارات -

"بيرزيت" و"جوهانسبرغ" تبحثان تعاون بين افريقيا وفلسطين

 صوت الإمارات -

 صوت الإمارات - "بيرزيت" و"جوهانسبرغ" تبحثان تعاون  بين افريقيا وفلسطين

جامعة بيرزيت
رام الله - وفا

بحثت جلسة نقاش نظمها معهد إبراهيم أبو لغد للدراسات الدولية في جامعة "بيرزيت"، وبالتعاون مع ممثلية جنوب إفريقيا ، أسس التعاون الأكاديمي بين افريقيا وفلسطين، وإطلاق برنامج الدراسات الإفريقية في جامعة "بيرزيت".

وحضر اللقاء ممثل جنوب إفريقيا لدى فلسطين "ميل ونجسي مكاليما"، ورئيس جامعة "بيرزيت" الدكتور خليل هندي، ووزيرة "التربية والتعليم" خولة الشخشير، ومفوض العلاقات الدولية لحركة "فتح" نبيل شعث، وأدار الجلسة مدير معهد إبراهيم أبو لغد للدراسات الدولية عبد الكريم البرغوثي، بحضور عدد من الأكاديميين الدوليين والمحليين والطلبة.

وأكد الهندي أهمية التعاون بين جامعتي "بيرزيت" و"جوهانسبرج" في جنوب افريقيا، والذي أثمر عن إطلاق برنامج الدراسات الإفريقية، والذي يكتسب أهميته من خلال إمكانية الاستفادة فلسطينيا من النموذج الجنوب إفريقي في التحرر، وتبني الاستراتيجيات التي ساهمت في إنهاء الفصل العنصري في جنوب افريقيا، والذي تجلت صورته أخيرًا حين منع الاحتلال الوزير "نزاميندي" من دخول الأرض الفلسطينية.

من جهتها، تحدثت الشخشير عن أهمية العلاقة الوثيقة التي تربط البلدين، خاصة أن جنوب افريقيا كانت ولا تزال داعما رئيسيا لبناء مؤسسات الدولة الفلسطينية، موضحة أن منع الوزير الجنوب افريقي من الحصول على تأشيرة دخول لفلسطين يأتي ضمن ممارسات سياسات الاحتلال المنهجية للتضييق على حرية الشعب الفلسطيني وحقه المشروع في خلق الشراكات التعاونية مع مختلف دول العالم، وأنه استهداف لقطاع التعليم العالي الفلسطيني.

بدوره، بيَن شعث تجربة نضال شعب جنوب افريقيا ضد "الأبارتهايد" وسياسة التمييز والفصل العنصري الطويلة والمريرة، والتي حقق خلالها شعب جنوب افريقيا الانتصار بقيادة المناضل والزعيم "نيلسون مانديلا"، حيث بدأ بعدها مسيرة عظيمة من التحولات الديمقراطية، وبناء المجتمع المدني القائم على أسس المساواة والعدالة الاجتماعية، واحترام حقوق الانسان والكرامة الانسانية.

من جهته، أعرب ممثل جنوب افريقيا "مكاليما" عن سعادة بلاده ببناء مذكرة تفاهم وتعاون مع الجامعات الفلسطينية بشكل عام، وجامعة "بيرزيت" بشكل خاص، مبينا توجه بلاده لإنشاء وتطوير برنامج دراسات عربية في جامعة "جوهانسبورغ" بالتعاون مع جامعة "بيرزيت".

وتطرق إلى حياة مانديلا قبل الاستقلال، وبعد الاستقلال، وأثناء تواجده في الأسر، الذي استمر ينادي بالحرية والاستقلال، ليرتبط اسمه بالعادلة والحرية.

وذكر "مكاليما" أن "مانديلا الذي زار غزة العام 1999 وكان في استقباله الرئيس الراحل ياسر عرفات، أعرب عن حبه للشعب الفلسطيني"، وختم بالتذكير بمقولة مانديلا الشهيرة، "الحرية لا يمكن أن تعطى على جرعات، فالمرء إما أن يكون حرا أو لا يكون حرا".

 

emiratesvoice
emiratesvoice

الإسم *

البريد الألكتروني *

عنوان التعليق *

تعليق *

: Characters Left

إلزامي *

شروط الاستخدام

شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

اُوافق على شروط الأستخدام

Security Code*

 

بيرزيت وجوهانسبرغ تبحثان تعاون  بين افريقيا وفلسطين بيرزيت وجوهانسبرغ تبحثان تعاون  بين افريقيا وفلسطين



بلقيس بإطلالة جديدة جذّابة تجمع بين البساطة والفخامة

القاهرة - صوت الإمارات
النجمة بلقيس عادت من جديد للتفاعل مع جمهورها واستعراض إطلالة جديدة لها عبر انستجرام، لتوثق أحدث ظهور لها بفستانها الأسود الجديد الذي نال تفاعل قطاع كبير من جمهورها، كما أنها عادت للظهور بأزياء من علامة فيرساتشي الشهيرة التي سبق وقد تألقت بها أكثر من مرة في الماضي. تفاصيل أحدث إطلالة للنجمة بلقيس النجمة بلقيس اختارت في احدث ظهور لها، ارتداء فستان أسود أنيق من علامة فيرساتشي الشهيرة، وتعتبر بلقيس من عاشقات اللون الأسود وسبق وظهرت به في العديد من إطلالاتها الجذابة، وهذه المرة اختارت فستان أنيق نال إعجاب محبيها بمجرد نشر صوره عبر حسابها على انستجرام. بلقيس استعرضت أناقتها بفستان أنيق باللون الأسود انسدل طويلًا ومجسمًا مع صيحة الكب التي زادت من أناقته، والتي جاءت بتصميم مستقيم، كما تزينت منطقة الصدر بحزام رفيع يتوسطه اكسسوار...المزيد

GMT 21:04 2024 الأربعاء ,24 إبريل / نيسان

الإمارات تواصل دعم مستشفيات وعيادات رفح في غزة
 صوت الإمارات - الإمارات تواصل دعم مستشفيات وعيادات رفح في غزة

GMT 18:48 2021 الأحد ,17 تشرين الأول / أكتوبر

إطلالات جريئة مفعمة بالأنوثة من ميس حمدان

GMT 22:14 2018 الثلاثاء ,27 تشرين الثاني / نوفمبر

"برنت" يتعافى من خسائر 8 في المائة ويقفز فوق 60 دولارًا

GMT 23:20 2018 الأربعاء ,14 تشرين الثاني / نوفمبر

" SHA Wellness Clinic & Spa" في إسبانيا للباحثين عن الاسترخاء

GMT 09:46 2018 الأربعاء ,10 تشرين الأول / أكتوبر

"أراضي دبي" تنظم ملتقى عقاريًا بالتعاون مع البنك الدولي

GMT 07:10 2013 الأربعاء ,27 تشرين الثاني / نوفمبر

مؤسسة الإمارات للطاقة النووية تسهم في تنويع إمدادات
 
syria-24

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

emiratesvoice emiratesvoice emiratesvoice emiratesvoice
emiratesvoice emiratesvoice emiratesvoice
emiratesvoice
بناية النخيل - رأس النبع _ خلف السفارة الفرنسية _بيروت - لبنان
emirates , emirates , Emirates