اعتماد الهيكل المدرسي واختصاصات القائمين على العملية التعليمية
آخر تحديث 15:24:16 بتوقيت أبوظبي
 صوت الإمارات -

اعتماد الهيكل المدرسي واختصاصات القائمين على العملية التعليمية

 صوت الإمارات -

 صوت الإمارات - اعتماد الهيكل المدرسي واختصاصات القائمين على العملية التعليمية

وزارة التربية والتعليم في دبي
أبوظبي - سعيد المهيري

اعتمد وزير "التربية والتعليم" حسين بن إبراهيم الحمادي الهيكل المدرسي الجديد بكامل مهامه واختصاصاته وأدواره التي جاءت متوافقة لمتطلبات أعمال التطوير التي تشهدها المدرسة الإماراتية ومتسقة مع أهداف تطوير التعليم وأهمها الارتقاء بالبيئة المدرسية لتكون حاضنة للإبداع والابتكار.

ووفقا للهيكل المعتمد فقد تخلصت المدرسة من صورتها المألوفة التقليدية التي اتسمت بتداخل الاختصاصات وارتكاز الجهود اليومية في اتجاه واحد أدى بدوره إلى زيادة الأعباء وعدم التوازن في الأداء المؤسسي بين الإداريين والمعلمين ما زاد كثيرا من الأحمال الواقعة على كاهل الإدارة المدرسية والهيئة التعليمية في آن واحد.

وفي ضوء الدراسات الميدانية التي أجرتها الوزارة للواقع المدرسي وبناء على المناقشات التي شارك فيها أعضاء الهيئات الإدارية والتدريسية والفنية والتطلعات المستقبلية؛ خلصت وزارة التربية إلى مجموعة محددة من المهام والاختصاصات الواضحة للمدرسة اشتملت على تنفيذ المناهج الدراسية وتنظيمها بما يحقق أهداف العملية التربوية وتمكين الطلبة بالمعارف والمهارات العلمية والحياتية وتنفيذ عملية التوجيه والإرشاد المهني والأكاديمي للطلبة وتنمية قدرات الطلبة وصقل مهاراتهم من خلال البرامج والأنشطة إلى جانب تعزيز وترسيخ الهوية الوطنية وتعميق الشعور بالانتماء للوطن وتفعيل الشراكة المجتمعية في العملية التربوية والتعليمية وتطوير بناء شخصية الطالب من خلال مشاركة أولياء الأمور ومؤسسات المجتمع.

وامتدت اختصاصات المدرسة كذلك لتشمل توفير بيئة تعليمية جاذبة وآمنة تعزز روح الإبداع والابتكار لدى الطلبة وتطبيق النظم واللوائح والتعاميم والتوجهات المنظمة لسير العمل الصادرة عن جهات الاختصاص وتوفير التغذية الراجعة للمنطقة والوزارة حول السياسات والإجراءات لكافة الجوانب المتعلقة بالعملية التعليمية.

وأوضح قرار اعتماد الهيكل المدرسي حرص وزارة "التربية" على مراعاة الكثافة العددية لكل مدرسة وملائمة الهيكل لأعداد الطلبة وحجم كفاءتها التشغيلية واهتمام الوزارة البالغ بالوصول إلى أعلى درجات التوازن بين كل مدرسة والقوى البشرية القائمة على شؤونها وهو ما خرج بتنويع في تفاصيل الهيكلية التنظيمية.

وجاء هيكل المدارس التي يلتحق بها 1200 طالب فأكثر مكونا من: مدير المدرسة ويساعده ثلاثة نواب أولهم "للشؤون الأكاديمية" ويتبعه رئيس وحدة الشؤون الأكاديمية والمعلمون الأوائل والمعلمون واختصاصيو المختبرات وغرف المصادر والورش "بالنسبة لرياض الأطفال" ثم نائب المدير "لشؤون الطلبة" ويتبعه رئيس وحدة شؤون الطلبة والمرشد الأكاديمي والمهني أما النائب الثالث وهو يختص بشؤون "الخدمات المدرسية" ويتبعه رئيس وحدة الخدمات المدرسية واختصاصي الأمن والسلامة والصحة.

وبالنسبة للمدرسة التي يتراوح عدد طلابها بين 800 و 1200 طالب فيتشكل هيكلها من مدير المدرسة ونائبين الأول "للشؤون الأكاديمية" ويتبعه رئيس وحدة الشؤون الأكاديمية والمعلمون الأوائل والمعلمون واختصاصيو المختبرات وغرف المصادر والورش "بالنسبة لرياض الأطفال" والثاني "نائب المدير الإداري" ويتبعه رئيس وحدة شؤون الطلبة والمرشد الأكاديمي والمهني و رئيس وحدة الخدمات واختصاصي الأمن والسلامة.

أما المدارس التي يتراوح عدد طلابها بين 400 و800 طالب فهناك نائب واحد لمدير المدرسة يتبعه رئيس وحدة الشؤون الأكاديمية والمعلمون الأوائل والمعلمون واختصاصيو المختبرات وغرف المصادر والورش "بالنسبة لرياض الأطفال" إلى جانب رئيس وحدة شؤون الطلبة والمرشد الأكاديمي والمهني ورئيس وحدة الخدمات المدرسية واختصاصي الأمن والسلامة والصحة.

وفيما يتعلق بالمدرسة التي تضم 200 إلى 400 طالب فقد جاء الهيكل مكونا من مدير المدرسة الذي يتبعه مسؤولو الوحدات التنفيذية مباشرة وهم رئيس وحدة الشؤون الأكاديمية والمعلمون الأوائل والمعلمون واختصاصيو المختبرات وغرف المصادر والورش "بالنسبة لرياض الأطفال" ورئيس وحدة شؤون الطلبة والمرشد الأكاديمي والمهني ورئيس وحدة الخدمات المدرسية واختصاصي الأمن والسلامة والصحة.

وجاء الشكل الأخير للهيكل بالنسبة للمدرسة التي تضم 200 طالب فأقل مكونًا من مدير المدرسة ويتبعه رئيس وحدة الشؤون الأكاديمية والمعلمون الأوائل والمعلمون واختصاصيو المختبرات وغرف المصادر والورش "بالنسبة لرياض الأطفال" ورئيس وحدة شؤون الطلبة والخدمات المدرسية ويتبعه المرشد الأكاديمي واختصاصي الأمن والسلامة والصحة.

ويضاف إلى كل هيكل على اختلاف شكله التنظيمي مجموعة المجالس والسكرتارية فيما تضم الهيئة الإدارية للمدارس مجموعة من الوظائف والتخصصات المستحدثة وهي اختصاصي احتياجات خاصة واختصاصي ضبط وسلوك في كل نطاق مدرسي إلى جانب اختصاصي نفسي واختصاصي تكنولوجيا التعليم واختصاصي هندسي وآخر مالي بواقع اختصاصي "واحد" من هذه المجالات على مستوى كل قطاع مدرسي.

وتحددت مهام مدير المدرسة الذي يتبع مدير النطاق مباشرة في العمل على تحقيق رؤية ورسالة وزارة التربية والتعليم من خلال جميع الممارسات التي تتم في المدرسة والإشراف على جميع شؤونها التربوية والتعليمية والإدارية والاجتماعية بدعم ومشاركة من مدير النطاق وذلك بهدف الارتقاء بمستوى الأداء التربوي والتعليمي واستثمار الطاقات البشرية وتعميق قيم المواطنة بما ينسجم مع رؤية الوزارة وبرامج عملها.

ويقوم نائب المدير بمساعدة مدير المدرسة في جميع المهام والاختصاصات التربوية والتعليمية ويتولى تنفيذ مهامه عند غيابه ومتابعـة تنفيذ وحدات الشؤون الأكاديمية شؤون الطلاب والخدمات المدرسية فيما يساعد "نائب المدير الأكاديمي" مدير المدرسة في جميع المهام والاختصاصات التربوية والتعليمية ويتولى تنفيذ مهامه عند غيابه ويختص بمتابعـة وحدة الشؤون الأكاديمية ويتولى "نائب المدير الإداري" تنفيذ مهام مدير المدرسة عند غيابه ويختص بمتابعـة تنفيذ وحدتي شؤون الطلاب والخدمات المدرسية ويقوم "نائب المدير لشؤون الطلبة" بتنفيذ مهام المدير عند غيابه ويختص بمتابعـة و تنفيذ وحدة شؤون الطلاب وكذلك "نائب المدير للخدمات المدرسية" الذي يختص بمتابعـة و تنفيذ وحدة الخدمات المدرسية.

 

emiratesvoice
emiratesvoice

الإسم *

البريد الألكتروني *

عنوان التعليق *

تعليق *

: Characters Left

إلزامي *

شروط الاستخدام

شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

اُوافق على شروط الأستخدام

Security Code*

 

اعتماد الهيكل المدرسي واختصاصات القائمين على العملية التعليمية اعتماد الهيكل المدرسي واختصاصات القائمين على العملية التعليمية



GMT 04:05 2024 السبت ,17 شباط / فبراير

أسعار النفط تتأرجح وسط توقعات بتراجع الطلب

GMT 17:02 2020 الثلاثاء ,01 كانون الأول / ديسمبر

يجعلك هذا اليوم أكثر قدرة على إتخاذ قرارات مادية مناسبة

GMT 18:57 2020 السبت ,31 تشرين الأول / أكتوبر

حظك اليوم برج الجوزاء السبت 31 تشرين أول / أكتوبر 2020

GMT 19:31 2019 الثلاثاء ,19 شباط / فبراير

قائد القوات البرية يستقبل عدداً من ضيوف «آيدكس»

GMT 20:22 2019 الخميس ,05 كانون الأول / ديسمبر

خبراء إكسبو يعزز دخول شركات البناء العالمية في الإمارات

GMT 13:51 2019 الجمعة ,29 تشرين الثاني / نوفمبر

إطلالة مثيرة لريهانا خلال مباراة يوفنتوس ضد أتلتيكو مدريد
 
syria-24

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

emiratesvoice emiratesvoice emiratesvoice emiratesvoice
emiratesvoice emiratesvoice emiratesvoice
emiratesvoice
بناية النخيل - رأس النبع _ خلف السفارة الفرنسية _بيروت - لبنان
emirates , emirates , Emirates