مريم القبيسي تؤكد وجود 21956 مواطنًا من ذوي الإعاقة في الدولة
آخر تحديث 14:56:30 بتوقيت أبوظبي
 صوت الإمارات -

خمسة مجالات أساسية لدمجهم في المجتمع

مريم القبيسي تؤكد وجود 21956 مواطنًا من ذوي الإعاقة في الدولة

 صوت الإمارات -

 صوت الإمارات - مريم القبيسي تؤكد وجود 21956 مواطنًا من ذوي الإعاقة في الدولة

الشيخ محمد بن زايد آل نهيان يزور مراكز مؤسسة زايد العليا للرعاية الانسانية
أبو ظبي ـ سعيد المهيري

أوضح رئيس قطاع ذوي الاحتياجات الخاصة في مؤسسة زايد العليا للرعاية الإنسانيّة وذوي الاحتياجات الخاصة مريم سيف القبيسي " إن عدد المعاقين المواطنين والمقيمين في الدولة يبلغ 21956 معاقا، منهم 11606 في إمارة أبوظبي"، مشيرة إلى وجود 5 مجالات أساسية لدمج ذوي الإعاقة، تتضمن التهيئة البيئية وإمكانية الوصول الشامل، والصحة، والتعليم، والتوظيف والعمل، والعيش المستقل والمشاركة في الحياة.

جاء ذلك على هامش مشاركة المؤسسة في مبادرة "قادرون"، وسط مشاركات متميزة لعدد من المؤسسات الوطنية والمراكز الخاصة في إطار الشراكات المجتمعية للمؤسسة وضمن مسؤولياتها المجتمعية، وسعيا نحو إبراز النشاط والجهود المبذولة لرعاية وتأهيل ذوي الإعاقة على مستوى أبوظبي.

وأكد الأمين العام للمؤسسة محمد فاضل الهاملي، ، أن المؤسّسة لديها خطط مبرمجة للوجود في الكثير من الفعاليات والمناسبات والمعارض لرفع مستوى الوعي المجتمعي بالفئات المشمولة برعايتها، كما أنها من أوائل المؤسسات والهيئات الحكومية التي تنظم وتشارك بإيجابية في المناسبات الوطنية، وتتيح المجال أمام أبنائها المشمولين برعايتها من ذوي الإعاقة للإسهام في هذه المشاركات ووضع بصمة إيجابية تعبر عنهم، موجهين رسالة إلى الجميع بأنهم يمتلكون قدرات كبيرة على العطاء، بل قد يتفوقون على أقرانهم من الأسوياء.

وذكر أنه، وفي هذا الإطار، تنظم وتشارك المؤسسة في مبادرة "قادرون" التي تقام في مركز أبوظبي الوطني للمعارض برعاية وزير الثقافة والشباب وتنمية المجتمع، الرئيس الفخري لمركز المستقبل لذوي الاحتياجات الخاصة، الشيخ نهيان بن مبارك آل نهيان التي تهدف إلى تمكين وتعزيز مشاركة ذوي الإعاقة في منطقة الشرق الأوسط، وتعرض أحدث التطورات في مجال الحلول التنقلية وحلول الحياة المستقلة.

وأوضح أن الإدارة العليا في المؤسسة تحرص على المشاركة في أكثر من مناسبة وفعالية في إطار جهودها المنصبة نحو الوصول لأكبر شريحة من أفراد المجتمع، والعمل على توعيتهم وتثقيفهم، مشيرا إلى أن المؤسسة تنفذ العديد من المبادرات لخدمة الفئات المشمولة برعايتها ولا تنفصل عن المجتمع، ومنها المشروع الوطني للدمج باعتباره من أهم المبادرات التي أطلقتها المؤسسة منذ إنشائها عام 2004، وذلك برعاية من الرئيس الأعلى لمؤسسة التنمية الأسرية رئيسة الاتحاد النسائي العام "أم الإمارات"، الشيخة فاطمة بنت مبارك والتي تسعى من خلال هذه المبادرة إلى دمج فئات ذوي الإعاقة في المجتمع من خلال توفير خدمات تعليم وتأهيل تلك الفئات في مناطق الإمارة كافة، بما يتوافق مع أفضل الممارسات العالمية.

وقدمت مريم سيف القبيسي ضمن أعمال المؤتمر العلمي المصاحب للمعرض، ورقة عمل في عنوان "نحو تنفيذ خطة تطبيق سياسات دمج ذوي الإعاقة في إمارة أبوظبي"، أوضحت فيها أنه يوجد في أبوظبي أكبر عدد من الأشخاص ذي الإعاقة عند المقارنة في الإمارات الأخرى، ويعاني أكثر من نصف ذوي الإعاقة في دولة الإمارات العربية المتحدة، إعاقات ذهنية، وأكثر من 70% منهم فيما دون سن 18، مشيرة إلى أن إمارة أبوظبي وفرت العديد من الخدمات عبر مجالات الاحتياجات الخاصة.

أشارت مريم سيف القبيسي إلى أن أكثر من نصف المعاقين في الدولة يعانون إعاقة ذهنية، وأكثر من 70% منهم دون سن 18، ويتواجد في إمارة أبوظبي أكبر عدد من الأشخاص ذوي الإعاقات، مشيرة إلى أن نسب توافر الخدمات للمعاقين في أبوظبي بلغت في التوظيف 11%، وفي الحياة المستقلة 25%، وفي نظم التعليم 53%، وفي الخدمات الصحية 63%، وفي إمكانية الوصول 31%، وأن المؤسسة تهدف إلى الوصول بهذه النسب إلى 100%.

emiratesvoice
emiratesvoice

الإسم *

البريد الألكتروني *

عنوان التعليق *

تعليق *

: Characters Left

إلزامي *

شروط الاستخدام

شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

اُوافق على شروط الأستخدام

Security Code*

 

مريم القبيسي تؤكد وجود 21956 مواطنًا من ذوي الإعاقة في الدولة مريم القبيسي تؤكد وجود 21956 مواطنًا من ذوي الإعاقة في الدولة



نادين لبكي بإطلالات أنيقة وراقية باللون الأسود

بيروت ـ صوت الإمارات
المخرجة اللبنانية نادين لبكي باتت حديث الجمهور خلال الساعات الماضية بعد أن تم اختيارها لتكون عضوا في لجنة تحكيم المسابقة الرسمية لنسخة مهرجان كام السينمائي الـ77، والتي ستقام ما بين 14 و25 مايو القادم، وذلك بعد أن سبق لنادين لبكي وقد شاركت كعضو في لجنة تحكيم في مهرجان كان السينمائي ضمن مسابقة "نظرة ما" عام 2015، وبمجرد أن تم الإعلان عن الخبر حرص جمهور نادين لبكي على تسليط الضوء على أجمل إطلالاتها التي ظهرت بها في بعض المهرجانات الفنية والتي تميزت بالبساطة والرقي في كل مرة. نادين لبكي سبق وقد ظهرت في إحدى الفعاليات الفنية بأحد المهرجانات مؤخرًا وهي مرتدية فستان باللون الأسود الذي يبدو وأنها تعشق الظهور به باستمرار، وجاء الفستان طويلًا ومجسمًا وبصيحة الكب، مع فتحات عند منطقة الخصر، وانسدل الفستان مريحًا بداية من تلك المنطقة�...المزيد

GMT 11:31 2019 الإثنين ,01 تموز / يوليو

تنتظرك أمور إيجابية خلال هذا الشهر

GMT 13:43 2013 الإثنين ,11 تشرين الثاني / نوفمبر

بريطانيا تعين قائمًا بالأعمال في إيران

GMT 13:39 2013 الأربعاء ,18 كانون الأول / ديسمبر

بدء فعاليات معرض الكتاب في الجزائر

GMT 01:04 2017 الأربعاء ,27 كانون الأول / ديسمبر

جامعة محمد بن راشد للعلوم الصحية تقدم برنامجي منح لطلبة الطب

GMT 10:19 2015 الثلاثاء ,17 تشرين الثاني / نوفمبر

أمن حضانة الدمام يختتم فعاليات المعرض السنوي الثالث

GMT 13:49 2013 الثلاثاء ,26 شباط / فبراير

"سيد واوي" مجموعة قصصية جديدة لهاني الحجي

GMT 13:05 2013 الإثنين ,16 كانون الأول / ديسمبر

معرضان لكلية التربية النوعية في قصر ثقافة قنا المصرية

GMT 08:48 2013 الثلاثاء ,15 كانون الثاني / يناير

الرئيس السابق بوش الأب يخرج من المستشفى

GMT 17:39 2013 السبت ,09 آذار/ مارس

"يما" صوت سينمائي جزائري يصل الى كندا
 
syria-24

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

emiratesvoice emiratesvoice emiratesvoice emiratesvoice
emiratesvoice emiratesvoice emiratesvoice
emiratesvoice
بناية النخيل - رأس النبع _ خلف السفارة الفرنسية _بيروت - لبنان
emirates , emirates , Emirates