الرحباني يؤكد أن الفارس رسالة شعرية من دبي إلى العالم
آخر تحديث 13:24:16 بتوقيت أبوظبي
 صوت الإمارات -

وصف العمل بالاستثنائي بكل المقاييس

الرحباني يؤكد أن "الفارس" رسالة شعرية من دبي إلى العالم

 صوت الإمارات -

 صوت الإمارات - الرحباني يؤكد أن "الفارس" رسالة شعرية من دبي إلى العالم

الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم
دبي- صوت الإمارات


أكد المخرج مروان الرحباني، أن المسرحية الملحمية الغنائية "الفارس" المستوحاة من أشعار نائب رئيس الدولة، رئيس مجلس الوزراء، حاكم دبي الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم، "تمثل رسالة شعرية من دبي إلى العالم"، مضيفًا أن "العمل استثنائي بكل المقاييس، ومختلف عما سبقه من أعمال في المسرح الغنائي العربي".

وكانت قاعة الشيخ راشد في مركز دبي التجاري العالمي شهدت على مدار الأيام الماضية، تمارين للعرض الملحمي "الفارس"، الذي بدأ أول عروضه مساء أمس، وكان التمرين الرئيس، أول من أمس، بمتابعة حثيثة من المكتب الإعلامي لحكومة دبي، حيث قامت "براند دبي"، الذراع الإبداعية للمكتب، بإنتاج العمل.وحرصت المدير العام للمكتب الإعلامي، منى المري، على متابعة التمرين الرئيس لـ"الفارس" الذي يعرض أربعة أيام متتالية.

وعلى الرغم من حالة الانهماك في الإعداد للعرض الأول للعمل الذي يخرجه مروان الرحباني، ويضم كوكبة من المبدعين، من بينهم غدي وأسامة الرحباني وغسان صليبا وبلقيس، إلا أن مخرج العمل أكد في حوار لـ"الإمارات اليوم": أن "كل الصعوبات جرى تذليلها من أجل تقديم عمل ملحمي استثنائي".

وتابع "الدعم الذي يلقاه (الفارس) من قبل راعي الإبداع، صاحب السمو الشيخ محمد بن راشد، يمثل منطلقًا للتحليق في رؤية بصرية تقدم تجربة جديدة، في المسرح الغنائي العربي عمومًا، وفي المسرح الرحباني خصوصًا".

وأضاف الرحباني "لم أعتد أن أعد الجمهور، بما لم يشاهدوه ويتعايشوا معه بالفعل كتجارب تعكسها خشبة المسرح، لذلك على الرغم من الثقة والتفاؤل بخصوص (الفارس)، إلا أنني أضع رهاني في الوصول إلى تمايز العمل باعتباره تجربة غير مسبوقة في مجال المسرح الغنائي، على المتلقي، لا سيما أننا بصدد دراما، يتم إبداعها لترى النور عبر مشاهدة الجمهور في المقام الأول".

ومع بداية عرض "الفارس" يرى الرحباني أن "المسرحية في أحد وجوهها تمثل رسالة شعرية معاصرة من دبي إلى كل أنحاء العالم". لذلك لم يخف الرحباني أمله في أن تكون منصة عرض "الفارس" الأولى، ليست هي المنصة الوحيدة التي تضرب فيها المسرحية الغنائية الشعرية موعدها مع الجمهور.

وذكر "لا أبالغ إذا أكدت أن اللغة التي يحملها العمل، هي لغة عالمية، تمتلك مقومات التحليق في آفاق أبعد بكثير من دائرة المحلية".

وأردف "العمل مستلهم من أشعار لصاحب السمو الشيخ محمد بن راشد، وتتنوع ما بين الشعر النبطي والفصيح، في قالب درامي توحد أركانه رؤية درامية قوامها الكلمة والفكرة والحلم، التي تنصهر في بوتقتها مقومات العمل الدرامي الفنية، من أجل تقديم رؤية إنسانية عالمية، تحمل خصوصية المكان، الذي يبقى عنوانه دبي".

وأشار مروان الرحباني إلى أن قرابة 800 شخص تعاونوا في إنتاج "الفارس" الذي شهد تنسيقًا مع "براند دبي"، منذ أكثر من عام، في حين أن خشبة المسرح ستشهد ظهور ما يقارب 100 شخصية، في الوقت الذي يصل فيه عدد العاملين خلف الكواليس إلى نحو 250 شخصًا، في تخصصات فنية مختلفة.

وفي ما يتعلق بالاستعدادات والتمارين المسرحية، كشف الرحباني أنه لم يلجأ إلى تكثيف تلك النوعية من التمارين، مضيفًا "لم نخض سوى 10 إلى 12 تمرينًا شاملًا على خشبة مسرح العرض، لكن في مقابل ذلك كانت أسرة العمل مجتمعة بمثابة فريق ملتئم يصل الليل بالنهار من أجل تقديم رؤية بصرية مبدعة تليق بعمل ملحمي مستوحى من أشعار صاحب السمو الشيخ محمد بن راشد، الذي يمثل دعم الإبداع لدى نهجًا أصيلًا استفاد منه كثير من المشروعات الفنية والثقافية الرائدة عربيًا وعالميًا".

واستدعى المخرج الرحباني أعمالًا مسرحية مهمة قام بإخراجها وتنفيذها في دبي، تلقت دعمًا من صاحب السمو الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم، مثل "المتنبي" و"زنوبيا"، لكنه في المقابل أكد تفرد "الفارس" واختلافه عن الأنواع المسرحية التي سبق له تقديمها عمومًا، مضيفًا "لا أرى مجالًا للمقارنة بين الأعمال الفنية التي قدمت سابقًا، وبين عمل مسرحي ملحمي يجمع بين الشعر النبطي والفصيح عنوانه (الفارس)".

emiratesvoice
emiratesvoice

الإسم *

البريد الألكتروني *

عنوان التعليق *

تعليق *

: Characters Left

إلزامي *

شروط الاستخدام

شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

اُوافق على شروط الأستخدام

Security Code*

 

الرحباني يؤكد أن الفارس رسالة شعرية من دبي إلى العالم الرحباني يؤكد أن الفارس رسالة شعرية من دبي إلى العالم



GMT 06:35 2024 الأربعاء ,10 إبريل / نيسان

مشاهير عالميون حرصوا على أداء مناسك عمرة رمضان 2024

الملكة رانيا تتألق بإطلالة جذّابة تجمع بين الكلاسيكية والعصرية

لندن - صوت الإمارات
لطالما عودتنا الملكة رانيا على إطلالاتها الأنيقة بستايلات مختلفة وفق المناسبة التي تحضرها. وفي أحدث لقاء تلفزيوني لها، اتجهت الى التألق بطقم أنيق بين اللمسات الكلاسيكية والعصرية، بنمط شبابي ايضا، وهو نمط اتبعته في العديد من اللقاءات الحوارية التي ظهرت بها على شاشات التلفزة. نرصد لكم هذه الإطلالات لتستلهموا منها أسلوبها الملهم. اتجهت الأنظار نحو الملكة الأردنية رانيا في لقائها التلفزيوني مع الإعلامية الأمريكية جوي ريد في برنامجها التلفزيوني ذا ريدآوت. وتألقت الملكة في اللقاء بطقم حيادي باللون الاسود بتصميم عصري ومريح يناسب اللقاءات الحوارية. تألف من سروال أسود واسع مع الزمزمات عند الخصر، والخصر العالي المزين باثنين من الأزرار البيضاء العريضة، وهو من توقيع " louisvuitton"، اما التوب فجاءت بنمط المعطف القصير والكروب توب م�...المزيد

GMT 01:56 2016 الجمعة ,08 إبريل / نيسان

عبايات باللون الأزرق لموضة موسم ربيع 2016

GMT 09:53 2016 الأربعاء ,20 كانون الثاني / يناير

أميركا تراقب حسابات التواصل الاجتماعي لطالبي اللجوء لديها

GMT 20:30 2013 الإثنين ,25 تشرين الثاني / نوفمبر

وليدة الانتظار

GMT 02:10 2015 الأربعاء ,22 تموز / يوليو

منتجع تزلج يفتتح كنيسة مبنية من الثلج في فنلندا

GMT 11:03 2017 الثلاثاء ,05 أيلول / سبتمبر

الفنانة منة فضالي تبدي حماسها لمشاهدة فيلم "الخلية"

GMT 08:02 2021 الثلاثاء ,27 إبريل / نيسان

الـ"فيفا" يعلن مباريات تصفيات كأس العرب "قطر 2021"

GMT 03:10 2019 الثلاثاء ,12 تشرين الثاني / نوفمبر

"تراث الإمارات" يختتم مشاركته النوعية في "الشارقة للكتاب"

GMT 10:34 2019 الثلاثاء ,30 إبريل / نيسان

رسميًا إنتر ميلان يُجدد عقد رانوكيا

GMT 13:04 2019 الأربعاء ,16 كانون الثاني / يناير

لبنى أحمد توضح رموز تعليقات أشجار الفاكهة في علم الفنغ شوي

GMT 21:37 2018 السبت ,29 كانون الأول / ديسمبر

سالمين خميس سعيد بوصول فريقه لقبل النهائي الكأس

GMT 21:07 2018 السبت ,15 كانون الأول / ديسمبر

بذرة الكتان وعلاج حصوات المراره
 
syria-24

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

emiratesvoice emiratesvoice emiratesvoice emiratesvoice
emiratesvoice emiratesvoice emiratesvoice
emiratesvoice
بناية النخيل - رأس النبع _ خلف السفارة الفرنسية _بيروت - لبنان
emirates , emirates , Emirates