بدء فعاليات مهرجان الأقصر للسينما الأفريقية في نسخته الرابعة
آخر تحديث 14:56:30 بتوقيت أبوظبي
 صوت الإمارات -

بمشاركة 10 دول من خارج القارة ويعرض 86 فيلمًا

بدء فعاليات "مهرجان الأقصر للسينما الأفريقية" في نسخته الرابعة

 صوت الإمارات -

 صوت الإمارات - بدء فعاليات "مهرجان الأقصر للسينما الأفريقية" في نسخته الرابعة

"مهرجان الأقصر للسينما الأفريقية"
الأقصر ـ سامح عبدالفتاح

انطلقت فعاليات النسخة الرابعة من "مهرجان الأقصر للسينما الأفريقية"، مساء الاثنين، في قاعة "مركز الأقصر الدولي للمؤتمرات"، بحضور عدد كبير من النجوم السينما المصرية أبرزهم: يسرا وليلى علوي وإلهام شاهين ومنة شلبي ومنال سلامة وسلوى محمد على والفنان فتحي عبدالوهاب والمخرجين خالد يوسف وسعيد حامد بالإضافة إلى عدد كبير من كبار نجوم وصناع السينما في القارة الأفريقية.
 
وبدأ حفل الافتتاح بعرض موسيقي فلوكلورية أفريقية وفيلم تسجيلي يحكي تاريخ المهرجان، الذي انطلقت النسخة الأولى منه في العام 2012، أعقبه عرض فيلم "تمبكتوا" للمخرج عبد الرحمن سيساكو، الذي حصل على جائزة "سيزار"، وشارك في المنافسة على جائزة "الأوسكار" لأفضل فيلم أجنبي باعتباره شرفًا للسينما الأفريقية والعربية.
 
وشهد حفل الافتتاح حضور عدد من الشخصيات العامة والسفراء والوزراء والضيوف الأفارقة أبرزهم رجل الأعمال المصرى المهندس نجيب ساويرس، ومحافظ الأقصر الأسبق السفير عزت سعد، وسفراء السنغال وكينيا وبوركينا فاسو ومالي والكاميرون.
 
وخلال حفل الافتتاح تم إعلان أسماء لجنة تحكيم مسابقة الأفلام الروائية الطويلة التي ضمت المخرج تميتي بصوري من كوت ديفوار، والكاتب والناقد يماني ديميسي من أثيوبيا، والمخرج سعيد حامد من السودان، والمخرجة فانتا ريجينا من بوركينا فاسو، والفنانة منة شلبي من مصر.
 
وضمت لجنة تحكيم مسابقة الأفلام التسجيلية الطويلة الكاتبة والمنتجة درة بوشوشة من تونس، والمخرج سيدي فسارا ديابيتي من مالي، والمخرج مجدي أحمد علي ومدير التصوير محمد شفيق والسيناريست مدحت العدل من مصر.
 
وتكونت لجنة تحكيم مسابقة الأفلام الروائية والتسجيلية القصيرة النجم العالمي الأفريقي الأصل إريك إبواني، والمخرج جويل كاركيزي من رواندا، والمخرج باسك إميل من الكاميرون، ومدير التصوير زكي عارف، والمخرج سعد هنداوي من مصر.
 
وشهد حفل الافتتاح  تكريم كل من المخرج خالد يوسف والنجمة ليلى علوي والمخرج إدريسا وادراجو من بوركينا فاسو عن مجمل أعمالهم السينمائية، كما تم إهداء درع طلعت حرب إلى المهندس نجيب ساويرس وإعلان إهداء الدورة لروح الفنان الراحل خالد صالح.
 
وأعلنت إدارة المهرجان أنَّ ضيف الشرف للدورة الرابعة هي دولة بوركينا فاسو نظرًا لدورها الكبير في صناعة السينما داخل القارة والدور العظيم الذي لعبه مهرجان "فيسباكو" في عاصمتها في توطيد العلاقات السينمائية والثقافية بين دول القارة الأم.
 
وأكد رئيس الوزراء المصري الأسبق، رئيس مجلس أمناء المهرجان، عصام شرف أنَّ المهرجان يحمل رسالة تنويرية وسط الأجواء التي تعصف بالعالم لاسيما قارة أفريقيا للتنديد بالتطرف، مشيرًا إلى أنّ المتطرف قبل أن يحمل السلاح يحمل فكر، ويجب مواجهة ذلك بالفكر التنويري.
 
وأضاف في كلمة له في افتتاح المؤتمر، أنَّ مصر ودول أخري تعيش حالة حرب من قوى ظلامية، لافتا إلى أنَّ سلاح الفن والثقافة لا يقل قوة عن الرصاص والبارود.
 
وأوضح شرف، أنَّ الأقصر تُعد أكبر متحف حي مفتوح في العالم مقدما شكره لرئيس مجلس الوزراء المهندس إبراهيم محلب، ووزراء السياحة والثقافة والشباب والرياضة ومحافظي الأقصر السابقين والمحافظ الحالي وإدارة المهرجان وأهالي الأقصر، لافتًا إلى وضع المهرجان في صورة مؤسسية لترعاه الدولة ما جعله ضمن ميزانية الدولة وداخل أنشطتها.
 
وأشار رئيس المهرجان سيد فؤاد، إلى أنَّ المهرجان على مدار أربع سنوات عزز مكانة السينما الأفريقية وأعاد الوهج القديم بين القارة ومصر، مشيرًا إلى أنَّ المهرجان أصبح حديث أهالي الأقصر لدرجة أنَّ خطيب مسجد أبو الحجاج تحدث في الخطبة عن المهرجان والسينما ودورهما في تنشيط السياحة في المحافظة.
 
وأوضحت مدير المهرجان عزة فؤاد، أنَّ المهرجان يحتفي بالسينما الأفريقية التي حققت مراكز متقدمة في العالم مقدمة الشكر لكل الجهات الداعمة للمهرجان مختتمة كلمتها بجملة "تحيا السينما الأفريقية".
 
ورحب محافظ الأقصر محمد بدر، بضيوف المهرجان مشيرًا إلى أنَّه من دواعي سرور المحافظة أن يعقد المهرجان في أرض الأقصر، التي تُعد مهد الحضارة، لافتا إلى أنَّ المهرجان مع كل دورة من دوراته يخلق فرصة للنقاش والمناظرة ويجعل القلوب تلتقي قبل الأيدي.
 
يذكر أنَّ الدورة الرابعة للمهرجان تستمر حتى يوم 22 آذار/ مارس بمشاركة 31 دولة أفريقية بالإضافة إلى 10 دول من خارج القارة السمراء.
 
ويعرض المهرجان هذا العام 86 فيلمًا (طويل، قصير، تسجيلي، روائي)، منها 35 فيلمًا مترجم للغة العربية، و5 أفلام شاركت في مهرجان "كان" وفيلمان في القائمة القصيرة للأوسكار.

 

emiratesvoice
emiratesvoice

الإسم *

البريد الألكتروني *

عنوان التعليق *

تعليق *

: Characters Left

إلزامي *

شروط الاستخدام

شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

اُوافق على شروط الأستخدام

Security Code*

 

بدء فعاليات مهرجان الأقصر للسينما الأفريقية في نسخته الرابعة بدء فعاليات مهرجان الأقصر للسينما الأفريقية في نسخته الرابعة



GMT 06:35 2024 الأربعاء ,10 إبريل / نيسان

مشاهير عالميون حرصوا على أداء مناسك عمرة رمضان 2024

نادين لبكي بإطلالات أنيقة وراقية باللون الأسود

بيروت ـ صوت الإمارات
المخرجة اللبنانية نادين لبكي باتت حديث الجمهور خلال الساعات الماضية بعد أن تم اختيارها لتكون عضوا في لجنة تحكيم المسابقة الرسمية لنسخة مهرجان كام السينمائي الـ77، والتي ستقام ما بين 14 و25 مايو القادم، وذلك بعد أن سبق لنادين لبكي وقد شاركت كعضو في لجنة تحكيم في مهرجان كان السينمائي ضمن مسابقة "نظرة ما" عام 2015، وبمجرد أن تم الإعلان عن الخبر حرص جمهور نادين لبكي على تسليط الضوء على أجمل إطلالاتها التي ظهرت بها في بعض المهرجانات الفنية والتي تميزت بالبساطة والرقي في كل مرة. نادين لبكي سبق وقد ظهرت في إحدى الفعاليات الفنية بأحد المهرجانات مؤخرًا وهي مرتدية فستان باللون الأسود الذي يبدو وأنها تعشق الظهور به باستمرار، وجاء الفستان طويلًا ومجسمًا وبصيحة الكب، مع فتحات عند منطقة الخصر، وانسدل الفستان مريحًا بداية من تلك المنطقة�...المزيد

GMT 17:03 2024 الخميس ,02 أيار / مايو

باسم السمرة يوجه رساله لـ أحمد السقا
 صوت الإمارات - باسم السمرة يوجه رساله لـ أحمد السقا

GMT 11:31 2019 الإثنين ,01 تموز / يوليو

تنتظرك أمور إيجابية خلال هذا الشهر

GMT 13:43 2013 الإثنين ,11 تشرين الثاني / نوفمبر

بريطانيا تعين قائمًا بالأعمال في إيران

GMT 13:39 2013 الأربعاء ,18 كانون الأول / ديسمبر

بدء فعاليات معرض الكتاب في الجزائر

GMT 01:04 2017 الأربعاء ,27 كانون الأول / ديسمبر

جامعة محمد بن راشد للعلوم الصحية تقدم برنامجي منح لطلبة الطب

GMT 10:19 2015 الثلاثاء ,17 تشرين الثاني / نوفمبر

أمن حضانة الدمام يختتم فعاليات المعرض السنوي الثالث

GMT 13:49 2013 الثلاثاء ,26 شباط / فبراير

"سيد واوي" مجموعة قصصية جديدة لهاني الحجي

GMT 13:05 2013 الإثنين ,16 كانون الأول / ديسمبر

معرضان لكلية التربية النوعية في قصر ثقافة قنا المصرية

GMT 08:48 2013 الثلاثاء ,15 كانون الثاني / يناير

الرئيس السابق بوش الأب يخرج من المستشفى

GMT 17:39 2013 السبت ,09 آذار/ مارس

"يما" صوت سينمائي جزائري يصل الى كندا
 
syria-24

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

emiratesvoice emiratesvoice emiratesvoice emiratesvoice
emiratesvoice emiratesvoice emiratesvoice
emiratesvoice
بناية النخيل - رأس النبع _ خلف السفارة الفرنسية _بيروت - لبنان
emirates , emirates , Emirates