الأغذية الغنية بالألياف تنقص الوزن وتنحف محيط الخصر
آخر تحديث 13:16:32 بتوقيت أبوظبي
 صوت الإمارات -

الأغذية الغنية بالألياف تنقص الوزن وتنحف محيط الخصر

 صوت الإمارات -

 صوت الإمارات - الأغذية الغنية بالألياف تنقص الوزن وتنحف محيط الخصر

الأغذية الغنية بالألياف
واشنطن - د.ب.أ

أشارت نتائج دراسة حديثة استمرت عاما إلى أن من تناولوا 30 غراما فقط يوميا من الأغذية المحتوية على ألياف فقدوا وزنا يعادل تقريبا من اتبعوا حمية غذائية معقدة. فما تأثير الألياف على السمنة وكذلك على محيط خصر الجسم؟
Symbolbild Diät

الاكتفاء ببرنامج غذائي يتضمن زيادة الأغذية المحتوية على ألياف ربما يكون أكثر فائدة من خطة أخرى تتضمن مثلا الإقلال من الدهون المشبعة. هذا ما توصلت إليه دراسة أجراها باحثون في كلية الطب بجامعة ماساتشوسيتس الأمريكية الأهلية.

وقال يونشينغ ما كبير الباحثين في الكلية: "اخترنا التغذية بالألياف لأنها تنطوي على فوائد صحية بالنسبة لمن يعانون من متلازمة التمثيل الغذائي التي يعاني فيها محيط الخصر وتوازن الغلوكوز والدهون في الجسم والتحكم في الإنسولين علاوة على وزن الجسم وتنظيم دلالات معينة خاصة بالالتهابات".

وفي هذه الدراسة، قام يونشينغ ما وزملاؤه بتقسيم 240 بالغا يعانون من السمنة ومتلازمة التمثيل الغذائي إلى مجموعتين، تناول أفراد المجموعة الأولى أغذية وفقا لبرنامج الجمعية الأمريكية للقلب، وأفراد المجموعة الثانية تناولوا أطعمة تحتوي على 30 غراما على الأقل يوميا من الأغذية التي بها ألياف.

ويعاني نحو 25% من البالغين في العالم من متلازمة التمثيل الغذائي، ومن بين أعراضها زيادة محيط الخصر وارتفاع ضغط الدم وزيادة نسبة السكر في الدم وانخفاض مستوى الكوليسترول المفيد عالي الكثافة وزيادة مستوى الدهون الثلاثية، وهي أعراض تزيد من مخاطر الإصابة بأمراض القلب والأوعية الدموية وداء السكري.

ويوصي برنامج جمعية القلب الأمريكية الغذائي بأن يأكل البالغون بين 25 إلى 30 غراما يوميا من الأغذية المحتوية على ألياف ومنها الخضروات والبقوليات والحبوب الكاملة، رغم أن الأمريكي العادي يتناول نحو 15 غراما فقط منها يوميا.

ويحث البرنامج الغذائي للجمعية على زيادة كميات الخضار والفواكه والحبوب الكاملة أو الأغذية المحتوية على نسبة عالية من الألياف والمواد البروتينية الجافة والإقلال من السكر والصوديوم والكحول والدهون المشبعة والدهون المتحولة والكوليسترول وتناول الأسماك مرتين أسبوعيا.

 

emiratesvoice
emiratesvoice

الإسم *

البريد الألكتروني *

عنوان التعليق *

تعليق *

: Characters Left

إلزامي *

شروط الاستخدام

شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

اُوافق على شروط الأستخدام

Security Code*

 

الأغذية الغنية بالألياف تنقص الوزن وتنحف محيط الخصر الأغذية الغنية بالألياف تنقص الوزن وتنحف محيط الخصر



GMT 04:01 2026 الإثنين ,12 كانون الثاني / يناير

أفضل وقت لتناول فيتامين أ للحفاظ على صحة النظر

GMT 23:49 2025 الخميس ,02 تشرين الأول / أكتوبر

حقيقة ممارسة الرياضة قبل تناول الطعام

GMT 07:45 2025 الثلاثاء ,09 أيلول / سبتمبر

3 طرق بسيطة لتحسين ذاكرتك

فساتين لافتة في حفلات نجمات الغناء هذا الأسبوع

القاهرة - صوت الإمارات
شهد هذا الأسبوع لحظات فنية وإطلالات لافتة لعدد من نجمات الغناء، حيث ارتبطت خيارات الأزياء بالعودة إلى المسارح الكبرى والأمسيات الغنائية؛ فجمعت الإطلالات بين الفساتين الرومانسية الهادئة والتصاميم الفاخرة ذات الطابع المسرحي. تألقت شيرين عبد الوهاب في حفل عودتها الجماهيرية على مسرح "بورتو جولف العلمين" بفستان طويل باللون الأزرق الفاتح من دار "Needle & Thread"، تميز بتطريزات أنيقة، وأكمام قصيرة منسدلة، وطبقات من الكشكش المتتالي، إضافة إلى فيونكة بارزة عند الصدر أضفت لمسة شبابية، حيث اعتمدت تسريحة شعر بتموجات عفوية ومكياجاً ناعماً أبرز حضورها العفوي المريح. وفي المقابل، أطلت ميادة الحناوي في عودتها لمهرجان قرطاج الدولي بفستان أزرق فاخر من تصميم منال عجاج، جاء بأكمام طويلة شفافة ومطرزة، مع وردة ثلاثية الأبعاد على الك...المزيد

GMT 06:24 2018 الثلاثاء ,10 إبريل / نيسان

الإفراج عن سلمان خان بكفالة بعد حبسه لمدة يومين

GMT 07:25 2017 الأحد ,15 تشرين الأول / أكتوبر

أتلتيكو مدريد يُوقِف قطار برشلونة بالتعادل الإيجابي

GMT 17:21 2019 الثلاثاء ,03 كانون الأول / ديسمبر

دراسة تسلط الضوء على "سكري الحمل" ووفاة الطفل أثناء الولادة

GMT 14:42 2019 الأحد ,27 كانون الثاني / يناير

اختفاء أيقونة قديمة تعود للقرن الـ17 مِن مُتحف في موسكو
 
syria-24

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2025 ©

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2025 ©

emiratesvoice emiratesvoice emiratesvoice emiratesvoice
emiratesvoice emiratesvoice emiratesvoice
emiratesvoice
Pearl Bldg.4th floor
4931 Pierre Gemayel Chorniche,Achrafieh
Beirut- Lebanon.
emirates , Emirates , Emirates