المشروبات الغازية تتسبب في وفاة 184 ألف شخص سنويًا في العالم
آخر تحديث 13:16:32 بتوقيت أبوظبي
 صوت الإمارات -

المشروبات الغازية تتسبب في وفاة 184 ألف شخص سنويًا في العالم

 صوت الإمارات -

 صوت الإمارات - المشروبات الغازية تتسبب في وفاة 184 ألف شخص سنويًا في العالم

المشروبات الغازية
واشنطن ـ صوت الامارات

 

اظهرت دراسة حديثة نشرت نتائجها مجلة "سيركوليشن" الاميركية أن المشروبات الغازية أو المحلاة تودي بحياة ما يصل الى 184 الف شخص سنويا في العالم.

وهذه اول دراسة مفصلة على المستوى العالمي تتضمن تحليلا لتأثير هذه المشروبات لناحية عدد الوفيات او الاعاقات الناجمة عن السكري والأمراض القلبية الوعائية او السرطانات المتصلة باستهلاكها.

وفي هذه الدراسة، خلص الباحثون الى ان 133 الف وفاة في العالم مرتبطة باستهلاك هذه المشروبات حصلت نتيجة للسكري و45 الف حالة اخرى نجمت عن الامراض القلبية الوعائية في حين توفي 6450 شخصا جراء اصابتهم بالسرطان الناجم عن تناول هذه المشروبات.

وقال المشرف الرئيسي على هذه الدراسة داريوش مظفريان وهو عميد كلية العلوم والتغذية في جامعة تافتس في بوسطن في ولاية ماساشوستس شرق الولايات المتحدة إن "بلدانا كثيرة سجلت عددا كبيرا من الوفيات الناجمة عن عامل غذائي واحد هو المشروبات الغازية وغيرها من المشروبات المحلاة او بنكهة الفاكهة مثل الشاي المثلج، لذا يتعين أن يكون الحد بدرجة كبيرة من استهلاك هذه المنتجات او القضاء عليها اولوية على الصعيد العالمي".

واستثنت الدراسة عصائر الفواكه المعصورة بالكامل طبيعيا.

ووضعت التقديرات المرتبطة بالاستهلاك انطلاقا من 62 تحقيقا غذائيا تناولت 611 الفا و971 شخصا بين عامي 1980 و2010 في 51 بلدا. وقدر الباحثون كميات السكر المتوافرة على المستوى الوطني في 187 بلدا وحددوا علاقة ذلك مع نسب الاصابة بالسكري وامراض القلب والاوعية الدموية والسرطان تبعا للمناطق الجغرافية والتوزع السكاني.

واظهرت الدراسة تباينا بين تأثير استهلاك المشروبات الغازية او المحلاة على معدل الوفيات بشكل كبير بين مختلف المجموعات السكانية ويراوح من معدل ادنى من واحد في المئة في اليابان لدى الاشخاص فوق سن الخامسة والستين الى 30 % لدى المكسيكيين دون سن الخامسة والاربعين.

ومن بين اكبر عشرين بلدا في العالم لناحية التعداد السكاني، سجلت المكسيك خلال الفترة التي شملتها الدراسة اعلى مستوى سنوي في الوفيات المرتبطة باستهلاك المشروبات الغازية او المحلاة مع 405 وفيات لكل مليون شخص بالغ او ما مجموعه 24 الف حالة وفاة سنويا. كذلك حلت الولايات المتحدة في المرتبة الثانية مع 125 وفاة سنويا لكل مليون شخص بالغ أو 25 الف وفاة في المجموع.

وحصلت حوالى 76 % من الوفيات المرتبطة باستهلاك هذه المشروبات في بلدان ذي دخل منخفض او متوسط.

وفي المجموع، خلصت الدراسة الى ان نسبة البالغين الشباب الذين يعانون امراضا مزمنة مثل السكري على صلة بتناول مشروبات غازية او محلاة كانت اعلى من النسبة المسجلة لدى البالغين الاكبر سنا.

 

emiratesvoice
emiratesvoice

الإسم *

البريد الألكتروني *

عنوان التعليق *

تعليق *

: Characters Left

إلزامي *

شروط الاستخدام

شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

اُوافق على شروط الأستخدام

Security Code*

 

المشروبات الغازية تتسبب في وفاة 184 ألف شخص سنويًا في العالم المشروبات الغازية تتسبب في وفاة 184 ألف شخص سنويًا في العالم



GMT 04:01 2026 الإثنين ,12 كانون الثاني / يناير

أفضل وقت لتناول فيتامين أ للحفاظ على صحة النظر

GMT 23:49 2025 الخميس ,02 تشرين الأول / أكتوبر

حقيقة ممارسة الرياضة قبل تناول الطعام

GMT 07:45 2025 الثلاثاء ,09 أيلول / سبتمبر

3 طرق بسيطة لتحسين ذاكرتك

فساتين لافتة في حفلات نجمات الغناء هذا الأسبوع

القاهرة - صوت الإمارات
شهد هذا الأسبوع لحظات فنية وإطلالات لافتة لعدد من نجمات الغناء، حيث ارتبطت خيارات الأزياء بالعودة إلى المسارح الكبرى والأمسيات الغنائية؛ فجمعت الإطلالات بين الفساتين الرومانسية الهادئة والتصاميم الفاخرة ذات الطابع المسرحي. تألقت شيرين عبد الوهاب في حفل عودتها الجماهيرية على مسرح "بورتو جولف العلمين" بفستان طويل باللون الأزرق الفاتح من دار "Needle & Thread"، تميز بتطريزات أنيقة، وأكمام قصيرة منسدلة، وطبقات من الكشكش المتتالي، إضافة إلى فيونكة بارزة عند الصدر أضفت لمسة شبابية، حيث اعتمدت تسريحة شعر بتموجات عفوية ومكياجاً ناعماً أبرز حضورها العفوي المريح. وفي المقابل، أطلت ميادة الحناوي في عودتها لمهرجان قرطاج الدولي بفستان أزرق فاخر من تصميم منال عجاج، جاء بأكمام طويلة شفافة ومطرزة، مع وردة ثلاثية الأبعاد على الك...المزيد

GMT 12:46 2019 الإثنين ,01 تموز / يوليو

سيلين ديون تتألَّق بتصميم عصري جريء من "شانيل"

GMT 19:59 2018 الجمعة ,02 تشرين الثاني / نوفمبر

تمتع بسحر الإقامة في فندق "Amanfayun" في هانغتشو الصينية

GMT 11:35 2017 السبت ,18 تشرين الثاني / نوفمبر

وصفات طبيعية وفعالة للتخلص من بقع الوجه الداكنة

GMT 04:11 2020 الأربعاء ,25 آذار/ مارس

الأحذية المربعة ترند في 2020

GMT 12:17 2019 الأربعاء ,06 شباط / فبراير

امرأة بريطانية ترفض قصّ وغسيل شعرها منذ 20 عامًا

GMT 19:08 2018 الخميس ,15 آذار/ مارس

رسالة إلى من يهمه الأمر...

GMT 07:23 2017 السبت ,23 كانون الأول / ديسمبر

منتخب السعودية يهزم الكويت في افتتاح "خليجي 23"

GMT 05:58 2014 الأربعاء ,24 كانون الأول / ديسمبر

أول شجرة تنتج طماطم سوداء وبيضاء في بريطانيا
 
syria-24

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2025 ©

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2025 ©

emiratesvoice emiratesvoice emiratesvoice emiratesvoice
emiratesvoice emiratesvoice emiratesvoice
emiratesvoice
Pearl Bldg.4th floor
4931 Pierre Gemayel Chorniche,Achrafieh
Beirut- Lebanon.
emirates , Emirates , Emirates