فوائد صحية وغذائية لأطعمة دائمة الحضور على موائد السوريين
آخر تحديث 15:00:49 بتوقيت أبوظبي
 صوت الإمارات -

فوائد صحية وغذائية لأطعمة دائمة الحضور على موائد السوريين

 صوت الإمارات -

 صوت الإمارات - فوائد صحية وغذائية لأطعمة دائمة الحضور على موائد السوريين

موائد السوريين
حمص ـ صوت الإمارات

يوصي الأطباء وخبراء التغذية دائما بتنويع الوجبات الغذائية والأطعمة ولا سيما للأطفال والمراهقين لضمان حصولهم على فوائد كثيرة نجهلها أحيانا ونعتقد أن التنويع هدفه فقط كسر الملل والروتين والاستمتاع بطعمات ونكهات مختلفة.

ومن قائمة الأكلات الأكثر شعبية وانتشارا في موائد السوريين يختار خبير التغذية يوسف معمار البرغل الذي يعتبره البعض غذاء أساسيا في حياتهم وهو أمر صائب باعتباره من الحبوب الغذائية الغنية بالألياف والبروتين والحديد ويساعد على الوقاية من أمراض القلب.

ويبين معمار أن البرغل يقلل من مخاطر الإصابة بمرض السكري والالتهابات في الجسم ويعزز المناعة ويحسن عملية الهضم ويقي من الأمساك وحصوات المرارة وبعض أنواع السرطانات كسرطان القولون والثدي ومن الربو والحساسية عند الأطفال بالإضافة إلى زيادة النشاط والحيوية.

ويشير معمار إلى أن احتواء البرغل على الحديد وفيتامين ب يساعد الدم على حمل الأوكسجين ويقوي الأعصاب ويزيد طاقة الجسم فضلا عن فوائده المهمة في إنقاص الوزن من خلال منح شعور بالشبع وانخفاض الدهون والسعرات فيه حيث أثبتت دراسة أمريكية أن النساء اللواتي يتناولن البرغل أقل عرضة لزيادة الوزن مقارنة مع غيرهن.

ويذكر خبير التغذية أن الأشخاص الذين يحصلون على مصادر الكربوهيدرات من الحبوب الكاملة مثل البرغل تقل لديهم مخاطر زيادة الوزن والسمنة والسكري مقارنة بمن يأكلون الحبوب المكررة.

وبالانتقال إلى الخضراوات تؤكد خبيرة التغذية رزان سليمان فوائد الجرجير لاحتواء أوراقه على عناصر غذائية كثيرة حيث يقوي الجسم ويعتبر مضادا لنخر الاسنان ومدرا للبول وملينا للأمعاء ويدفع السموم خارج الجسم ومقشعا للبلغم كما تحتوي بذوره مجموعة من الاحماض تساعد في انقاص مستوى الكوليسترول السيئ في الدم.

وتضيف سليمان أن غنى الجرجير بمضادات الاكسدة يبرز دوره في الوقاية من الالتهابات الرئوية ويساعد في تقوية الشعر وعلاج نزيف اللثة والحروق.

أما البقدونس حسب سليمان فيتمتع بفوائد صحية كبيرة فهو منشط يمد الجسم بالطاقة ويكافح التعب والأرهاق ويسهل عمل الهضم ويخفف من المغص ومدر للبول ويعالج فقر الدم لاحتوائه على الحديد ويعد مصدرا ممتازا للفيتامين سي وهو غني بالكالسيوم والمغنزيوم والبوتاسيوم ويفضل تناوله طازجا.

وفيما يخص زيوت النباتات تقول خبيرة التغذية ريما الشيخ أنها تساعد على منع تطور أمراض القلب خاصة الذبحة الصدرية وأبرزها زيت بذور الكركم لاحتوائه الاحماض الدهنية الاساسية غير المشبعة ومواد مضادة للأكسدة يساعد تناولها لمدة طويلة على تقوية المناعة في الجسم أما زيت الزيتون فيحافظ على صحة القلب والأوعية الدموية ويسهم في خفض مستويات الكوليسترول الضار ورفع الجيد في الدم.

وتشير الشيخ إلى أن زيت الزيتون يلعب دورا في الوقاية من الجلطات الدموية لاحتوائه على فيتامين ك كما يسهل انسياب الدم في الأوعية الدموية ويمنع تشكل ترسبات دهنية على جدرانها الداخلية والوقاية من تأثير الجزيئات الحرة الضارة التي تسهم في شيخوخة الخلايا وفي زيادة خطر الإصابة بمرض القلب لاحتوائه فيتامين أي.

وعن زيت السمسم تشير خبيرة التغذية رزان سليمان إلى فوائده المتمثلة بعلاج الامراض مثل ضيق التنفس والربو وآلام الحلق والسعال ويمكن استخدامه بديلا لزيت الزيتون لتشابه خواصهما في صناعة لصاقات البلاستر والمراهم مبينة أن زيت السيرج المستخرج من السمسم يعتبر من الزيوت النباتية ذات القيمة الغذائية العالية لاحتوائه الاحماض الدهنية الضرورية لجسم الانسان وهو خال من الكوليسترول وغني بالمعادن كالحديد والفوسفور الذي يغذي الدماغ .

وبعيدا عن خصوصية كل غذاء تؤكد اختصاصية التغذية الدكتورة زهوات المنلا ضرورة تناول الطعام طازجا أو مجففا ومخمرا والابتعاد عن التفريز والتعليب والبسترة باعتبارها عمليات تقتل الجراثيم النافعة التي تدخل الأمعاء وتساعد على الهضم لذلك تزداد اليوم مشاكل الهضم وتشنجات القولون.

وتوصي الدكتورة المنلا بالابتعاد عن التدخين والمياه الغازية والمسكنات والمضادات الحيوية وشرب القهوة والشاي والمتة باعتدال لأن كثرتها تقتل الجراثيم النافعة الهاضمة داعية للاكثار من الخمائر الطبيعية الموجودة بالأطعمة المجففة وشرب شاي الشعير المحمص لسحب الرطوبة من القولون .

emiratesvoice
emiratesvoice

الإسم *

البريد الألكتروني *

عنوان التعليق *

تعليق *

: Characters Left

إلزامي *

شروط الاستخدام

شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

اُوافق على شروط الأستخدام

Security Code*

 

فوائد صحية وغذائية لأطعمة دائمة الحضور على موائد السوريين فوائد صحية وغذائية لأطعمة دائمة الحضور على موائد السوريين



GMT 17:50 2021 الجمعة ,01 كانون الثاني / يناير

يحالفك الحظ في الايام الأولى من الشهر

GMT 15:42 2017 الأحد ,29 كانون الثاني / يناير

"كارولينا" تحبس كل من يخلف في وعده بالزواج

GMT 01:31 2018 الأربعاء ,18 تموز / يوليو

أحمد شوبير ينتقل إلى أون سبورت

GMT 17:34 2015 السبت ,24 كانون الثاني / يناير

55 مشاركًا وأكثر من 100 لوحة فنية تجمعها خيمة الفنون

GMT 07:54 2015 الثلاثاء ,08 أيلول / سبتمبر

إقبال لافت على مشاهدة عروض المهرجان المصري للمسرح

GMT 07:04 2016 الجمعة ,26 شباط / فبراير

لوس انجلوس تستعد لاستقبال أوسكار 2016

GMT 12:32 2015 الثلاثاء ,27 تشرين الأول / أكتوبر

"شانيل" تطرح بإبداع تشكيلة مجوهرات "سولاسين دي ليون"
 
syria-24

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

emiratesvoice emiratesvoice emiratesvoice emiratesvoice
emiratesvoice emiratesvoice emiratesvoice
emiratesvoice
بناية النخيل - رأس النبع _ خلف السفارة الفرنسية _بيروت - لبنان
emirates , emirates , Emirates