رشا عطية تدعو الأمهات والآباء لبر أبنائهم نفسيًا ومعنويًا وماديًا
آخر تحديث 01:29:30 بتوقيت أبوظبي
 صوت الإمارات -
تحديد موقع تحطم طائرة رئيسي "بدقة" واجتماع أزمة طارئ للمسؤولين نور نيوز عن الهلال الأحمر الإيراني أنه لم يتم العثور على طائرة الرئيس الإيراني إبراهيم رئيسي حتى الأن هيئة الطوارىء التركية تعلن أنها أرسلت إلى ايران طاقما للإنقاذ مؤلفا من ٦ مركبات و٣٢ خبيرا في البحث وزارة الداخلية الإيرانية تعلن أنه تم تحديد سقوط طائرة الرئيس الإيراني إبراهيم رئيسي في دائرة قطرها كليومترين الرئيس الأميركي جو بايدن يقطع إجازته ويعود للبيت الأبيض لإحاطة عاجلة بعد حادث طائرة الرئيس الإيراني رئيس الحكومة العراقية يوجه بتوفير جميع الإمكانيات لمساعدة إيران في عمليات البحث عن مروحية رئيس إيران الهلال الأحمر الإيراني يعلن فقدان ثلاثة من عمال الإنقاذ في أثناء البحث عن طائرة الرئيس الإيراني وسائل إعلام أجنبية تؤكد أن وفاة رئيس إيران ووزير خارجيته سيتم في أي لحظة أعلن وزير الداخلية الإيراني أحمد وحيدي إن "فرق إنقاذ مختلفة" لا تزال تبحث عن المروحي المرشد الإيراني يدعو الشعب إلى عدم القلق ويؤكد أن تسيير شؤون البلاد لن يتأثر
أخر الأخبار

بيَّنت لـ"صوت الإمارات" أهمية التربية الحسنة على سلوكهم

رشا عطية تدعو الأمهات والآباء لبر أبنائهم نفسيًا ومعنويًا وماديًا

 صوت الإمارات -

 صوت الإمارات - رشا عطية تدعو الأمهات والآباء لبر أبنائهم نفسيًا ومعنويًا وماديًا

الدكتورة رشا عطية
القاهرة - شيماء مكاوي

أكدت استشاري العلاقات الأسرية وتطوير الذات الدكتورة رشا عطية، أنَّ البر والعطاء ليس مقتصرًا على الأبناء دون الآباء، مشيرة إلى أنَّ الآباء مطالبين بالبر الجسدي تجاه أبنائهم من خلال الاهتمام بالمسكن والملبس والطعام والشراب والبيئة الصحية لنشأة سليمة.

وأوضحت عطية في حديث مع "صوت الامارات" أنَّ البر بالأبناء "حق أصيل لا يمكن التقصير فيه، ومن صور العقوق الجسدي الضرب أو الصفع على الوجه، حيث نهى رسول الله عن صفع الوجه, إذ أنه إذلال وإهانة لكرامة الإنسان"

وأضافت: "البر النفسي هو توفير البيئة النفسية الصحية السليمة والتي تحافظ على كرامة الطفل وعدم إضعاف شخصيته وبالتقليل من شأنه, أو التلاعب بمشاعره وابتزازه كي يطيع الأوامر"، موضحة: "هذا الطفل إنسان ليس ملكًا لأحد، كما أنَّه ليس ملكًا لوالديه بدعوى إنجابه".

وأشار إلى أنَّ "صور العقوق النفسي لأبنائنا تتمثل في العنف اللفظي والنفسي من كلمات السب والاستهزاء والسخرية وكذلك التهديد واستخدام لغة سوقية، وعن أنس بن مالك قال: "لم يكن رسول الله صلي الله عليه وسلم سبابًا ولا لعانًا ولا فحاشًا".

وتابعت عطية: "من صور العنف النفسي أيضًا الانتقاد المستمر ومقارنة الطفل بغيره والتعبيرات الساخرة والجارحة وكل نمط سلوكي يهاجم النمو العاطفي والنفسي لدى الطفل خصوصًا أنَّه يتشكل لدى الطفل في الأعوام الستة الأولى فقط، ولقد اثبت العلم الحديث التبعات السلبية للعنف النفسي واللفظي وتأثيرها على نمو الطفل الجسدي والنفسي والعقلي والاجتماعي والأكاديمي والعاطفي وزيادة نسبة الاكتئاب والانطوائية والخوف وأمراض أخرى كثيرة تكون في الأصل نفسية وتتحول لأمراض جسدية وعقلية".

واستطردت: "في دراسة ألمانية توصل فيها الباحثون إلى نتائج مذهلة، حيث وجدوا أنَّ البالغين الذين عانوا في طفولتهم من اعتداءات وعنف نفسي وعاطفي ظهرت هذه الاعتداءات في شكل تقلص وعدم نمو للفص الأمامي للمخ وهي منطقة غاية في الخطورة في الدماغ ومن وظائف هذه المنطقة التخطيط المعقد والتعبير عن النفس وصنع القرارات والسلوك الاجتماعي السوي, وهذه المنطقة هي الأشد تأثرًا بالضغوط النفسية".

واسترسلت: "أما من صور البر العقلي للأبناء هو حسن تعليمهم وحسن اختيار المدرسة والمعلمين واحترام عقولهم وإعطائهم الفرصة للتعبير عن النفس من دون التهميش أو التقليل من الشأن أو الاستبداد بالرأي، إذ أنَّ الطفل في المراحل الأولى من العمر، إذا شعر بالضيق ولم يتعلم ويعبر عن نفسه ويشترك في الكثير من الأنشطة لتطوير مهاراته وقدراته وأن يفكر باستقلاليه وأن يحاور بمنطقه وحصره فقط في التفوق الأكاديمي الذي لا يعادل شيئًا إذا حرم الطفل من تطوير مهاراته وقدراته:.

واستكملت عطية: "الطائر بجناحين وهكذا الطفل جناح التعليم الأكاديمي وجناح تطوير المهارات والقدرات وتنمية الشخصية وشخصية الطفل التي لا نعلم عنها شيء ونريد فقط تطويع شخصيته بما يتناسب ويتوافق مع شخصيتنا نحن كآباء وأمهات".

وأبرزت أنَّ "الطفل يولد على الفطرة السليمة وهي صفحة بيضاء ونحن من يملؤها, وهم أرض خصبة نحن نزرعها, فالحب الصادق غير المشروط سيثمر حبًا موازيًا, بل ويزيد, والاحترام والتقدير والصبر والكرم وإيثار كلها بالتلقي وتصبح جزءًا من كيان أطفالنا وسنجني نحن ثمارها".

وأردفت: "على قدر برنا بأطفالنا في صغرهم يكون برهم لنا في كبرنا، وإن عقوق أبنائنا لنا يكون كثيرًا من حصاد ما زرعناه , وهنا يفسر حديث رسول الله عليه أفضل الصلاة والسلام: أعينوا أولادكم على البر من شاء استخرج العقوق من ولده".

واختتمت عطية: "لسوف نسأل يوم القيامة عن برنا لأبنائنا، نحن الآن في عالم منفتح من السهل أن أقرأ وأفهم كيف أربي أبنائي أو أحضر ندوة أو حتى دورة تدريبية أو أشاهد حلقة في التلفزيون عن التربية حتى نستفيد كثيرًا من تلك الأشياء في تربية أبنائنا".

 

emiratesvoice
emiratesvoice

الإسم *

البريد الألكتروني *

عنوان التعليق *

تعليق *

: Characters Left

إلزامي *

شروط الاستخدام

شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

اُوافق على شروط الأستخدام

Security Code*

 

رشا عطية تدعو الأمهات والآباء لبر أبنائهم نفسيًا ومعنويًا وماديًا رشا عطية تدعو الأمهات والآباء لبر أبنائهم نفسيًا ومعنويًا وماديًا



GMT 21:38 2024 الإثنين ,29 كانون الثاني / يناير

طبيب يكشف أن الأطعمة الغنية باليود تحسّن عمل الغدة الدرقية

GMT 21:47 2024 الإثنين ,22 كانون الثاني / يناير

طبيبة تبيّن أسباب قشرة الرأس وطرق التخلّص منها

GMT 01:30 2022 الأربعاء ,22 حزيران / يونيو

تحذيرات من تأثير درجات الحرارة المرتفعة على القلب

GMT 21:30 2021 الثلاثاء ,12 تشرين الأول / أكتوبر

نصائح هامة للتخلص من الأمراض النفسية التي يسببها فصل الخريف

أجمل إطلالات الإعلامية الأنيقة ريا أبي راشد سفيرة دار "Bulgari" العريقة

أبوظبي ـ صوت الإمارات
تحتفل اليوم الإعلامية اللبنانية ريا أبي راشد التي تحظى بشهرة واسعة تخطت حدود الوطن العربي وصولا لعالم هوليوود، ورافقت ريا الأناقة الناعمة في أشهر فعاليات الموضة والفن حول العالم على مدار سنوات من التوهج والنجاح المهني، واليوم تزامنا مع عيد ميلادها الـ47، سنأخذكم في جولة سريعة نتذكر خلالها بعض من إطلالات الإعلامية العالمية الأنيقة ريا أبي راشد سفيرة دار المجوهرات العريقة Bulgari، وأول امرأة عربية تصبح سفيرة للنوايا الحسنة لمفوضية اللاجئين في الشرق الاوسط وشمال افريقيا. أحدث ظهور لريا أبي راشد بصيحة الجمبسوت منذ أيام سحرت الإعلامية ريا أبي راشد متابعيها بإطلالة ناعمة قامت بنشر صورها عبر حسابها الخاص على انستجرام، عبارة عن جمبسوت ناعم باللون الأبيض الموحد من توقيع Alex Perry، تميز بالأرجل الواسعة مع ياقة القلب ذات الأكتاف المكشوف...المزيد

GMT 13:15 2013 الثلاثاء ,19 آذار/ مارس

نظام إلكتروني لربط المجتمع الجامعي القطري

GMT 11:19 2013 الأحد ,17 آذار/ مارس

جامعة سعودية إلكترونية تنال عضوية دولية

GMT 14:44 2018 السبت ,25 آب / أغسطس

خلود زيد تعرض أحدث تصميماتها للكوليهات

GMT 07:06 2014 الأحد ,28 كانون الأول / ديسمبر

انطلاق مهرجان التلة في عجمان 6 كانون الثاني

GMT 19:01 2016 الإثنين ,29 شباط / فبراير

مجموعة مطاعم في نيويورك تقرر وقف قبول "البقشيش"

GMT 18:48 2013 السبت ,09 تشرين الثاني / نوفمبر

انطلاق الدورة الثامنة من مهرجان روما للفيلم

GMT 00:05 2018 الخميس ,15 آذار/ مارس

مجوهرات مجموعة "Happy Hearts" من "Chopard"

GMT 14:48 2018 الجمعة ,26 كانون الثاني / يناير

خلطة الحناء المنزلية وسيلة فعالة لتفتيح لون الشعر
 
syria-24

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

emiratesvoice emiratesvoice emiratesvoice emiratesvoice
emiratesvoice emiratesvoice emiratesvoice
emiratesvoice
بناية النخيل - رأس النبع _ خلف السفارة الفرنسية _بيروت - لبنان
emirates , emirates , Emirates