أطلس التبغ يؤكّد أنّ التدخين يقتل 27 شخصًا أسبوعيًا في الإمارات
آخر تحديث 05:29:49 بتوقيت أبوظبي
 صوت الإمارات -
انقطاع الاتصالات والإنترنت في رفح وسط قصف مدفعي وغارات جوية مكثفة من قبل الجيش الإسرائيلي الهلال الأحمر الفلسطيني يُعلن استشهاد أحد المسعفين من طواقم مستشفى القدس في غزة الهلال الأحمر الفلسطيني ُيعلن إخلاء مستشفي القدس الميداني بسبب القصف العنيف مواجهات عنيفة للشرطة المكسيكية مع متظاهرين مؤيدين لفلسطين أمام السفارة الإسرائيلية في العاصمة مكسيكو تحديد موقع تحطم طائرة رئيسي "بدقة" واجتماع أزمة طارئ للمسؤولين نور نيوز عن الهلال الأحمر الإيراني أنه لم يتم العثور على طائرة الرئيس الإيراني إبراهيم رئيسي حتى الأن هيئة الطوارىء التركية تعلن أنها أرسلت إلى ايران طاقما للإنقاذ مؤلفا من ٦ مركبات و٣٢ خبيرا في البحث وزارة الداخلية الإيرانية تعلن أنه تم تحديد سقوط طائرة الرئيس الإيراني إبراهيم رئيسي في دائرة قطرها كليومترين الرئيس الأميركي جو بايدن يقطع إجازته ويعود للبيت الأبيض لإحاطة عاجلة بعد حادث طائرة الرئيس الإيراني رئيس الحكومة العراقية يوجه بتوفير جميع الإمكانيات لمساعدة إيران في عمليات البحث عن مروحية رئيس إيران
أخر الأخبار

ينشر بيانات صادمة عن واقعه في العالم

"أطلس التبغ" يؤكّد أنّ التدخين يقتل 27 شخصًا أسبوعيًا في الإمارات

 صوت الإمارات -

 صوت الإمارات - "أطلس التبغ" يؤكّد أنّ التدخين يقتل 27 شخصًا أسبوعيًا في الإمارات

التدخين في دولة الإمارات
أبو ظبي ـ سعيد المهيري

كشف "أطلس التبغ" الجديد الذي تم إطلاقة على هامش المؤتمر الدولي التبغ أو الصحة 2015 في أبو ظبي الأسبوع الماضي  أن المعدل الأسبوعي لوفيات التدخين في دولة الإمارات بلغ 27 وفاة (26 وفاة بين الرجال ووفاة واحدة بين النساء) كما بلغ نفس المعدل 5 وفيات في البحرين وفي الكويت 14 وفاة منهم 13 وفاة للذكور وفي سلطنة عمان 7 وفيات 6 منهم بين الذكور وقطر 3 وفيات بينما بلغت الوفيات الأسبوعية بسبب التدخين في المملكة العربية السعودية 92 وفاة (71 وفاة للذكور و21 وفاة للإناث).

ووفق الأطلس الذي تصدره جمعية السرطان الأميركية والمؤسسة العالمية لصحة الرئة بلغت نسبة الذكور المدخنين في الدولة وفق "الأطلس" 18.1% بواقع مليون و55 ألف مدخنا في عام 2013 ، بينما بلغت نسبة الإناث المدخنات في الدولة 2.5 % بواقع 52 ألف مدخنة.

كما أشار "الأطلس" إلى أن نسبة انتشار التبغ بين صغار السن في الدولة وصلت عام 2013 إلى 15.6% بواقع 12 ألف و200 طفل، بينما بلغت نسبة الفتيات المدخنات 5.8% بواقع 4 آلاف و400 فتاة.

ووفق أطلس التبغ الجديد تصدرت دولة الكويت من بين دول مجلس التعاون النسبة الأعلى بين  الدول الأكثر تدخينا حيث بلغت نسبة تدخين السجائر فيها عام 2013 حوالي 31.3%  من السكان يليها البحرين 23.8% ثم السعودية 22.2% يليها قطر19.4% ثم الإمارات 18.1% وأخيرا سلطنة عمان 13%.

وأشار الأطلس إلى أن 36 % من المدخنين في الدولة يدخنون الشيشة منهم 23% نساء و13% رجال، كما بلغت النسبة الأكبر لتدخين الشيشة في المملكة العربية السعودية بواقع 85% من المدخنين الذين يدخنون الشيشة  52% نساء و34% رجال.

وكشف التقرير عن بيانات وإحصائيات مفزعة حول واقع التدخين في دول العالم وأشار إلى أن  هناك 5.8 تريليون سيجارة تم تدخينها في أنحاء العالم في عام 2014.

وأشار إلى أن أعقاب السجائر تعد من أكثر النفايات الملقاة شيوعا في العالم وتشير التقديرات إلى أن 1.69 مليار رطل أو ما يعادل 178 ألف فيل أفريقي من أعقاب السجائر ينتهي بها الأمر لتصبح  مخلفات سامة.

وذكر أن 85% من كافة السجائر المدخنة على مستوى العالم من إنتاج 6 شركات عابرة للقارات ولدى كل منهما إجمالي إيرادات يمثل الناتج المحلي لدولة صغيرة حيث بلغ إجمالي إيراداتها عام 2013 حوالي 44.1 مليار دولار.

وفيما يخص زراعة التبغ أكد التقرير أن الصين وحدها تزرع ما يقارب نصف الإنتاج العالمي من التبغ وهو ما يعادل ما تزرعه كل من الهند والبرازيل وإندونيسيا وملاوي وتنزانيا مجتمعين، مشيرا إلى أن هناك 16 دولة يستخدمون عمالة من الأطفال في عملية الزراعة والحصاد.

ويوضح "الأطلس" بشكل بياني حجم آفة التبغ وتأثيرها الضار على الصحة والفقر والعدالة الاجتماعية والبيئة كما يسلط الضوء على التقدم الذي تم إحرازه في مجال مكافحة التبغ وأحدث المنتجات والتكتيكات التي تعتمدها هذه الصناعة لحماية أرباحها الطائلة وتأخير وعرقلة أنشطة محاربة التدخين.

ويتكبد الاقتصاد العالمي أكثر من تريليون دولار أميركي نتيجة لاستهلاك التبغ بحسب "الأطلس" وقد يصل أثره الاقتصادي إلى حوالي 2.1 تريليون دولار أميركي وفقا لمصادر أخرى. وتضم الدول منخفضة ومتوسطة الدخل أكثر من 80٪ من مستهلكي التبغ والوفيات المرتبطة بالتبغ، لذلك تتحمل هذه التكلفة نسبة متزايدة من قبل أشخاص هم الأقل قدرة على تحملها فيما يتسبب التبغ بتلوث الهواء واليابسة والمياه، ويخسر العالم 200 ألف هكتار من الغابات سنوياً بسبب زراعة وتخمير التبغ مما يساهم في تغير المناخ.

 

emiratesvoice
emiratesvoice

الإسم *

البريد الألكتروني *

عنوان التعليق *

تعليق *

: Characters Left

إلزامي *

شروط الاستخدام

شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

اُوافق على شروط الأستخدام

Security Code*

 

أطلس التبغ يؤكّد أنّ التدخين يقتل 27 شخصًا أسبوعيًا في الإمارات أطلس التبغ يؤكّد أنّ التدخين يقتل 27 شخصًا أسبوعيًا في الإمارات



الفساتين الطويلة اختيار مي عمر منذ بداية فصل الربيع وصولًا إلى الصيف

القاهرة - صوت الإمارات
ولع جديد، لدى الفنانة المصرية مي عمر، بالفساتين الطويلة، ذات الذيول المميزة، يبدو أنه سيطر على اختياراتها بالكامل، حيث كانت المرة الأخيرة التي ظهرت فيها مي عمر بفستان قصير قبل حوالي 10 أسابيع، وكان عبارة فستان براق باللون الأسود، محاط بالريش من الأطراف، لتبدأ من بعدها رحلتها مع ولعها الجديد بالفساتين الطويلة، التي كانت رفيقتها منذ بداية فصلي الربيع وصولا إلى الصيف. فستان مي عمر في حفل زفاف ريم سامي اختارت مي فستان طويل مع ذيل مميز باللون الأبيض، مع زركشة رقيقة في منطقة الصدر والوسط، وكتف على شكل وردة، من تصميم أنطوان قارح، وهو التصميم الذي نال إعجاب متابعيها حيث جاء متناسبا مع قوامها الرشيق وعبر عن ذوقها الرقيق في اختيار إطلالات تليق بكل مناسبة. هذا الفستان الأبيض المميز، ذو الذيل الطويل، والأكتاف المرتفعة المزركة بالورد،...المزيد

GMT 12:08 2020 الإثنين ,01 حزيران / يونيو

يتناغم الجميع معك في بداية هذا الشهر

GMT 09:20 2013 الأربعاء ,21 آب / أغسطس

"Wacom" تطلق حاسبين لوحيين من طراز "Cintiq"

GMT 06:16 2013 الثلاثاء ,19 تشرين الثاني / نوفمبر

إذاعة "هنا الخليج العربي" تغطي احتفالات البحرين بالعيد الوطني

GMT 14:07 2013 الأحد ,27 كانون الثاني / يناير

فتح باب التصويت على جائزة أفضل ألعاب الانترنت
 
syria-24

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

emiratesvoice emiratesvoice emiratesvoice emiratesvoice
emiratesvoice emiratesvoice emiratesvoice
emiratesvoice
بناية النخيل - رأس النبع _ خلف السفارة الفرنسية _بيروت - لبنان
emirates , emirates , Emirates