تناول أطعمة خفيفة من البروتين والصويا يساعد على مكافحة السمنة
آخر تحديث 13:16:32 بتوقيت أبوظبي
 صوت الإمارات -

*يبرز الخبراء تأثيرها على الوظائف الإدراكية للمراهقين

تناول أطعمة خفيفة من البروتين والصويا يساعد على مكافحة السمنة

 صوت الإمارات -

 صوت الإمارات - تناول أطعمة خفيفة من البروتين والصويا يساعد على مكافحة السمنة

البروتين والصويا يساعد على مكافحة السمنة
واشنطن - رولا عيسى

كشفت أبحاث طبية جديدة النقاب عن أن تناول وجبات خفيفة من البروتين والصويا في فترة ما بعد الظهر يساعد في التغلب على الجوع ومكافحة السمنة، وتظهر هذه الفوائد بشكل كبير على البالغين.

وأكد الباحثون أن تلك الوجبات تسهم في تسهيل تنظيم وجبات الأطفال وتفادي السمنة عند الأطفال، كما يؤخر الإحساس بالجوع ويقلل من الاعتماد على الوجبات السريعة والأطعمة الدهنية.

وذكر دكتور هيذر ليدي من جامعة ميسوري أن أبحاثهم بينت أن تناول وجبات خفيفة عالية من البروتين في فترة ما بعد الظهر يساعد المراهقين في تحسين نوعية الوجبات الغذائية والسيطرة على الشهية.

ويميل الأطفال في هذا العصر إلى تناول الوجبات السريعة التي تحتوي على نسبة كبيرة من الدهون والسكريات أكثر من الوجبات العادية، ولاسيما في فترة منتصف النهار وحتى وقت متأخر من المساء نظرًا إلى سهولة الحصول عليها بشكل سريع دون تكلفة أو مجهود.

والأطفال الذين يأكلون وجبات خفيفة بها نسبة عالية من البروتين في فترة ما بعد الظهر هم أقل عرضة لتناول الطعام والوجبات الخفيفة غير الصحية في وقت لاحق من نفس اليوم، وهو أمر مهم بالنسبة للأطفال الذين يريدون منع زيادة الوزن غير الصحي.

واختبر باحثون هذه النظرية على المراهقين؛ إذ طبقوها على مجموعة  من الإناث والذكور الذين تتراوح أعمارهم بين  13 و19 عامًا. 

وقد قيّم الباحثون كيفية تأثر شهية المراهق الذي تناول وجبات خفيفة بعد الظهر وكيفية تأثر شهية الآخرين الذين لم يحصلوا على وجبات خفيفة، وقيّم كيفية أثر تناول الوجبات الخفيفة على أداء المراهقين المعرفي والمزاجي.

وأوضح دكتور ليدي أنه عندما يتناول المراهقين وجبات خفيفة عالية من البروتين فإن ذلك يقلل من احتياج الجسم إلى الدهون الغذائية، وتناول وجبات البروتين الخفيفة في فترة ما بعد الظهر قد تكون الاستراتيجية الجديدة للأفراد الذين يحاولون تناول المزيد من البروتين طوال اليوم.

وأضاف الدكتور ليدي أن الوجبات الخفيفة الغنية بالبروتين تحسن جوانب معينة من الحالة المزاجية والوظائف الإدراكية للمراهقين الذين تمت عليهم التجربة وتناولوا وجبة خفيفة من الصويا والبروتين في فترة ما بعد الظهر، وأنه على الرغم من وجود مصادر مهمة ومفيدة في الحلوى قد تكون مشابهة للفوائد الموجودة في البروتين، إلا أنه ليس مسموح بتناول قدر كبير منها.

وقد أوصى خبراء الصحة بتناول أكبر كمية من مصادر البروتين والأطعمة ذات الأصل النباتي مثل فول الصويا؛ لأنها ذات جودة عالية وغنية بالبروتين وغير مكلفة وصديقة للبيئة.

 وقد أظهرت الدراسة الآثار الإيجابية على الشهية والشبع والتي يمكن أن تمتد إلى استهلاك منتجات الصويا والبروتين.

emiratesvoice
emiratesvoice

الإسم *

البريد الألكتروني *

عنوان التعليق *

تعليق *

: Characters Left

إلزامي *

شروط الاستخدام

شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

اُوافق على شروط الأستخدام

Security Code*

 

تناول أطعمة خفيفة من البروتين والصويا يساعد على مكافحة السمنة تناول أطعمة خفيفة من البروتين والصويا يساعد على مكافحة السمنة



فساتين لافتة في حفلات نجمات الغناء هذا الأسبوع

القاهرة - صوت الإمارات
شهد هذا الأسبوع لحظات فنية وإطلالات لافتة لعدد من نجمات الغناء، حيث ارتبطت خيارات الأزياء بالعودة إلى المسارح الكبرى والأمسيات الغنائية؛ فجمعت الإطلالات بين الفساتين الرومانسية الهادئة والتصاميم الفاخرة ذات الطابع المسرحي. تألقت شيرين عبد الوهاب في حفل عودتها الجماهيرية على مسرح "بورتو جولف العلمين" بفستان طويل باللون الأزرق الفاتح من دار "Needle & Thread"، تميز بتطريزات أنيقة، وأكمام قصيرة منسدلة، وطبقات من الكشكش المتتالي، إضافة إلى فيونكة بارزة عند الصدر أضفت لمسة شبابية، حيث اعتمدت تسريحة شعر بتموجات عفوية ومكياجاً ناعماً أبرز حضورها العفوي المريح. وفي المقابل، أطلت ميادة الحناوي في عودتها لمهرجان قرطاج الدولي بفستان أزرق فاخر من تصميم منال عجاج، جاء بأكمام طويلة شفافة ومطرزة، مع وردة ثلاثية الأبعاد على الك...المزيد

GMT 06:24 2018 الثلاثاء ,10 إبريل / نيسان

الإفراج عن سلمان خان بكفالة بعد حبسه لمدة يومين

GMT 07:25 2017 الأحد ,15 تشرين الأول / أكتوبر

أتلتيكو مدريد يُوقِف قطار برشلونة بالتعادل الإيجابي

GMT 17:21 2019 الثلاثاء ,03 كانون الأول / ديسمبر

دراسة تسلط الضوء على "سكري الحمل" ووفاة الطفل أثناء الولادة

GMT 14:42 2019 الأحد ,27 كانون الثاني / يناير

اختفاء أيقونة قديمة تعود للقرن الـ17 مِن مُتحف في موسكو
 
syria-24

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2025 ©

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2025 ©

emiratesvoice emiratesvoice emiratesvoice emiratesvoice
emiratesvoice emiratesvoice emiratesvoice
emiratesvoice
Pearl Bldg.4th floor
4931 Pierre Gemayel Chorniche,Achrafieh
Beirut- Lebanon.
emirates , Emirates , Emirates