تناول الخضراوات قبل الكربوهيدرات يؤدي إلى الشعور بالامتلاء
آخر تحديث 13:16:32 بتوقيت أبوظبي
 صوت الإمارات -

يساعد على خفض مستوى السكر في الدم بنسبة 29%

تناول الخضراوات قبل الكربوهيدرات يؤدي إلى الشعور بالامتلاء

 صوت الإمارات -

 صوت الإمارات - تناول الخضراوات قبل الكربوهيدرات يؤدي إلى الشعور بالامتلاء

وجبات هامة للجسم
لندن - كاتيا حداد

أكد علماء في دراسة منشورة في دورية "the journal Diabetes Care" أنَّ الترتيب الذي نتناول به الطعام هو المفتاح الأساسي في عملية إنقاص الوزن بدلًا من الامتناع عن تناول وجبات هامة للجسم.

وكشف العلماء عن أنَّ بدء الطعام بتناول الخضراوات والبروتين والانتهاء بتناول الكربوهيدرات يشعرك بالشبع والامتلاء بشكل أكبر عما لو تم تناول نفس الطعام بترتيب عكسي، وذلك لأنَّ البروتين يساعد في تقيل إفراز السكر المتواجد بالكربوهيدرات في مجرى الدم وبالتالي يمنع ارتفاع معدل السكر والشعور بالجوع.

ويؤكد الأطباء فائدة هذه النتائج بالنسبة لمرضى السكر الذين يجب أن يحافظوا على مستوى السكر في الدم. وأضاف الأطباء: الأشخاص الذين يعانون من السمنة مع مرض السكري يشعرون بتحسن بعد تناول وجبة ما وبدء الأكل بالخضراوات والبروتين والانتهاء بالكربوهيدرات.

وتكمن المشكلة الثانية الأكثر شيوعًا من مرض السكري وترتبط عادة بالسمنة، فأحيانا تقاوم خلايا الجسم الأنسلوين أو أنَّ الجسم لا يفرز ما يكفيه من الأنسلوين، ويساعد الأنسلوين الجسم في استخدام الجلوكوز في الدم للحصول على الطاقة التي يحتاجها الجسم.

وتشير دراسات سابقة إلى أنَّ تناول البروتين قبل الوجبات يساعد في خفض مستوى السكر في الدم بعد تناول الوجبة، ولكن ما زالت المعلومات عن أثر ترتيب تناول الطعام محدودة.

وفي دراسة أجريت على 11 شخصًا يعانون من السمنة ومرض السكري؛ صام المشاركون لمدة 12 ساعة قبل تناول وجبة تحتوي على 628 سعرًا حراريًا من البروتين والكربوهيدرات، مع البدء بتناول البروتين والخضراوات والانتهاء بالكربوهيدرات لمدة أسبوع، وفي الأسبوع الثاني تم عكس الترتيب.

وأخذ الباحثون عينة دم من المشاركين قبل تناول الطعام وبعد تناول الطعام بـ30 دقيقة و60 دقيقة و120 دقيقة، وثبت انخفاض مستوى السكر في الدم عند البدء بتناول البروتين والخضراوات بنسبة 29% بعد 30 دقيقة من الأكل عما إذا تم تناول الطعام بترتيب عكسي.

وأوضح الدكتور "Reddy" أنَّ هذه الدراسة مثيرة للاهتمام، حيث يساعد تناول سلطة الخضروات مثلا على زيادة امتصاص الجلوكوز في الدم، إلا أن الدراسة غير كاملة ، فنريد أن نعرف ما يحدث للكربوهيدرات بعد مرور ساعتين مثلا، مؤكدًا فائدة تلك الدراسة لمرضى السكر.

يذكر أنَّ هناك 387 مليون شخص يعانون من مرض السكري، ومن المتوقع زيادة العدد بحلول العام 2050، وفقًا لبيانات الاتحاد الدولي لمرض السكري، وفي أميركا 29 مليون ما يعادل 9% من السكان يعانون من نفس المرض، وفى المملكة المتحدة هناك 3.2 مليون شخص أيضًا.

وتشير بعض الأبحاث الجديدة إلى أنَّ البقاء لفترة أطول في المطبخ لإعداد الطعام يجعل جسدك أكثر صحة، كما أنَّ الأشخاص الذين يقضون وقتا أكثر في إتباع نظام غذائي معين يميلون إلى أن يكونوا أكثر نشاطًا.

ففي المملكة المتحدة ثبت أنَّ 39% من الأشخاص الأصحاء يقضون حوالي 45 دقيقة أو أكثر في إعداد وجباتهم، في حين أنَّ 45% من الأشخاص الذين يقضون وقتا قليلا في إعداد وجباتهم يميلون إلى كونهم أقل صحة، ما يشير إلى وجود علاقة بين مستوى اللياقة البدنية والوقت الذي نقضيه في إعداد الطعام.

emiratesvoice
emiratesvoice

الإسم *

البريد الألكتروني *

عنوان التعليق *

تعليق *

: Characters Left

إلزامي *

شروط الاستخدام

شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

اُوافق على شروط الأستخدام

Security Code*

 

تناول الخضراوات قبل الكربوهيدرات يؤدي إلى الشعور بالامتلاء تناول الخضراوات قبل الكربوهيدرات يؤدي إلى الشعور بالامتلاء



فساتين لافتة في حفلات نجمات الغناء هذا الأسبوع

القاهرة - صوت الإمارات
شهد هذا الأسبوع لحظات فنية وإطلالات لافتة لعدد من نجمات الغناء، حيث ارتبطت خيارات الأزياء بالعودة إلى المسارح الكبرى والأمسيات الغنائية؛ فجمعت الإطلالات بين الفساتين الرومانسية الهادئة والتصاميم الفاخرة ذات الطابع المسرحي. تألقت شيرين عبد الوهاب في حفل عودتها الجماهيرية على مسرح "بورتو جولف العلمين" بفستان طويل باللون الأزرق الفاتح من دار "Needle & Thread"، تميز بتطريزات أنيقة، وأكمام قصيرة منسدلة، وطبقات من الكشكش المتتالي، إضافة إلى فيونكة بارزة عند الصدر أضفت لمسة شبابية، حيث اعتمدت تسريحة شعر بتموجات عفوية ومكياجاً ناعماً أبرز حضورها العفوي المريح. وفي المقابل، أطلت ميادة الحناوي في عودتها لمهرجان قرطاج الدولي بفستان أزرق فاخر من تصميم منال عجاج، جاء بأكمام طويلة شفافة ومطرزة، مع وردة ثلاثية الأبعاد على الك...المزيد

GMT 06:24 2018 الثلاثاء ,10 إبريل / نيسان

الإفراج عن سلمان خان بكفالة بعد حبسه لمدة يومين

GMT 07:25 2017 الأحد ,15 تشرين الأول / أكتوبر

أتلتيكو مدريد يُوقِف قطار برشلونة بالتعادل الإيجابي

GMT 17:21 2019 الثلاثاء ,03 كانون الأول / ديسمبر

دراسة تسلط الضوء على "سكري الحمل" ووفاة الطفل أثناء الولادة

GMT 14:42 2019 الأحد ,27 كانون الثاني / يناير

اختفاء أيقونة قديمة تعود للقرن الـ17 مِن مُتحف في موسكو
 
syria-24

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2025 ©

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2025 ©

emiratesvoice emiratesvoice emiratesvoice emiratesvoice
emiratesvoice emiratesvoice emiratesvoice
emiratesvoice
Pearl Bldg.4th floor
4931 Pierre Gemayel Chorniche,Achrafieh
Beirut- Lebanon.
emirates , Emirates , Emirates