أوباما يشيد بدور المملكة العربية السعودية ويؤكد العلاقات التاريخية
آخر تحديث 15:24:16 بتوقيت أبوظبي
 صوت الإمارات -

أوباما يشيد بدور المملكة العربية السعودية ويؤكد العلاقات التاريخية

 صوت الإمارات -

 صوت الإمارات - أوباما يشيد بدور المملكة العربية السعودية ويؤكد العلاقات التاريخية

الرئيس الأميركي باراك أوباما
واشنطن - رولا عيسى

افتتح الرئيس الأميركي باراك أوباما، أعمال قمة "كامب ديفيد"، الأربعاء، بلقاء ثنائي مع ولي العهد السعودي الأمير محمد بن نايف، وولي ولي العهد الأمير محمد بن سلمان، قبل طعام عشاء جمع وفود مجلس التعاون الخليجي الستة في البيت الأبيض.

وأكد أوباما العلاقة الثابتة والطويلة والاستثنائية مع المملكة العربية السعودية، فيما شدد ولي العهد السعودي على تعميق وتعزيز هذه العلاقة، وأوضحت مصادر دبلوماسية، أنّ هناك مساع لتقوية اللهجة في البيان الختامي بالنسبة إلى الوضع في سورية، وبعد مأدبة العشاء التي أعدت على شرف المسؤولين الخليجيين تبدأ، الخميس، في كامب ديفيد أعمال القمة الأميركية الخليجية.

ونقل الأمير محمد بن نايف خلال اللقاء في المكتب البيضاوي في البيت الأبيض الذي حضره نائب الرئيس جوزيف بايدن، تحيات وتقدير خادم الحرمين الشريفين الملك سلمان بن عبد العزيز إلى الرئيس أوباما، مؤكدًا أنّ المملكة تريد تعميق العلاقات مع واشنطن وتعزيز استقرار المنطقة، وأنها قوية وسيتم تمتينها أكثر وأكثر، مضيفًا أنّه سيتم العمل على تحفيز الاستقرار وتخطي التحديات بالعمل المشترك مع واشنطن.

وبدوره أبرز أوباما أنّه سعيد جدًا بإعادة استقبال ولي العهد، وولي ولي العهد، وتابع: "نحن مسرورون جدًا بحضورهم اليوم ومع الوفد السعودي"، وأردف: "كما تعرفون، فإن المملكة العربية السعودية والولايات المتحدة بينهما صداقة وعلاقة استثنائية تعود إلى أيام روزفلت والملك فيصل، ونستمر في بناء هذه العلاقة أمام هذه التحديات".

وشدد على أنّ البحث سيتطرق إلى القضايا الثنائية، ومن بينها الأزمة في اليمن والبناء على الهدنة التي تم التوصل إليها للوصول إلى عملية سياسية تعيد وجود حكومة شرعية وشاملة الى داخل اليمن، والبحث أيضًا في قضايا سيتم التطرق لها في القمة.

وركز أنّه على المستوى الشخصي فإن عمله وعمل الحكومة الأميركية مع الأمير محمد بن نايف لمحاربة التطرف ليس فقط محوريًا في الحفاظ على استقرار المنطقة، إنما أيضًا في حماية الشعب الأميركي، وشكر المملكة على جهودها في التحالف ضد تنظيم "داعش" في العراق وسورية، وتابع حول الأزمة السورية: "سنبحث في الأزمة الإنسانية وأيضًا في الحاجة إلى بلورة حكومة شاملة وأكثر شرعية هناك".

وبالنسبة إلى الملف السوري، بيّنت مصادر دبلوماسية في واشنطن، أنّ العمل جار لتضمين المسودة النهائية لمحادثات كامب ديفيد، لهجة أقوى حول سورية لجهة ربط التغيير السياسي هناك بالتصدي إلى دور إيران السلبي اقليميًا ومحاربة الإرهاب و"داعش".

ونوّهت المصادر إلى أنّ الإدارة الأميركية قالت للأطراف العربية إن ما سيتم تقديمه من ضمانات دفاعية؛ الحد الأقصى لما يمكن عرضه إنما سيتم تسهيل وتسريع تقديم المبيعات العسكرية الجديدة، وأفادت أنّ القمة ستضع آلية لتعاون أكبر بين الجانبين وستلحقها متابعات ومؤتمرات أخرى، ونقلت عن الجانب الأميركي تطلّعه لأن تكون هذه القمة تاريخية على الرغم من مطالبة دول مجلس التعاون بالتزامات أقوى من الولايات المتحدة؛ لاحتواء تهديد إيران وتعزيز التعاون الدفاعي.

emiratesvoice
emiratesvoice

الإسم *

البريد الألكتروني *

عنوان التعليق *

تعليق *

: Characters Left

إلزامي *

شروط الاستخدام

شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

اُوافق على شروط الأستخدام

Security Code*

 

أوباما يشيد بدور المملكة العربية السعودية ويؤكد العلاقات التاريخية أوباما يشيد بدور المملكة العربية السعودية ويؤكد العلاقات التاريخية



GMT 04:05 2024 السبت ,17 شباط / فبراير

أسعار النفط تتأرجح وسط توقعات بتراجع الطلب

GMT 17:02 2020 الثلاثاء ,01 كانون الأول / ديسمبر

يجعلك هذا اليوم أكثر قدرة على إتخاذ قرارات مادية مناسبة

GMT 18:57 2020 السبت ,31 تشرين الأول / أكتوبر

حظك اليوم برج الجوزاء السبت 31 تشرين أول / أكتوبر 2020

GMT 19:31 2019 الثلاثاء ,19 شباط / فبراير

قائد القوات البرية يستقبل عدداً من ضيوف «آيدكس»

GMT 20:22 2019 الخميس ,05 كانون الأول / ديسمبر

خبراء إكسبو يعزز دخول شركات البناء العالمية في الإمارات

GMT 13:51 2019 الجمعة ,29 تشرين الثاني / نوفمبر

إطلالة مثيرة لريهانا خلال مباراة يوفنتوس ضد أتلتيكو مدريد
 
syria-24

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

emiratesvoice emiratesvoice emiratesvoice emiratesvoice
emiratesvoice emiratesvoice emiratesvoice
emiratesvoice
بناية النخيل - رأس النبع _ خلف السفارة الفرنسية _بيروت - لبنان
emirates , emirates , Emirates