علي شمخاني يتصدر قائمة أميركية لاستجواب 23 مسؤولًا إيرانيًا
آخر تحديث 15:24:16 بتوقيت أبوظبي
 صوت الإمارات -

علي شمخاني يتصدر قائمة أميركية لاستجواب 23 مسؤولًا إيرانيًا

 صوت الإمارات -

 صوت الإمارات - علي شمخاني يتصدر قائمة أميركية لاستجواب 23 مسؤولًا إيرانيًا

سكرتير المجلس الأعلى للأمن القومي في إيران علي شمخاني
واشنطن ـ رولا عيسى

أعلن سكرتير المجلس الأعلى للأمن القومي في إيران علي شمخاني، أنَّ اسمه على رأس لائحة تضم 23 شخصًا ترغب الولايات المتحدة في استجوابهم، في إطار اتفاق محتمل يطوي الملف النووي الإيراني.

وأشار وزير الخارجية الإيراني محمد جواد ظريف إلى أن بلاده تدرس "حلولاً أخرى" لمطالب الغرب بدخول مفتشي الوكالة الدولية للطاقة الذرية مواقع عسكرية في إيران، واستجواب علمائها النوويين؛ لكن مستشار الشؤون الدولية لمرشد الجمهورية الإسلامية في إيران علي خامنئي، علي أكبر ولايتي، كرر أن بلاده "لن ترضخ" في هذا الصدد، وسخر من فرنسا، معتبرًا أن دورها في العالم لم يعد "حاسمًا".

وكانت واشنطن وباريس اشترطتا لإبرام اتفاق مع طهران بحلول نهاية الشهر، أن يتيح تفتيش المواقع العسكرية في إيران واستجواب علمائها النوويين، علمًا أن خامنئي يرفض الأمر.

وعلّق ظريف: "قررنا درس حلول أخرى لتسوية هذه القضية"، وأضاف بعد لقائه وزير الخارجية الأميركي جون كيري في جنيف السبت: "قررنا أن نكرّس كل وقتنا خلال الأسابيع الأربعة المقبلة، لنرى إذا كان ممكنا التوصل إلى اتفاق. الخلافات بين الجانبين هي تقنية وسياسية".

وأكد ولايتي أن إيران "عازمة على مواصلة المفاوضات النووية"، مستدركا: "لن نرضخ ولن نسمح بتفتيش مراكزنا العسكرية، أو التحقيق مع علمائنا النوويين".

وتطرّق إلى اشتراط باريس السماح بتفتيش المواقع العسكرية الإيرانية، لإبرام اتفاق نووي، قائلًا: "لا دور حاسم لفرنسا على الصعيد الدولي"، وسأل: "ما دور الفرنسيين في المفاوضات، سواء وافقوا أم عارضوا؟ ليت فرنسا كانت مثل السابق خلال عهد الجنرال شارل ديغول والرؤساء السابقين، تتخذ موقفا أكثر استقلالية في ما يتعلق بالسياسات الدولية، لا أن تنتهج أسوأ السياسات الغربية، بحيث تشوّه سمعتها الدولية".

وأشار شمخاني إلى أنه "الشخص الأول في قائمة طرحتها" واشنطن تضم 23 شخصًا؛ لاستجوابهم في شأن الملف النووي، لافتًا إلى أن الوفد الإيراني رفض ذلك. وحض الغربيين على "السعي إلى تسوية القضايا التقنية، لا إهانة إيران". وتحدث عن "حرب إرادات"، معتبرًا أنَّ "اتفاقًا جيدًا هو الذي تؤدي نتائجه إلى رفع المكانة الاستراتيجية لإيران".

في السياق ذاته، أعلن عضو هيئة الرئاسة في مجلس الشورى الإيراني النائب مهرداد بذرباش، أن قائمة الـ23 الأميركية تضم أسماء شخصيات مثل علي شمخاني، والرئيس السابق للمنظمة الإيرانية للطاقة الذرية فريدون عباسي دواني، ومسؤولين حكوميين سابقين مثل وزير العلوم والتكنولوجيا كامران دانشجو.

وأضاف في إشارة إلى الأميركيين: "يريدون التحقيق مع سكرتير المجلس الأعلى للأمن القومي وقادة عسكريين، ولكن أي عقل سليم في العالم يقبل ذلك؟ كلما اقتربنا من نهاية مهلة الاتفاق الشامل، تزداد مطالب الأميركيين. ولو استمر الأمر على هذا المنوال، يُحتمل أن يطرحوا على طاولة المفاوضات، قائمة للتحقيق مع رؤساء السلطات الإيرانية الثلاث، أو رئيس الجمهورية، البرلمان لن يسمح بهذه المهانة التي قلّ نظيرها في التاريخ".

إلى ذلك، نقلت وكالة "رويترز" عن مسؤولين غربيين إن الدول الست المعنية بالملف النووي الإيراني (الخمس الدائمة العضوية في مجلس الأمن وألمانيا) اتفقت على آلية لإعادة فرض العقوبات التي يفرضها مجلس الأمن على طهران، إذا انتهكت شروط اتفاق نووي محتمل.

 

emiratesvoice
emiratesvoice

الإسم *

البريد الألكتروني *

عنوان التعليق *

تعليق *

: Characters Left

إلزامي *

شروط الاستخدام

شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

اُوافق على شروط الأستخدام

Security Code*

 

علي شمخاني يتصدر قائمة أميركية لاستجواب 23 مسؤولًا إيرانيًا علي شمخاني يتصدر قائمة أميركية لاستجواب 23 مسؤولًا إيرانيًا



GMT 04:05 2024 السبت ,17 شباط / فبراير

أسعار النفط تتأرجح وسط توقعات بتراجع الطلب

GMT 17:02 2020 الثلاثاء ,01 كانون الأول / ديسمبر

يجعلك هذا اليوم أكثر قدرة على إتخاذ قرارات مادية مناسبة

GMT 18:57 2020 السبت ,31 تشرين الأول / أكتوبر

حظك اليوم برج الجوزاء السبت 31 تشرين أول / أكتوبر 2020

GMT 19:31 2019 الثلاثاء ,19 شباط / فبراير

قائد القوات البرية يستقبل عدداً من ضيوف «آيدكس»

GMT 20:22 2019 الخميس ,05 كانون الأول / ديسمبر

خبراء إكسبو يعزز دخول شركات البناء العالمية في الإمارات

GMT 13:51 2019 الجمعة ,29 تشرين الثاني / نوفمبر

إطلالة مثيرة لريهانا خلال مباراة يوفنتوس ضد أتلتيكو مدريد
 
syria-24

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

emiratesvoice emiratesvoice emiratesvoice emiratesvoice
emiratesvoice emiratesvoice emiratesvoice
emiratesvoice
بناية النخيل - رأس النبع _ خلف السفارة الفرنسية _بيروت - لبنان
emirates , emirates , Emirates