الرئيس عباس يشدد على براءة لاجئي اليرموك من أزمة سورية ويشكل لجنة للحماية
آخر تحديث 15:24:16 بتوقيت أبوظبي
 صوت الإمارات -

أكد أنّ القضية الفلسطينية تمر بظروف قاسية والأموال لنا وليست حسنة

الرئيس عباس يشدد على براءة لاجئي اليرموك من أزمة سورية ويشكل لجنة للحماية

 صوت الإمارات -

 صوت الإمارات - الرئيس عباس يشدد على براءة لاجئي اليرموك من أزمة سورية ويشكل لجنة للحماية

افتتاح حديقة الإرسال في مدينة البيرة
غزة – محمد حبيب

أعلن الرئيس الفلسطيني، محمود عباس، في كلمته في افتتاح حديقة الإرسال في مدينة البيرة، الأحد، أنّ القضية الفلسطينية تمر بظروف قاسية ومريرة؛ لكنه أكد القدرة على التعامل مع هذه الظروف.

وأوضح الرئيس، أنّ "مخيم اليرموك للاجئين الفلسطينيين، جنوب العاصمة السورية دمشق، يعاني من حروب واعتداءات لا علاقة للاجئين بها؛ لكنهم يدفعون ثمن هذه الصراعات"،  مشيرًا إلى "لا نتدخل بشؤون أحد ونريد أن يتدخل أحد بشؤوننا، فنحن لا علاقة لنا بما يجري في سورية من قتال داخلي"، ومشددا على أنّ "مخيم اليرموك كان آمنًا مطمئنًا، لأننا لا نتدخل مع هذه الجهة أو تلك".

وأضاف "ندعو الذين يريدون إقحامنا في هذه الصراعات؛ الابتعاد عنا، فكفانا تعبًا وحربًا في كل مكان"، ولافتًا إلى أنّ ضرورة "العمل على إيجاد حل يحمي سكان المخيم من مأساة لا ذنب لهم فيها"، ومنوهًا إلى "وجود خلايا أزمة من منظمة التحرير الفلسطينية، من المقيمين في دمشق الذين يحاولون أن يعالجوا هذه المأساة بأقل قدر ممكن من الخسائر".

كما بيّن ضرورة "السير في خطة سياسية دبلوماسية هادئة؛ للحفاظ على ثوابتنا وحقوقنا"، مضيفًا "إذا أرادت الاحتلال أن يتراجع عن انتهاكاته للاتفاقيات فنحن مستعدون؛ لكنني أعتقد أنهم غير مستعدين لذلك".

وتابع "إننا مضطرون للجوء إلى الشرعية الدولية؛ لتحصيل بعض حقوقنا"، مبرزًا "وجود مساع من بعض الدول؛ للذهاب مجددًا إلى مجلس الأمن، وهو أكبر محفل دولي يتم اللجوء إليه في الأزمات".

واستطرد "نريد قرارًا يحفظ حقوقنا، دولة مستقلة على حدود الرابع من حزيران/يونيو 1967 وعاصمتها القدس، وتنفيذ قرار مجلس الأمن رقم 194؛ المتعلق بحق عودة اللاجئين، ووقف الاستيطان، ودولة كاملة متكاملة على كل الأراضي المحتلة عام 1967".

كما جدد رفضه للدولة اليهودية، قائلًا "نرفض الدولة اليهودية رفضًا قاطعًا، ولن نتراجع عن هذا الأمر".

وفيما يتعلق بالأموال التي يحتجزها الاحتلال، أشار إلى أنّ "هذه أموالنا وليست حسنة منكم وليست تبرعًا منكم، ولن نقبل؛ إلا أن نحصل على حقنا كاملًا، فإمّا تعطونا إياها كاملة أو نذهب إلى المحكمة، إنما بهذا الأسلوب لن نقبل ذلك، وبالفعل قررنا إعادة هذه الأموال، ولم نستلمها".

في سياق متصل، طالب نائب الأمين العام للجبهة الشعبية لتحرير فلسطين، أبو أحمد فؤاد، اللجنة التنفيذية لمنظمة التحرير بعقد جلسة مفتوحة لمتابعة أحداث مخيم اليرموك.

ونبّهب فؤاد في تصريح صحافي له، "ضرورة وضع اللجنة التنفيذية، خطةً للتحرك السياسي دوليًا وعربيًا؛ لإنقاذ مخيم اليرموك، وإخراج المسلحين جميعًا من المخيم وفي المقدمة مجموعات داعش".

وأردف "يجب أن تصدر اللجنة التنفيذية قرارًا، وموقفًا واضحًا يدين اقتحام "داعش"  لمخيم اليرموك وتحميلهم كامل المسؤولية عن حياة وممتلكات أبناء شعبنا في المخيم".

كما شدد فؤاد "على ضرورة اتخاذ موقف سياسي موحد مما جرى، ويجري باسم منظمة التحرير الفلسطينية وعلى الجميع أن يلتزم به وينفذه، مضيفًا "ضرورة أن يبقى الهدف عودة أبناء مخيم اليرموك إلى المخيم إلى ممتلكاتهم ويخلى المخيم تمامًا من السلاح والمسلحين؛ لتعود الحياة طبيعية وكما كانت سابقًا".

ودعا حركة "حماس، إلى إصدار موقف لا لبس فيه، ضد ما يجري وإعلان التزامها بالقرارات التي تتخذها فصائل المقاومة مجتمعة"، حاثًا على "تقديم كل أشكال الدعم لشعبنا الفلسطيني في سورية من طرف منظمة التحرير، لأن الوضع خطير والمسؤولية تاريخية وإن تأخر أو تأجل المواجهة لما يجري؛ ستكون عواقب ذلك وخيمة على شعبنا الذي وقف على الحياد في الأزمة".

ووجه نداءً إلى مجلس الجامعة العربية، لاجتماع طارئ لإصدار موقف واضح، يدين ويرفض من يحتل المخيم ويطالب المسلحين بالخروج من المخيم فورًا، وعودة أهله لبيوتهم وممتلكاتهم من دون قيد أو شرط، وأيضًا مطالبة مجلس الأمن بعقد جلسة لتحديد موقفه مما يجري".

emiratesvoice
emiratesvoice

الإسم *

البريد الألكتروني *

عنوان التعليق *

تعليق *

: Characters Left

إلزامي *

شروط الاستخدام

شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

اُوافق على شروط الأستخدام

Security Code*

 

الرئيس عباس يشدد على براءة لاجئي اليرموك من أزمة سورية ويشكل لجنة للحماية الرئيس عباس يشدد على براءة لاجئي اليرموك من أزمة سورية ويشكل لجنة للحماية



GMT 04:05 2024 السبت ,17 شباط / فبراير

أسعار النفط تتأرجح وسط توقعات بتراجع الطلب

GMT 17:02 2020 الثلاثاء ,01 كانون الأول / ديسمبر

يجعلك هذا اليوم أكثر قدرة على إتخاذ قرارات مادية مناسبة

GMT 18:57 2020 السبت ,31 تشرين الأول / أكتوبر

حظك اليوم برج الجوزاء السبت 31 تشرين أول / أكتوبر 2020

GMT 19:31 2019 الثلاثاء ,19 شباط / فبراير

قائد القوات البرية يستقبل عدداً من ضيوف «آيدكس»

GMT 20:22 2019 الخميس ,05 كانون الأول / ديسمبر

خبراء إكسبو يعزز دخول شركات البناء العالمية في الإمارات

GMT 13:51 2019 الجمعة ,29 تشرين الثاني / نوفمبر

إطلالة مثيرة لريهانا خلال مباراة يوفنتوس ضد أتلتيكو مدريد
 
syria-24

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

emiratesvoice emiratesvoice emiratesvoice emiratesvoice
emiratesvoice emiratesvoice emiratesvoice
emiratesvoice
بناية النخيل - رأس النبع _ خلف السفارة الفرنسية _بيروت - لبنان
emirates , emirates , Emirates