المملكة العربية السعودية تشدد على ضرورة التزام كل الأطراف بالهدنة في اليمن
آخر تحديث 15:24:16 بتوقيت أبوظبي
 صوت الإمارات -

جماعة مسلحة تدعي إسقاط طائرة مغربية مقاتلة وتنشر صورًا لها

المملكة العربية السعودية تشدد على ضرورة التزام كل الأطراف بالهدنة في اليمن

 صوت الإمارات -

 صوت الإمارات - المملكة العربية السعودية تشدد على ضرورة التزام كل الأطراف بالهدنة في اليمن

قوات التحالف
الرياض - عبد العزيز الدوسري

أكدت المملكة العربية السعودية، ضرورة الالتزام بالهدنة الإنسانية التي قررت قوات التحالف بقيادة المملكة تطبيقها في اليمن فجر الثلاثاء، على أن تسري لخمسة أيام قابلة للتجديد، في غضون ذلك استُشهد شخصان وجُرِح 8 مدنيين بينهم طفلة، نتيجة مقذوفات أطلقتها الميليشيات الحوثية من داخل الأراضي اليمنية على منطقتي نجران وجازان، وردّت مروحيات سعودية مقاتلة على مصادر النيران.

وأعلن مصدر في قوات التحالف فقدان الاتصال ليل الأحد بمُقاتلة مغربية أثناء عودتها من قصف أهداف حوثية، وأوضح أن البحث لا يزال جاريًا عن الطائرة المفقودة، ووصلت إلى نجران أمس طلائع قوات الإسناد القتالي التي أفاد قائدها العميد زايد عسيري بأنها مدربة جيدا على القتال في المناطق الوعرة.

ودان مجلس الوزراء السعودي الاعتداء الذي تعرّضت له نجران وجازان من الميليشيات الحوثية بصواريخ "كاتيوشا"، وراجمات استهدفت المساكن والمزارع والمدارس، منوّهًا بالعمليات التي نفّذتها القوات المسلّحة السعودية بمشاركة قوات التحالف، ردا على التهديد الذي تعرّضت له الحدود السعودية، وأكد المجلس ضرورة الالتزام بالهدنة الإنسانية التي ستبدأ الثلاثاء، لضمان استعجال تقديم المساعدات الإنسانية للشعب اليمني.

وأُفادت مصادر مطلعة مساء أمس، بأن غارة للتحالف استهدفت مخزنا للسلاح في جبل نقم في صنعاء، في حين نقلت قناة "العربية" عن الناطق باسم عملية "إعادة الأمل" مستشار وزير الدفاع السعودي العميد أحمد عسيري، أن مصير الطيار المغربي غير معروف و "نُحمِّل الحوثيين مسؤولية سلامته"، وكرّر أن نجاح الهدنة الإنسانية في اليمن الثلاثاء "يتوقّف على التزام ميليشيات الحوثيين"، وأشار إلى أن "قصر المخلوع علي صالح في صنعاء كان تحوَّل إلى مركز قيادة يتم فيه التخطيط لعمليات"، لذلك استهدفته غارات التحالف.

وسيطر مسلحو القبائل الموالون للرئيس اليمني عبد ربه منصور هادي أمس الاثنين، على بلدة المصينعة في محافظة شبوة الجنوبية، بعد ثلاثة أيام من المعارك مع مسلحي جماعة الحوثيين والقوات الموالية لهم التي تسيطر على عاصمة المحافظة عتق، في وقت تواصلت الاشتباكات في تعز والضالع ومأرب، والقصف الجوّي لطيران التحالف على مواقع الجماعة ومعسكرات الجيش الموالي للرئيس السابق علي عبد الله صالح.

وأكدت الجماعة أنها أسقطت مقاتلة مغربية من طراز "إف 16"، وبثت صورا لحطامها في منطقة نشور التابعة لمديرية الصفراء في محافظة صعدة، وسط أنباء عن مقتل قائدها والعثور على جثته، ولم يُعرف إن كان سقوط المقاتلة ناجما عن خلل فني أو نتيجة تعرضها لنيران مضادات أرضية.

وبعدما أبدى الحوثيون موافقتهم على الهدنة الإنسانية المشروطة التي عرضتها قوات التحالف بقيادة السعودية، والتي من المقرر أن تبدأ اليوم، اشترطوا التزام المسلحين الموالين لهادي ورجال القبائل بالهدنة، وهدّدوا بالرد على أي خرق له،  كما دانوا قصف طيران التحالف أول من أمس منزل علي صالح وسط صنعاء، وأكد رئيس المجلس السياسي للجماعة صالح الصماد أن جماعته لن تخجل بعد اليوم من إعلان تحالفها مع الرئيس السابق.

وطاول قصف طيران التحالف أمس مدرج مطار صنعاء ومعسكرات ألوية الصواريخ في فج عطان غرب العاصمة، وامتد إلى مناطق سنحان في جنوبها حيث مسقط رأس علي صالح، كما استهدف مواقع للحوثيين في تعز وشبوة ومأرب وشمل مناطق الحدود مع صعدة شمالاً حيث يتسلل عناصر الجماعة لإطلاق القذائف باتجاه الأراضي السعودية.

وأكدت مصادر المقاومة الموالية لهادي أن مسلحي القبائل في شبوة استعادوا أمس الاثنين بلدة المصينعة في محافظة شبوة من قوات الحوثيين بعد ثلاثة أيام من المواجهات العنيفة، ويواصلون تقدمهم باتجاه مدينة عتق لتحريرها من ميليشيا الحوثيين والقوات الموالية لعلي صالح، وأفادت المصادر بأن طيران التحالف شن غارات على مديرية مكيراس في محافظة البيضاء، وأن القصف استهدف موقعا لشبكة الاتصالات بين منطقتي مشعبة والمآذن في مكيراس وأدى إلى تدميرها بالكامل.

 

emiratesvoice
emiratesvoice

الإسم *

البريد الألكتروني *

عنوان التعليق *

تعليق *

: Characters Left

إلزامي *

شروط الاستخدام

شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

اُوافق على شروط الأستخدام

Security Code*

 

المملكة العربية السعودية تشدد على ضرورة التزام كل الأطراف بالهدنة في اليمن المملكة العربية السعودية تشدد على ضرورة التزام كل الأطراف بالهدنة في اليمن



GMT 04:05 2024 السبت ,17 شباط / فبراير

أسعار النفط تتأرجح وسط توقعات بتراجع الطلب

GMT 17:02 2020 الثلاثاء ,01 كانون الأول / ديسمبر

يجعلك هذا اليوم أكثر قدرة على إتخاذ قرارات مادية مناسبة

GMT 18:57 2020 السبت ,31 تشرين الأول / أكتوبر

حظك اليوم برج الجوزاء السبت 31 تشرين أول / أكتوبر 2020

GMT 19:31 2019 الثلاثاء ,19 شباط / فبراير

قائد القوات البرية يستقبل عدداً من ضيوف «آيدكس»

GMT 20:22 2019 الخميس ,05 كانون الأول / ديسمبر

خبراء إكسبو يعزز دخول شركات البناء العالمية في الإمارات

GMT 13:51 2019 الجمعة ,29 تشرين الثاني / نوفمبر

إطلالة مثيرة لريهانا خلال مباراة يوفنتوس ضد أتلتيكو مدريد
 
syria-24

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

emiratesvoice emiratesvoice emiratesvoice emiratesvoice
emiratesvoice emiratesvoice emiratesvoice
emiratesvoice
بناية النخيل - رأس النبع _ خلف السفارة الفرنسية _بيروت - لبنان
emirates , emirates , Emirates