تراجع الاقتصاد الفلسطيني والانهيار يهدد السلطة
آخر تحديث 22:01:38 بتوقيت أبوظبي
 صوت الإمارات -

جراء احتجاز إسرائيل أموال الضرائب المستحقة

تراجع الاقتصاد الفلسطيني والانهيار يهدد السلطة

 صوت الإمارات -

 صوت الإمارات - تراجع الاقتصاد الفلسطيني والانهيار يهدد السلطة

رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو
رام الله – وليد أبو سرحان

يهدّد الانهيار المالي السلطة، جراء مواصلة حكومة بنيامين نتنياهو احتجاز أموال الضرائب الفلسطينية، للشهر الثاني على التوالي، انتقامًا من انضمام الفلسطينيين للمحكمة الجنائية الدولية، تمهيدًا لملاحقة إسرائيل على جرائمها في حق الشعب الفلسطيني.

وحذّر مدير السياسات الاقتصادية في وزارة الاقتصاد الفلسطينية عزمي عبد الرحمن، الثلاثاء، من انهيار مالي للسلطة، في حال استمرار إسرائيل باحتجاز عائدات الضرائب، في وقت قاربت به ديون السلطة حاجز الـ 5 مليار دولار أميركي.

وقرّر رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو احتجاز مبلغ 400 مليون شيكل (100 مليون دولار) عن الشهر الماضي، إضافية، من المستحقات الضريبية للسلطة الفلسطينية عن الشهر الذي سبقه، عقب توقيع الرئيس الفلسطيني محمود عباس على الانضمام للمحكمة الجنائية تمهيدًا لملاحقة إسرائيل على الجرائم التي ارتكبتها ضد الفلسطينيين، لاسيما أثناء العدوان الأخير على قطاع غزة.

وأوضح عبد الرحمن أنَّ احتجاز أموال الضرائب ينعكس على مستقبل الاقتصاد الفلسطيني، الذي يعيش حالة من الانكماش والتراجع، وتأثر بصورة واضحة"، مبرزًا أنَّ "ثلثي إيرادات السلطة تحتجزها إسرائيل، وهو ما له أثر واضح على أداء الحكومة من ناحيتي التزامها بصرف رواتب الموظفين، ومستحقات القطاع الخاص"، مبينًا أنّ "عدم صرف رواتب الموظفين للشهر الثاني على التوالي يؤثر على السلع المحلية والمستوردة، نتيجة انخفاض الطلب على المنتج، ما يؤدي إلى تراجع الإنتاج، وتضرر الأيدي العاملة، في حين يؤثر سلبًا على القطاع الخاص، والذي يعتمد في عمله على السيولة المالية".

وطالب عبد الرحمن المجتمع الدولي بأن "يقف على حقيقة التزاماته عبر وقف القرصنة الإسرائيلية على مستحقات السلطة، وتفعيل شبكة الأمان العربية، التي توفر مبلغ 100 مليون دولار أميركي شهريًا من الدول العربية، لتجاوز حجب إسرائيل لإيرادات المقاصة".

ومن جانبه، توقع عضو اللجنة التنفيذية لمنظمة التحرير الفلسطينية أحمد المجدلاني، تفاقم الأزمة المالية الحادة التي تعاني منها السلطة، وأن يزداد الوضع المالي سوءًا اعتبارًا من نيسان/أبريل المقبل، وهو موعد انضمام فلسطين للمحكمة الجنائية الدولية. مشدّدًا على "إصرار السلطة على تفعيل القضية الفلسطينية على الساحة الدولية وملاحقة إسرائيل على جرائمها في حق الشعب الفلسطيني".

وأبرز المجدلاني أنّه "لم يعد هناك مجال للتراجع أو الخضوع للضغوط الإسرائيلية، التي ستقايضنا على أموال الضرائب مقابل عدم تقديم شكاوى للمحكمة الدولية ".

وفي المقابل، أكّدت صحيفة "يسرائيل هيوم" الإسرائيلية أنّ "نتنياهو قرر حجز 100 مليون دولار عن كانون الثاني/يناير الماضي، فضلاً عن النصف مليار شيكل التي احتجزها عن الشهر الذي سبقه، لحين بلورة إسرائيل ردها على القرار الفلسطيني الانضمام للمحكمة الجنائية الدولية".

يذكر أنَّ مجلس الوزراء الفلسطيني دعا إلى إعادة النظر في العلاقات الاقتصادية مع إسرائيل؛ حتى لا يبقى الفلسطينيون يرضخون تحت تبعية إسرائيل اقتصاديًا.

ويخسر الاقتصاد الفلسطيني 3.50 مليار دولار سنويًا جراء عدم استغلال الموارد الاقتصادية التي تسيطر عليها إسرائيل. وفق التقارير الدولية.

emiratesvoice
emiratesvoice

الإسم *

البريد الألكتروني *

عنوان التعليق *

تعليق *

: Characters Left

إلزامي *

شروط الاستخدام

شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

اُوافق على شروط الأستخدام

Security Code*

 

تراجع الاقتصاد الفلسطيني والانهيار يهدد السلطة تراجع الاقتصاد الفلسطيني والانهيار يهدد السلطة



نانسي عجرم بإطلالات عصرية جذّابة

بيروت ـ صوت الإمارات
النجمة اللبنانية نانسي عجرم دائمًا ما تطل علينا بإطلالات جذابة تجعلها حديث الجمهور، خاصة وأنها تعتمد على الظهور بأزياء أنيقة يكون غالبًا شعارها البساطة التي تلائم هدوء ملامحها، ومؤخرًا خطفت نانسي عجرم الأنظار بإطلالة جذابة أيضًا جعلتها محط أنظار محبيها اعتمدت فيها على صيحة الشورت، وهي الصيحة التي سبق وقد ظهرت بها من قبل في أكثر من مرة، فدعونا نأخذكم في جولة على أجمل إطلالاتها بهذه الصيحة التي نسقتها بطرق متعددة. تفاصيل أحدث إطلالات نانسي عجرم بصيحة الشورت نانسي عجرم خطفت أنظارنا في أحدث ظهور لها بإطلالة اعتمدت فيها على صيحة الشورت، وتميزت بكونها ذات طابع يجمع بين العملية والكلاسيكية، حيث ظهرت مرتدية شورت جلدي مريح باللون الأسود وبخصر مرتفع. فيما نسقت مع تلك الإطلالة توب باللون الأبيض بتصميم مجسم مع فتحة صدر مستديرة، ونس...المزيد

GMT 21:26 2021 الإثنين ,01 شباط / فبراير

تجاربك السابقة في مجال العمل لم تكن جيّدة

GMT 11:25 2020 الإثنين ,01 حزيران / يونيو

لا تتهوّر في اتخاذ قرار أو توقيع عقد

GMT 21:45 2019 الأحد ,10 تشرين الثاني / نوفمبر

أترك قلبك وعينك مفتوحين على الاحتمالات

GMT 08:05 2020 الأربعاء ,01 تموز / يوليو

أخطاؤك واضحة جدّا وقد تلفت أنظار المسؤولين

GMT 17:01 2019 الأحد ,11 آب / أغسطس

تعيش أجواء مهمة وسعيدة في حياتك المهنية

GMT 08:38 2020 الأربعاء ,01 تموز / يوليو

يبدأ الشهر مع تلقيك خبراً جيداً يفرحك كثيراً

GMT 06:29 2018 الثلاثاء ,27 شباط / فبراير

بيجو 508 موديل 2018 الجديدة تظهر بتصميم جريء

GMT 21:42 2019 الأربعاء ,15 أيار / مايو

مهرجان الدمى العملاقة فى شوارع لشبونة

GMT 15:23 2018 الأربعاء ,28 تشرين الثاني / نوفمبر

دار كريستي للمزادات تبيع إحدى أهم اللوحات الفنية في التاريخ
 
syria-24

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

emiratesvoice emiratesvoice emiratesvoice emiratesvoice
emiratesvoice emiratesvoice emiratesvoice
emiratesvoice
بناية النخيل - رأس النبع _ خلف السفارة الفرنسية _بيروت - لبنان
emirates , emirates , Emirates