دراسة تؤكد إصابة 182 مليون شخص بإدمان الإنترنت والشبكات الاجتماعية
آخر تحديث 11:17:25 بتوقيت أبوظبي
 صوت الإمارات -

ظهرت أعلى نسب الاستخدام في منطقة الشرق الأوسط

دراسة تؤكد إصابة 182 مليون شخص بإدمان الإنترنت والشبكات الاجتماعية

 صوت الإمارات -

 صوت الإمارات - دراسة تؤكد إصابة 182 مليون شخص بإدمان الإنترنت والشبكات الاجتماعية

إدمان الإنترنت والشبكات الاجتماعية
واشنطن - رولا عيسى

رغم الفوائد الجمّة لشبكة الإنترنت ولاسيما مواقع التواصل الاجتماعي في تقريب العلاقات بين الناس في مشارق الأرض ومغاربها، إلا أنَّ دراسة طبية حديثة كشفت عن أعراض ما وصفته بـ"إدمان الإنترنت".

وذكرت الدراسة، التي نشرت نتائجها في مجلة Cyberpsycholog المعنية بالسلوك، والشبكات الاجتماعية، أنَّ من يسهرون الليالي الطويلة لاستخدام الإنترنت وأنَّ من يشعرون بالغضب أو القلق نتيجة عدم استطاعتهم  الدخول إلى حساباتهم عبر مواقع التواصل الاجتماعي، ربما يكونوا ضمن مدمني استخدام الشبكات العنكبوتية.

ورجَّحت الدراسة أنَّ هذه الحالة تؤثر على نحو 6% من الأشخاص، أي ما يعادل   182 مليون شخص تقريبًا حول العالم.

وتركزت الدراسة على مراجعة أبحاث أكاديمية سابقة خاصة بمثل هذا النوع من الإدمان؛ لتقارنهم بعد ذلك بعدد مستخدمي الإنترنت في كل دولة؛ حيث أشارت أيضًا إلى أنَّ منطقة الشرق الأوسط تضم أضخم عدد من مدمني الإنترنت في العالم.

فيما اعتمد الباحثون على الأوراق الأكاديمية التي تتضمن مصطلحات مثل إدمان الإنترنت، التبعية، وشبكة الإنترنت، وصافي مدمني استخدامهم المواقع؛ حيث اختارت كلٌ من سيسيليا تشيونغ وأنجيلا يي-لام لي نحو 80 دراسة عالمية اشتملت على دول عدة مثل الولايات المتحدة الأميركية، وأستراليا، والنمسا، وأستونيا، وفرنسا، وألمانيا، وأيرلندا، والنرويج، والسويد، والمملكة المتحدة، وبلغاريا، وقبرص، وجمهورية التشيك، واليونان، والمجر، وإيطاليا، وبولندا، ورومانيا، وصربيا، وسلوفينيا، وإسبانيا، وإيران، وإسرائيل، ولبنان، وتركيا، والصين، وهونغ كونغ، والهند، وكوريا الجنوبية، وتايوان، وكولومبيا.

وكجزء من الدراسات السابقة، تم سؤال نحو 544 مشارك في الدراسة حول  عادات استخدامهم الإنترنت وكان هناك انقسام يصل لنحو 50/50 بين الجنسين، حيث وصلت نسب الذكور المشاركة في الدراسة إلى 49 % ممن يصل متوسط  اعمارهم إلى 18.42 عامًا.

وتم تجميع هذه البيانات جنبًا إلى جنب مع صافي الناتج المحلي لكل دولة، والإحصائيات الخاصة باستخدام الإنترنت وعدد بعض مستخدميه، حيث كانت الدراسة كشفت النقاب عن أنَّ المعدل السائد لإدمان الإنترنت في 31 دولة  يصل إلى متوسط 6%.

فيما ظهرت أعلى نسب الاستخدام في الشرق الأوسط؛ حيث وصلت إلى 10.9%   وتضمنت دول مثل إيران، وإسرائيل، ولبنان، وتركيا، ووصلت أقل نسبة الاستخدام إلى 2.6 % في شمالي وغربي أوروبا مقارنة بنسبة 6.1%  في جنوبي وشرقي أوروبا.

بينما وصل معدل إدمان الإنترنت في أميركا الشمالية إلى 8%، وفي أوقيانوسيا  وصل إلى 4.3 %، غير أنه لم يستدل على هذه المعدلات في أميركا الجنوبية  نتيجة مشاركة شخص واحد فقط من هذه المناطق في الأبحاث الأكاديمية.

وهذا يشير إلى أنه على الرغم من وجود عدد قليل من مستخدمي شبكة الإنترنت في منطقة الشرق الأوسط، إلا أنَّ المواطنين هناك يعتبرون أكثر عرضة للمعاناة من حالات الإدمان على الإنترنت.

ومن ناحيته، لفت الطبيب ريتشارد غرهام،  المسؤول عن برنامج إدمان التكنولوجيا في مستشفى كابيونغتينغيل في لندن إلى أنَّ "شبكات الإنترنت تقدم مزايا عدة, وأنواع عدة من طرق التعبير عن الحريات الأساسية بطريقة لا يمكن للفرد اتباعها  في العالم الحقيقي سواء كان ذلك عبر مواقع التواصل الاجتماعي تويتر وفيسبوك  أو عن طريق تحميل هذه المحتويات على موقع يوتيوب أو الرد على بعض المقالات الإخبارية.

وتابع: "يستخدم الناس الإنترنت للتحرر من الضغوط وإيجاد وسيلة للتعبير عن  أنفسهم؛ حيث يسمح الإنترنت بإخفاء شخصية المتحدث عن طريق منح مساحة لأن ينفس الناس عن مشاعرهم، غير أنَّ ذلك يخلق نوع من المخاطرة بعدم مواجهة  الأمور المهمة بشكل مباشر".

emiratesvoice
emiratesvoice

الإسم *

البريد الألكتروني *

عنوان التعليق *

تعليق *

: Characters Left

إلزامي *

شروط الاستخدام

شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

اُوافق على شروط الأستخدام

Security Code*

 

دراسة تؤكد إصابة 182 مليون شخص بإدمان الإنترنت والشبكات الاجتماعية دراسة تؤكد إصابة 182 مليون شخص بإدمان الإنترنت والشبكات الاجتماعية



أيقونة الجمال كارمن بصيبص تنضم لعائلة "Bulgari" العريقة

أبوظبي ـ صوت الإمارات
أعلنت النجمة كارمن بصيبص عن انضمامها رسميا لعائلة دار مجوهرات ،Bulgari كوجه جديد للدار العريقة في الشرق الأوسط، ليكون انضمام الممثلة المتألقة لواحدة من أرقى علامات المجوهرات في العالم خطوة جديدة في مسيرتها المهنية الحافلة بالنجاحات، كونها واحدة من أكثر الممثلات تميزًا في العالم العربي خلال تلك الفترة، كما أن بصيبص تعتبر أيقونة للجمال والأناقة، بأسلوبها الناعم في اختيار أزيائها، الذي يعكس في كل ظهور جديد لها حسها الراقي في عالم الموضة وأناقتها المتفردة، وهذه نظرة على إطلالات كارمن بصيبص، التي تجمع باختياراتها بين الرقة والفخامة تزامنا مع تعيينها وجها جديدا لماركة المجوهرات الإيطالية بولغري في الشرق الأوسط. كارمن بصيبص بستايل كاجوال أنيق عبرت كارمن بصيبص عن سعادتها  بالانضمام كوجه جديد لدار Bulgari في الشرق الأوسط، من خلال...المزيد

GMT 16:55 2024 السبت ,27 إبريل / نيسان

نادين نجيم تكشف عن علامتها التجارية الخاصة
 صوت الإمارات - نادين نجيم تكشف عن علامتها التجارية الخاصة

GMT 18:15 2013 الأربعاء ,06 شباط / فبراير

"البوطينة" العملاق أسرع حاسوب في الإمارات

GMT 13:50 2017 الخميس ,02 تشرين الثاني / نوفمبر

غوغل تطلق ميزة Fast Pair للربط بين أجهزة أندرويد المختلفة

GMT 19:57 2019 الخميس ,12 أيلول / سبتمبر

تتحدى من يشكك فيك وتذهب بعيداً في إنجازاتك

GMT 17:52 2019 السبت ,09 شباط / فبراير

تجهيزات فريدة لقاعات الأفراح تخطف الأنظار

GMT 10:21 2014 الأربعاء ,10 كانون الأول / ديسمبر

كوريا الجنوبية تفوز في أولمبياد علم الفلك الدولية
 
syria-24

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

emiratesvoice emiratesvoice emiratesvoice emiratesvoice
emiratesvoice emiratesvoice emiratesvoice
emiratesvoice
بناية النخيل - رأس النبع _ خلف السفارة الفرنسية _بيروت - لبنان
emirates , emirates , Emirates