طهران تتمدد في الشرق الأوسط والخلاف الأميركي الإسرائيلي يزيد من نفوذها
آخر تحديث 17:33:04 بتوقيت أبوظبي
 صوت الإمارات -

تسعى الدول الخليجية إلى وقف التوسع الإيراني على حساب المنطقة العربية

طهران تتمدد في الشرق الأوسط والخلاف الأميركي الإسرائيلي يزيد من نفوذها

 صوت الإمارات -

 صوت الإمارات - طهران تتمدد في الشرق الأوسط والخلاف الأميركي الإسرائيلي يزيد من نفوذها

الرئيس الإيراني حسن روحاني
واشنطن - جورج كرم

وقف رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو أمام الكونغرس الأميركي، الأسبوع الماضي، متحدثًا عن برنامج إيران النووي، وسط رفض إدارة الرئيس الأميركي باراك أوباما.

وأجرى القائد العسكري الإيراني الأكثر شهرة في طهران قاسم سليماني، بعد ذلك الخطاب، جولة في مواقع خط الجبهة، وتلقى القبلات من الجنود باهتمام.

وكما جرت العادة، يفتقر زي سليماني إلى أيّة إشارة إلى رتبة أو جديلة ذهب؛ لأن الجنرال لا يرى أنَّ هناك حاجة إلى الإعلان عن نفسه ومكانته باعتباره زعيم "فيلق القدس" التابع للحرس الثوري.

ولأشهر عدّة، كان الجنرال، (59 عامًا)، يرتدي زيًا بلون الرمال وأيضًا كوفية بيضاء، ويعتبر العقل المدبر الخفي  للمعارك ضد تنظيم "داعش" المتطرف في العراق.

وكان من الغريب الظهور المفاجئ للجنرال سليماني في العراق، بعد وقوف نتنياهو في واشنطن، الثلاثاء الماضي؛ للاعتراض وإدانة الاتفاق الناشئ بين الولايات المتحدة الذي يهدف إلى التوصل لحل بشأن الاتفاق النووي.

ويخشى نتنياهو من أنَّ أي اتفاق نووي وشيك قد يطلق العنان لطموحات إيران للتخريب وفرض النفوذ والسيطرة على بلدان الشرق الأوسط، وربما هي الطموحات التي يشير إليها الجنرال سليماني.

من جانبها، تهدف إيران إلى توصيل رسالة مؤكدة، حتى لو توصلت الدبلوماسية لاتفاق وسط بشأن البرنامج النووي كي تتخلص البلاد من العقوبات.

ويضمن الجنرال سليماني ورفاقه أنَّ بلادهم ستبقى قوة صاعدة، وقرار بإعادة تشكيل الشرق الأوسط برمته بصورتهم الخاصة، إذ أكد لوسائل الإعلام الرسمية في طهران، قائلًا "اليوم نرى بوادر الثورة الإسلامية يتم تصديرها في أنحاء المنطقة، من البحرين إلى العراق ومن سورية إلى اليمن وشمال أفريقيا".

ويقف حكام الخليج العربي أمام هذا الطموح الإيراني الساعي إلى التمدد على حساب الدول الخليجية لمنع الاتفاق النووي بين إيران والولايات المتحدة، إذ من شأنه أن يبشر بتغيّر جذري في ميزان القوة في الشرق الأوسط، وعلى وجه الخصوص سيطرة طهران على مناطق عربية واسعة.

وفي الوقت الذي تتنشر فيه مخالب إيران بشكل وحشي في لبنان، حيث المزيد من النفوذ المباشر، بفضل العلاقات السرية مع "حزب الله"، وكذلك في سورية؛ إذ يعد الجنرال سليماني العقل المدبر بهدوء لبقاء الرئيس السوري بشار الأسد في السلطة، وأيضًا في العراق من خلال الصراع ضد تنظيم "داعش" المتطرف.

وفي اليمن، بعد سيطرة "الحوثيين" على العاصمة صنعاء، يفتخر المسؤولون الإيرانيون بالسيطرة على 4 عواصم عربية، بيروت، ودمشق، وبغداد، وصنعاء، وهم بالفعل يخضعون للسيطرة الفعلية الإيرانية.

وإذا حدث كل ذلك وسط صراع إيران مع الولايات المتحدة، ماذا سيحدث بعد الاتفاق النووي وفك الحصار وإنهاء العداوة مع القوة العظمى، وكما يقول رئيس الدراسات الأمنية في المعهد الملكي للخدمات المتحدة، جوناثان إيال "القضية النووية ليست سوى أعراض المرض، فالقضية الحقيقية هي موازين القوة في المنطقة، ومكان إيران في الشرق الأوسط، وممالك الخليج التي تنظر إلى ذلك من ناحية الثنائية وشروط الوجود".

 

وأشارت مصادر دبلوماسية إلى أنَّ هناك تقدم كبير بين الولايات المتحدة وإيران، حيث مرت أعوام عدة دون اتصال رسمي بين البلدين، ولكن في الأسبوع الماضي فقط، عقد وزير الخارجية الأميركي جون كيري، محادثات مع نظيره الإيراني محمد جواد ظريف، لمدة ثلاثة أيام.

وعلى الرغم من هذه المخاوف، تصر الولايات المتحدة على الاسترخاء من نظام العقوبات، بشرط التزام إيران بالصفقة.

ويرى الدبلوماسيون العرب أنَّ الرئيس الأميركي باراك أوباما لا يهتم سوى بإرثه، ويريد دفن الأحقاد مع إيران، ولن يفكر في البلاد مرة أخرى بعد مغادرته البيت الأبيض في كانون الثاني/يناير 2017، وستضطر دول المنطقة للعيش إلى جانب إيران، وربما تعمل الدول العربية على تكثيف وتصعيد الحرب بالوكالة ضد إيران.

emiratesvoice
emiratesvoice

الإسم *

البريد الألكتروني *

عنوان التعليق *

تعليق *

: Characters Left

إلزامي *

شروط الاستخدام

شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

اُوافق على شروط الأستخدام

Security Code*

 

طهران تتمدد في الشرق الأوسط والخلاف الأميركي الإسرائيلي يزيد من نفوذها طهران تتمدد في الشرق الأوسط والخلاف الأميركي الإسرائيلي يزيد من نفوذها



 صوت الإمارات - قصي خولي يكشف أسباب عدم مشاركته في الدراما المصرية

GMT 20:48 2019 الجمعة ,26 إبريل / نيسان

نيمار دا سيلفا يكشف سبب مغادرته لصفوف برشلونة

GMT 15:49 2019 الإثنين ,25 آذار/ مارس

لا يبشر الجو العام بالهدوء التام

GMT 14:13 2019 الخميس ,23 أيار / مايو

كلنا مع الإمبراطور

GMT 08:49 2015 الجمعة ,13 شباط / فبراير

"فنون حائل" تشارك في مهرجان الشارقة

GMT 08:32 2015 الثلاثاء ,29 أيلول / سبتمبر

حفل فني ضمن "مهرجان سماع" في شارع المعز
 
syria-24

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

emiratesvoice emiratesvoice emiratesvoice emiratesvoice
emiratesvoice emiratesvoice emiratesvoice
emiratesvoice
بناية النخيل - رأس النبع _ خلف السفارة الفرنسية _بيروت - لبنان
emirates , emirates , Emirates