وزير العدل الإماراتي يصدر قرار بشأن لائحة الحكمين في دعاوى الطلاق
آخر تحديث 15:24:16 بتوقيت أبوظبي
 صوت الإمارات -

أكد أنّ القرار يتضمن 24مادة تم اعتمادها وفق المقارنات المعيارية

وزير العدل الإماراتي يصدر قرار بشأن لائحة الحكمين في دعاوى الطلاق

 صوت الإمارات -

 صوت الإمارات - وزير العدل الإماراتي يصدر قرار بشأن لائحة الحكمين في دعاوى الطلاق

وزير العدل الإماراتي يصدر قرار بشأن لائحة الحكمين في دعاوى الطلاق
أبوظبي - جواد الريسي

أصدر وزير العدل الاماراتي سلطان بن سعيد البادي، السبت، قرارًا وزاريًا بشأن لائحة الحكمين في دعاوى الطلاق بين الأزواج، التي تهدف إلى تنظيم شؤون الحكمين في دعاوى الطلاق؛ لتحقيق رفع كفاءة الحكمين وزيادة نسبة الاصلاح الأسري في المنازعات التي تقع بين الأزواج.

وأكد مدير دائرة التفتيش القضائي القاضي جاسم سيف بوعصيبة، أنّ القرار الوزاري الجديد يتضمن 24 مادة تم اعتمادها وفق مقارنات معيارية، وينص القرار في مادته الثانية على أن "ينشأ في كل محكمة سجل خاص لقيد أسماء الاشخاص المعتمدين للمباشرة في مهام الحكمين في دعاوى الطلاق، وتندبهما المحكمة في الحالات التي لا يقدم فيها الزوجان حكمًا من قبلهما"، بينما نصت المادة الثالثة من القرار الوزاري على الشروط الواجب توافرها في الحكمين وهي: أن يكون مسلمًا كامل الأهلية، وأن لا يقل سنه عن ثلاثين سنة قمرية، وأن يكون من الحاصلين على ليسانس في الشريعة أو ما يعادلها، وأن يكون محمود السير وحسن السمعة وممن يتوسم فيه الخبرة والقدرة على الاصلاح، وألا يكون قد صدر ضده حكم في جناية أو في جنحة مخلة بالشرف أو الأمانة، ولو كان قد رد إليه اعتباره أو كان الحكم مع وقف التنفيذ، وأن يكون ملمًا بأحكام قانون الأحوال الشخصية وعلى وجه الخصوص أحكام الزواج والطلاق وما يتعلق بهما، وأن يكون متزوجًا أو سبق له الزواج، وأن يكون قد اجتاز بنجاح الاختبارات والمقابلة الشخصية المقررة، وأن يجتاز البرنامج التدريبي المعد؛ لتأهيل الحكمين في دعاوى الطلاق، وألا يكون موظفًا في المحكمة ما لم يسميه أحد الأطراف حكمًا عنه.

وأوضح بوعصيبة أنّ طلبات القيد تقدم إلى رئيس المحكمة المختصة مشتملةً على المستندات المطلوبة، ونصت المادة السادسة من القرار على أن "تشكل لجنة بقرار من معالي وزير العدل لاختبار ومقابلة المتقدمين بطلبات القيد، على أن تتولى الوزارة تأهيل وتدريب الحكمين من خلال الدراسات القانونية والشرعية المتصلة بالمهمة، وتعريفهم بقواعدها وأصولها وآدابها وتقاليدها وكيفية ممارستها".

ونصت المادة الحادية عشر من قرار وزير العدل على ما يجب أن يلزم الحكمين به خلال أداء المهمة وهو: التقيد بأحكام هذا القرار وأحكام قانون الأحوال الشخصية الاتحادي رقم 28 لعام 2005 والتشريعات ذات العلاقة، والمحافظة على أسرار المهمة الموكلة إليه ويخضع من يخالف هذا الالتزام لمساءلة تأديبية وجزائية عند الاقتضاء، والتقيد بالأعراف والآداب العامة ومراعاة تحديد الأماكن والأوقات المناسبة لجلسات التحكيم ما لم تحدد المحكمة ذلك، إضافةً إلى الالتزام بمنطوق حكم تعيين الحكمين الصادر من القاضي المختص، ومراعاة بدء تاريخ المهمة وانتهائها، وتقصي أسباب الشقاق وبذل الجهد للإصلاح بين الزوجين، ومراعاة الحكمة والموعظة الحسنة ولين القول في مخاطبة الزوجين وعدم التسرع في التفريق.

           وحول الحالات التي يمتنع تعيين المحكم فيها أشار مدير دائرة التفتيش القضائي إلى أنّ المادة 12 من القرار جاءت لتبين تلك الحالات وهي: إذا كان له أو لأحد أقاربه خصومة قائمة مع أحد الأطراف، وإذا كان وكيلًا لأحد الأطراف أو يعمل لدى الوكيل ما لم يكن قد سماه أحد الأطراف  حكمًا عنه، على الحكمين إنجاز مهمتهما خلال الأجل المحدد للتحكيم، ويجوز مد هذا الآجل بقرار من المحكمة عند الاقتضاء.

كما ألزمت المادة 16 من القرار، الحكمين الالتزام بإنجاز المهمة خلال الأجل المحدد للتحكيم من المحكمة؛ لتقديم تقريرهما، وإبداء رأيهما وفق أحكام المادة 120 من قانون الأحوال الشخصية.

emiratesvoice
emiratesvoice

الإسم *

البريد الألكتروني *

عنوان التعليق *

تعليق *

: Characters Left

إلزامي *

شروط الاستخدام

شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

اُوافق على شروط الأستخدام

Security Code*

 

وزير العدل الإماراتي يصدر قرار بشأن لائحة الحكمين في دعاوى الطلاق وزير العدل الإماراتي يصدر قرار بشأن لائحة الحكمين في دعاوى الطلاق



GMT 12:23 2019 الإثنين ,01 تموز / يوليو

تنتظرك أجواء هادئة خلال هذا الشهر

GMT 18:59 2019 الأربعاء ,01 أيار / مايو

النزاعات والخلافات تسيطر عليك خلال هذا الشهر

GMT 11:27 2020 الإثنين ,30 تشرين الثاني / نوفمبر

حظك اليوم برج القوس الأثنين 30 تشرين الثاني / نوفمبر2020

GMT 19:26 2021 الإثنين ,01 شباط / فبراير

أخطاؤك واضحة جدًا وقد تلفت أنظار المسؤولين

GMT 20:03 2020 الثلاثاء ,01 كانون الأول / ديسمبر

يبشّر هذا اليوم بفترة مليئة بالمستجدات

GMT 00:44 2024 الأحد ,18 شباط / فبراير

النفط يرتفع بسبب التوترات في الشرق الوسط

GMT 04:15 2019 الجمعة ,07 حزيران / يونيو

تضحية غريبة من شاب هندي لإعادة محبوبته

GMT 02:26 2020 الخميس ,30 كانون الثاني / يناير

غادة عبد الرازق تكشف عن حقيقة زواجها مرة أخرى
 
syria-24

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

emiratesvoice emiratesvoice emiratesvoice emiratesvoice
emiratesvoice emiratesvoice emiratesvoice
emiratesvoice
بناية النخيل - رأس النبع _ خلف السفارة الفرنسية _بيروت - لبنان
emirates , emirates , Emirates