الشيخ سلطان بن محمد القاسمي يفتتح الدورة الـ12 لبينالي
آخر تحديث 15:24:16 بتوقيت أبوظبي
 صوت الإمارات -

الشيخ سلطان بن محمد القاسمي يفتتح الدورة الـ12 لبينالي

 صوت الإمارات -

 صوت الإمارات - الشيخ سلطان بن محمد القاسمي يفتتح الدورة الـ12 لبينالي

الشيخ الدكتور سلطان بن محمد القاسمي
الشارقة - صوت الإمارات

افتتح الشيخ الدكتور سلطان بن محمد القاسمي عضو المجلس الأعلى حاكم الشارقة صباح اليوم بحضور سمو الشيخ عبدالله بن سالم بن سلطان القاسمي نائب حاكم الشارقة .. فعاليات الدورة الثانية عشرة لبينالي الشارقة في المباني الفنية لمؤسسة الشارقة للفنون في منطقة المريجة بالشارقة .

وكان في استقبال صاحب السمو حاكم الشارقة لدى وصوله .. معالي الشيخ نهيان بن مبارك آل نهيان وزير الثقافة والشباب وتنمية المجتمع والشيخ عصام بن صقر القاسمي المستشار في مكتب سمو الحاكم والشيخ خالد بن عبدالله القاسمي رئيس دائرة الموانئ البحرية والجمارك والشيخ سلطان بن أحمد القاسمي رئيس مؤسسة الشارقة للإعلام والشيخ خالد بن سلطان القاسمي رئيس مجلس التخطيط العمراني والشيخة بدور بنت سلطان القاسمي رئيس هيئة الشارقة للاستثمار و التطوير "شروق"  والشيخة حور بنت سلطان القاسمي رئيس مؤسسة الشارقة للفنون والشيخ سالم بن عبدالرحمن القاسمي رئيس مكتب سمو الحاكم والشيخة نوار بنت أحمد القاسمي مسؤولة الاتصال والعلاقات العامة في مؤسسة الشارقة للفنون والشيخ حسن بن علي آل ثاني والأمير رعد بن زيد وعدد من كبار المدعوين من رؤساء ومدراء الدوائر وأعضاء السلك الدبلوماسي المعتمدين لدى الدولة وعدد من الفنانين .

وتجول صاحب السمو حاكم الشارقة في البينالي الذي يحمل عنوان "الماضي .. الحاضر .. الممكن" واستمع إلى شرح من قيمة بينالي الشارقة الـ12 انجي جو حول العروض المقدمة لهذه الدورة والتي تتنوع بين عروض للأداء وعروض للأفلام وورش عمل .

وشملت الجولة المباني الفنية في منطقة المريجة التي احتوت على أعمال البينالي .. وأعرب سموه عن سعادته بالأعمال المعروضة مشيدا بجهود فريق عمل البينالي .

وتستمر فعاليات الافتتاح في المباني الفنية لمؤسسة الشارقة للفنون لغاية 7 مارس 2015 متضمنة برنامجا حافلا من عروض الأداء والأفلام في مناطق مختلفة من إمارة الشارقة حيث يضم ميناء خالد عملين لكل من الفنان مايكل جو والفنانة أسونسيون مولينوس غوردو. ومبنى الطبق الطائر الذي أقيم فترة السبعينيات يضم أعمال الفنان حسن خان. وسوق الشناصية يعرض أعمالا تركيبية لكل من محمد كاظم وميكسرايس . أما العمل التركيبي المحدد الموقع للفنان أبراهام كروزفييغاس فيمكن رؤيته في سوق الطيور والمواشي.

وفي كلباء تعرض أعمال الفنان أدريان فيلار روخاس كامل مبنى مصنع الثلج القديم .

وتمتد مجموعة أعمال كبيرة لفناني البينالي عبر المباني الفنية للمؤسسة ومنطقة التراث منهم عبد الله السعدي وإيمان عيسى وسينثيا مارسيل وتارو شينودا وريان تابت وهيجيو يانغ. كما تضم المنطقة عملا بعنوان "عبر خط الطبشور" للفنان غاري سيمونز الذي أقام من خلاله ملعبا للكريكيت للأطفال. كما تقام بعض عروض الأداء في معهد الشارقة للفنون المسرحية وبعضها ينتقل عبر ساحة الفنون والتراث وواجهة المجاز المائية. كما يضم متحف الشارقة للفنون وبيتي السركال والشامسي مجموعة أعمال تتراوح بين الفيديو والأعمال التركيبية واللوحات لفنانين معاصرين ومؤسسين .

ويعد بينالي الشارقة من أهم التظاهرات الثقافية في العالم العربي ومنذ انطلاقته عام 1993 استطاع أن يشكل جسرا ثقافيا بين الفنانين والمؤسسات الفنية على المستوى المحلي والإقليمي والدولي ويتضمن البينالي العديد من البرامج النوعية التي تشمل معارض الفنون البصرية وعروض الأفلام والموسيقى إلى جانب الندوات التخصصية والبرامج التعليمية .

ودعا البينالي الذي يمتد في دورته الثانية عشرة طيلة ثلاثة أشهر ما يفوق الخمسين فنانا ومختصا في الثقافة والفنون من 25 دولة للمشاركة في البينالي من خلال مشاريعهم وأعمالهم الفنية .

وقالت الشيخة حور بنت سلطان القاسمي بهذه المناسبة "منذ أن انطلق بينالي الشارقة وهو يسعى إلى تقصي الممكن وطرح الأعمال التي تحقق سوية فنية عالية وتختبر في الوقت نفسه الواقع الفني وسبل الارتقاء بأشكاله التعبيرية".. وأكدت أنه في الدورات السابقة تم طرح العديد من المفاهيم والتصورات في سياقات بصرية وفكرية مختلفة لخلق مناخ تفاعلي بين المتلقي والعمل الفني من أجل دفع هذا الواقع خطوة إلى الأمام .. منوهة بأن مؤسسة الشارقة للفنون كمنصة ثقافية إحترافية تضع البيئة المحلية نصب عينيها وهي تنظر إلى العالم .

وتابعت رئيسة مؤسسة الشارقة للفنون "نستهل اليوم فعاليات بينالي الشارقة الثاني عشر "الماضي .. الحاضر .. الممكن" ومعنا القيمة أنجي جو التي عملت بجهد متواصل لتقديم تجارب فنية تسمح لنا باكتشاف فضاءات جمالية وآفاق فكرية جديدة تحاكي هذا المفهوم.. باعتباره حلقة الواصل بين زمن "الذاكرة" وزمن "التخيل".. أو بين السياق التاريخي والسياق المستقبلي" .

emiratesvoice
emiratesvoice

الإسم *

البريد الألكتروني *

عنوان التعليق *

تعليق *

: Characters Left

إلزامي *

شروط الاستخدام

شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

اُوافق على شروط الأستخدام

Security Code*

 

الشيخ سلطان بن محمد القاسمي يفتتح الدورة الـ12 لبينالي الشيخ سلطان بن محمد القاسمي يفتتح الدورة الـ12 لبينالي



GMT 04:05 2024 السبت ,17 شباط / فبراير

أسعار النفط تتأرجح وسط توقعات بتراجع الطلب

GMT 17:02 2020 الثلاثاء ,01 كانون الأول / ديسمبر

يجعلك هذا اليوم أكثر قدرة على إتخاذ قرارات مادية مناسبة

GMT 18:57 2020 السبت ,31 تشرين الأول / أكتوبر

حظك اليوم برج الجوزاء السبت 31 تشرين أول / أكتوبر 2020

GMT 19:31 2019 الثلاثاء ,19 شباط / فبراير

قائد القوات البرية يستقبل عدداً من ضيوف «آيدكس»

GMT 20:22 2019 الخميس ,05 كانون الأول / ديسمبر

خبراء إكسبو يعزز دخول شركات البناء العالمية في الإمارات

GMT 13:51 2019 الجمعة ,29 تشرين الثاني / نوفمبر

إطلالة مثيرة لريهانا خلال مباراة يوفنتوس ضد أتلتيكو مدريد
 
syria-24

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

emiratesvoice emiratesvoice emiratesvoice emiratesvoice
emiratesvoice emiratesvoice emiratesvoice
emiratesvoice
بناية النخيل - رأس النبع _ خلف السفارة الفرنسية _بيروت - لبنان
emirates , emirates , Emirates