حاكم أم القيوين يطلع على أهداف ومهام وكالة الإمارات للفضاء
آخر تحديث 09:12:48 بتوقيت أبوظبي
 صوت الإمارات -

حاكم أم القيوين يطلع على أهداف ومهام وكالة الإمارات للفضاء

 صوت الإمارات -

 صوت الإمارات - حاكم أم القيوين يطلع على أهداف ومهام وكالة الإمارات للفضاء

الشيخ سعود بن راشد المعلا عضو المجلس الاعلى حاكم ام القيوين
أم القيوين - صوت الأمارات

اطلع الشيخ سعود بن راشد المعلا عضو المجلس الأعلى حاكم أم القيوين - خلال استقباله اليوم في الديوان الأميري وفد وكالة الإمارات للفضاء - على الهدف من إنشائها واختصاصاتها والمهام المنوطة بها وأهمية إسهاماتها في تعزيز تقدم القطاع الفضائي الإماراتي وتضمينه في الاقتصاد الوطني خلال السنوات القادمة وتطويره ليكون اقتصاد مبني على المعرفة.

وأوضح الوفد الذي ترأسه سعادة الدكتور خليفة بن محمد الرميشى رئيس مجلس الإدارة وضم سعادة الدكتور المهندس محمد بن ناصر الأحبابى مدير عام الوكالة وراشد عبدالله الزعابى من الوكالة.. أن إطلاق وكالة الإمارات للفضاء جاء تتويجا للإنجازات الضخمة التي حققتها دولة الإمارات في مجال قطاع الفضاء على مدى العقود الثلاثة الماضية حيث وصل حجم استثماراتها نحو / 20 / مليار درهم إماراتي وتمكنت الدولة من تطوير برامج الاتصالات الفضائية وتصنيع وإطلاق الأقمار الصناعية وتكنولوجيا صناعة الطيران وغيرها عدا البرامج الاستراتيجية الضخمة التي أهلتها لأن تكون لاعبا رئيسيا على النطاق الدولي في هذا القطاع الحيوي.

وأضاف الوفد أن الوكالة ستعمل على تنظيم ودعم ورعاية القطاع الفضائي الإماراتي وتشجيع وتطوير وتنمية استخدامات العلوم والتقنيات الفضائية في الدولة من خلال إقامة الشراكات الدولية والاشتراك في المشروعات الدولية المتعلقة بمجالات القطاع الفضائي.

وبين الوفد أن من أهم ما سيدعم تقدم القطاع وتحقيق طموح دولة الإمارات لتكون ضمن نادي الدول المتقدمة في مجال استكشاف الفضاء هو وجود قاعدة مؤهلة من الكوادر البشرية المواطنة في مجالات العلوم والتكولوجيا والهندسة والرياضيات فضلا عن علوم الفضاء من خلال نشر الوعي وإنشاء قاعدة علمية تعنى بالبحث والتطوير في مجال علوم وتقنيات الفضاء وإدخال برامج وتخصصات علمية بالمناهج الجامعية والمدرسية وتوفير الدعم للبحوث العلمية التي تخدم القطاع العلمي المهتم باستكشاف الفضاء الخارجي .

وقدم الوفد إلى صاحب السمو الشيخ سعود بن راشد المعلا شرحا حول الخطة المعتمدة فى تطوير الكوادر البشرية الإماراتية من خلال العمل مع مختلف المؤسسات التعليمية والتدريبية في الدولة وخارجها فضلا عن الوكالات الفضائية في الدول المتقدمة في هذا المجال .

وأشار إلى أن الوكالة بدأت بالعمل مع مجموعة من المؤسسات الدولية للمساعدة على نقل المعرفة والخبرة في مجال استكشاف الفضاء وإدارة البرامج الفضائية المتقدمة.

وقدم أعضاء الوفد شرحا مفصلا حول مشروع إرسال " مسبار المريخ " الذي سيكون أول مسبار عربي وإسلامي يدخل عصر استكشاف الفضاء والذي سيتم تنفيذه تحت إشراف الوكالة .

وأوضح الوفد أن الأهداف الحقيقية وراء إرسال المسبار إلى المريخ لا يقتصر على استكشاف الفضاء وتحقيق إنجاز جديد للدولة بل سيسهم المشروع وخلال سنوات تطويره إلى بناء القدرات الإماراتية في مجال العلم والمعرفة وعلوم استكشاف الفضاء الخارجي فضلا عن تقديم إسهامات علمية ومعرفية جديدة للبشرية في مجال استكشاف الأجرام السماوية البعيدة.

حضر اللقاء..الشيخ خالد بن راشد المعلا رئيس الديوان الأميري في أم القيوين والشيخ أحمد بن سعود بن راشد المعلا نائب رئيس المجلس التنفيذي لإمارة أم القيوين والشيخ محمد بن سعود بن راشد المعلا رئيس مجلس أمناء جائزة راشد بن أحمد المعلا للقرآن الكريم والثقافة الإسلامية وسعادة راشد محمد أحمد مدير التشريفات في الديوان الأميري.

يذكر أنه تم تأسيس " وكالة الإمارات للفضاء " وفقا لمرسوم بقانون اتحادى رقم / 1 / لسنة 2014 أصدره صاحب السمو الشيخ خليفة بن زايد آل نهيان رئيس الدولة " حفظه الله " خلال شهر يوليو 2014 والذي ينص على إنشاء الوكالة ويشمل القطاع الفضائي جميع الأنشطة والمشاريع والبرامج ذات العلاقة بالفضاء الخارجي الذي يعلو الغلاف الجوي للأرض.

ومن ضمن اختصاصات " وكالة الإمارات للفضاء " تطوير الإطار التنظيمي لقطاع الفضاء في الدولة والذي سيعمل على تحديد الأهداف والسياسات الوطنية للفضاء والتوجيهات الحكومية في القطاع فضلا عن تقديم التوجيه والارشاد للقطاع الصناعي والأكاديمي في هذا المجال الحيوي إضافة إلى تحديد الأنشطة الفضائية التي يمكن للوكالات والهيئات غير الحكومية ممارستها في الدولة.

وسيتم تحديد السلطات القانونية التي تدير النشاطات والمتطلبات التنظيمية وتحديد مصفوفة المسؤوليات في النشاطات الفضائية لكل الجهات المعنية وستحدد اللوائح التنظيمية في قطاع إجراءات وآليات ومعايير تنظيم قطاع الفضاء وستتضمن أيضا رسوما فى هذا القطاع .

المصدر:وام

emiratesvoice
emiratesvoice

الإسم *

البريد الألكتروني *

عنوان التعليق *

تعليق *

: Characters Left

إلزامي *

شروط الاستخدام

شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

اُوافق على شروط الأستخدام

Security Code*

 

حاكم أم القيوين يطلع على أهداف ومهام وكالة الإمارات للفضاء حاكم أم القيوين يطلع على أهداف ومهام وكالة الإمارات للفضاء



نادين لبكي بإطلالات أنيقة وراقية باللون الأسود

بيروت ـ صوت الإمارات
المخرجة اللبنانية نادين لبكي باتت حديث الجمهور خلال الساعات الماضية بعد أن تم اختيارها لتكون عضوا في لجنة تحكيم المسابقة الرسمية لنسخة مهرجان كام السينمائي الـ77، والتي ستقام ما بين 14 و25 مايو القادم، وذلك بعد أن سبق لنادين لبكي وقد شاركت كعضو في لجنة تحكيم في مهرجان كان السينمائي ضمن مسابقة "نظرة ما" عام 2015، وبمجرد أن تم الإعلان عن الخبر حرص جمهور نادين لبكي على تسليط الضوء على أجمل إطلالاتها التي ظهرت بها في بعض المهرجانات الفنية والتي تميزت بالبساطة والرقي في كل مرة. نادين لبكي سبق وقد ظهرت في إحدى الفعاليات الفنية بأحد المهرجانات مؤخرًا وهي مرتدية فستان باللون الأسود الذي يبدو وأنها تعشق الظهور به باستمرار، وجاء الفستان طويلًا ومجسمًا وبصيحة الكب، مع فتحات عند منطقة الخصر، وانسدل الفستان مريحًا بداية من تلك المنطقة�...المزيد

GMT 13:56 2019 الإثنين ,01 تموز / يوليو

تنتظرك أجواء حماسية وجيدة خلال هذا الشهر

GMT 18:14 2019 الأربعاء ,01 أيار / مايو

لا تتورط في مشاكل الآخرين ولا تجازف

GMT 19:20 2020 السبت ,31 تشرين الأول / أكتوبر

حظك اليوم برج العذراء الأحد 31 تشرين أول / أكتوبر 2020

GMT 02:18 2016 الأحد ,03 إبريل / نيسان

جددي غرفة طفلك بأجمل القطع

GMT 12:14 2020 الإثنين ,30 تشرين الثاني / نوفمبر

حظك اليوم برج الثور الأثنين 30 تشرين الثاني / نوفمبر2020

GMT 17:24 2018 الثلاثاء ,20 شباط / فبراير

إذاعة "نجوم إف إم" تحتفل باليوم العالمي للراديو

GMT 11:10 2018 الخميس ,11 كانون الثاني / يناير

محمد السبكي ينفي الأخبار المتداولة عن سجنه

GMT 20:48 2013 الثلاثاء ,12 تشرين الثاني / نوفمبر

مطاعم متميزة ترحب بزائريها في فلورنسا

GMT 13:38 2013 الخميس ,24 كانون الثاني / يناير

ديوان جديد للشاعر العراقي سلام سرحان

GMT 11:08 2013 الأربعاء ,12 حزيران / يونيو

منحة فرنسية لدعم كفاءة الطاقة في الأردن
 
syria-24

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

emiratesvoice emiratesvoice emiratesvoice emiratesvoice
emiratesvoice emiratesvoice emiratesvoice
emiratesvoice
بناية النخيل - رأس النبع _ خلف السفارة الفرنسية _بيروت - لبنان
emirates , emirates , Emirates