محمد الباز يكشف عن دور الإعلام في تغيير الرأي العام العالمي
آخر تحديث 14:02:17 بتوقيت أبوظبي
 صوت الإمارات -

محمد الباز يكشف عن دور الإعلام في تغيير الرأي العام العالمي

 صوت الإمارات -

 صوت الإمارات - محمد الباز يكشف عن دور الإعلام في تغيير الرأي العام العالمي

الإعلامي الفلسطيني محمد الباز
غزة – محمد حبيب

أكد الإعلامي الفلسطيني محمد الباز "أبو شادي"، أنَّ الإعلام هو الأداة المسيطرة في العصر الحالي، مشيرًا إلى أنَّها الوسيلة الأساسية لتحريك الرأي العام حول قضية معينة، مشيرًا إلى أنَّ الفلسطينيين يجب أن يكون لديهم دور كبير في هذا المجال المهم للدفاع عن عدالة قضيتهم.

وأوضح الباز في مقابلة خاصة مع "صوت الامارات" أنَّ الرسالة الإعلامية عمومًا أدت إلى التعريف بالقضية الفلسطينية وكذلك المعاناة والهموم والمشاكل التي تواجه الشعب الفلسطيني في ظل العدد الكبير من الإذاعات والصحف والفضائيات التي تشكل طفرة حديثة، في ظل الكادر المتنامي يومًا بعد يوم.

وطالب بضرورة توحيد الرسالة الإعلامية وتركيزها بما يخدم القضية الفلسطينية ويفضح جرائم الاحتلال، داعيًا إلى ضرورة الحفاظ على إذاعة صوت فلسطين وفضائية فلسطين رغم الانقسام ليبقى الإعلام موحدًا، موضحاً أن القضايا الوطنية لا يختلف أحد عليها والكل الفلسطيني متفق، على الرغم من أنَّ طريقة تناولها تختلف من شخص إلى آخر أو بين التنظيمات.

وشدَّد على "أهمية وجود قانون موحد ينظم العلاقة بين الإعلاميين لنتعامل بمنطق واحد ووحدة إعلامية ويخضع الجميع لنظام السلطة الرابعة حتى نعمل على التطوير في هذا المجال"، موضحًا أنَّ القضايا السياسية هي الغالبة على الإعلام الفلسطيني في ظل إغفال قضايا أخرى مثل قضايا الصحة والتعليم والمياه وغيره.

وأشار الباز إلى أنَّ الإعلام الفلسطيني يجب أن يكون عين المواطن الفلسطيني لاطلاعه على الساحة وما يدور حوله، لافتًا إلى أنَّ الرسالة الإعلامية تحتاج لأن تكون موحدة ومتنوعة تشمل كل المجالات، وشدَّد على ضرورة أن تتضمن الرسالة الإعلامية الثوابت الوطنية التي لا يختلف عليها أحد، وأن تكون غير مسيسة لفصيل أو حزب معين مع وجود الحرية الكاملة للصحافيين من أجل التعبير دون خوف أو قلق.

وبيَّن أنَّ الهدف الإعلامي الفلسطيني كان "هدفًا سياسيًا فقط، خصوصًا عند الحديث عن المخيمات واللجوء؛ لكن اليوم تبرز لدينا الكثير من القضايا التي تظهر لنا موسميًا"، مشيرًا إلى أن الرسالة الإعلامية الفلسطينية سبقت الكثير من الدول حيث كانت إذاعة "هنا القدس" عام 1936، إحدى البدايات الأولى لمعرفة الدور الفلسطيني في الإعلام والصحافة كمرحلة تنوير.

وأضاف: "مع انطلاق الثورة الفلسطينية كانت انطلاق إذاعة فلسطين، صوت منظمة التحرير الفلسطينية، التي واكبت الأحداث التي مرت فيها الثورة"، وأشار إلى أن البدايات في الإعلام الفلسطيني كانت من خلال الإذاعة، حيث لم يكن هناك تلفزيون مقارنةً بالإمكانات التي كانت موجودة لدى بعض الدول التي حاربت الثورة الفلسطينية ووقفت في مواجهتها".

وتابع الباز: "مع ذلك استطاعت الثورة الفلسطينية أن تمر في ثلاث مراحل أساسية الأولى وهي مرحلة الثورة من 1965 إلى 1972 والتي تميزت بالنشيد الوطني الفلسطيني والعمل الفدائي وكان يجب على إذاعة الثورة الفلسطينية الوحيدة أن تغطي هذا العمل الإعلامي، إلى جانب بعض الصحف مثل صحيفة الهدف للجبهة الشعبية وصحيفة الحرية للجبهة الديمقراطية، وأيضا مجلة فلسطين الثورة".

واستطرد: "في عام 1972 بدأت مرحلة جديدة في الإعلام الفلسطيني وأطلق عليه الإعلام الموحد واستمر لعام 1994 مع مجيء السلطة الفلسطينية وإطلاق التلفزيون الفلسطيني"، وأوضح أنَّ مجيء السلطة كان بداية مهمة لتطور التلفزيون بشكل سريع جدًا.

وأبرز أنَّ إذاعة الثورة الفلسطينية كانت تغطي الكثير من الدول العربية وكانت انطلاقتها من مصر، حيث كان لها قبول كبير لدى الشارع العربي، كما كان أثير الإذاعة يصل إلى الأراضي المحتلة، مشيرًا إلى أنَّها احتوت الكثير من البرامج التي تناولت مواضيع المقاومة الفلسطينية وبرامج الأناشيد الوطنية وبرامج للأسرى وللقدس، لافتًا إلى أنَّ التعبئة العامة لشعارات ومقولات الإذاعة كانت تصل إلى الأرض المحتلة عبر أثير الإذاعة في بيروت وسورية ومصر.

 

 

emiratesvoice
emiratesvoice

الإسم *

البريد الألكتروني *

عنوان التعليق *

تعليق *

: Characters Left

إلزامي *

شروط الاستخدام

شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

اُوافق على شروط الأستخدام

Security Code*

 

محمد الباز يكشف عن دور الإعلام في تغيير الرأي العام العالمي محمد الباز يكشف عن دور الإعلام في تغيير الرأي العام العالمي



بلقيس بإطلالة جديدة جذّابة تجمع بين البساطة والفخامة

القاهرة - صوت الإمارات
النجمة بلقيس عادت من جديد للتفاعل مع جمهورها واستعراض إطلالة جديدة لها عبر انستجرام، لتوثق أحدث ظهور لها بفستانها الأسود الجديد الذي نال تفاعل قطاع كبير من جمهورها، كما أنها عادت للظهور بأزياء من علامة فيرساتشي الشهيرة التي سبق وقد تألقت بها أكثر من مرة في الماضي. تفاصيل أحدث إطلالة للنجمة بلقيس النجمة بلقيس اختارت في احدث ظهور لها، ارتداء فستان أسود أنيق من علامة فيرساتشي الشهيرة، وتعتبر بلقيس من عاشقات اللون الأسود وسبق وظهرت به في العديد من إطلالاتها الجذابة، وهذه المرة اختارت فستان أنيق نال إعجاب محبيها بمجرد نشر صوره عبر حسابها على انستجرام. بلقيس استعرضت أناقتها بفستان أنيق باللون الأسود انسدل طويلًا ومجسمًا مع صيحة الكب التي زادت من أناقته، والتي جاءت بتصميم مستقيم، كما تزينت منطقة الصدر بحزام رفيع يتوسطه اكسسوار...المزيد

GMT 01:22 2018 الثلاثاء ,04 كانون الأول / ديسمبر

زيت الزيتون لعلاج الطفح الجلدى

GMT 08:55 2018 الثلاثاء ,26 حزيران / يونيو

ما هي الطرق لجعل الطفل ناجحًا دراسيًا؟

GMT 06:45 2013 السبت ,13 إبريل / نيسان

أخوات برونو مارس في برنامج تلفزيون

GMT 15:15 2017 الإثنين ,11 كانون الأول / ديسمبر

مانشستر يونايتد يغري "سافيتش" بعرض خيالي خرافى
 
syria-24

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

emiratesvoice emiratesvoice emiratesvoice emiratesvoice
emiratesvoice emiratesvoice emiratesvoice
emiratesvoice
بناية النخيل - رأس النبع _ خلف السفارة الفرنسية _بيروت - لبنان
emirates , emirates , Emirates